مستثمرون يستغلون انخفاض الأسعار في دبي لشراء قطع أراض مميزة

آخر تحديث : الأحد 30 سبتمبر 2018 - 8:44 صباحًا
مستثمرون يستغلون انخفاض الأسعار في دبي لشراء قطع أراض مميزة

إف إيه إم العقارية‘ – يجب التمتع ببعد نظر عند اتخاذ قرار الشراء، وتحقيق الأرباح مرهون بالاختيار الأنسب للأرض وتطبيق استراتيجيات مدروسة للتطوير

صرّح الخبير في القطاع العقاري فراس المسدي بأن المستثمرين بدأوا بالفعل استغلال انخفاض أسعار الأراضي في المواقع الرئيسية للاستفادة من الفرص العالية الربحية للتطوير الاستراتيجي على المديين المتوسط والبعيد.

وحذر المسدي، الرئيس التنفيذي لشركة ’إف إيه إم العقارية‘، إحدى أكبر شركات الوساطة العقارية في دبي، من مغبة الفشل في دراسة السوق بالتفصيل وشدد على ضرورة اختيارهم لقطع الأراضي الأنسب ووضع خطط تطوير مدروسة إذا ما أرادوا تحقيق أعلى الأرباح.

وقال: “ينجذب المستثمرون للأراضي المتوفرة للشراء اليوم بأسعار تبدأ من 325 درهم للقدم المربع مقارنة بـ 700 و800 درهم للقدم المربع في 2007 و2008. هذا يعني توفير كبير في التكاليف، وباختيار استراتيجية التطوير الصحيحة، يمكن تضخيم العائد على الاستثمار بشكل كبير”.

بدوره أشار طارق بو كروم، الشريك الإداري لدى ’إف إيه إم العقارية‘، إلى أن المطورين يلقون الكثير من التشجيع لكونهم أكثر ابداعا وابتكارا وهو ما يدفعهم لتقديم خيارات وأفكار جديدة لم يسبق وجودها في سوق دبي والتي تلقى الاستحسان والرضى.

وقال: “مثال جيد على هذا هو الفرص الجديدة التي توفرها مراس للتملك الحر بدبي والمتمثلة في قطع أراضي الوصل ومنطقة السطوة التي تمر بمرحلة إعادة تأهيل وتطوير على جميع المستويات حيث بلغت مبيعات ’إف إيه إم العقارية‘ للأراضي فيها 600 مليون درهم إمارتي، والفرصة الحقيقية اليوم تكمن في الاستحواذ على الأراضي الواقعة في أبرز المناطق وبأسعار تنافسية”.

وأشرَفَ ’بو كروم‘ مؤخرا على بيع عدد من الأراضي بأسعار مميزة، أهمها قطعة أرض بالقرب من قناة دبي المائية والتي ستشكل أساسا لبرج سكني كلفته 600 مليون درهم إماراتي، وأخرى في الخليج التجاري مع خطط لبناء فندق بقيمة 235 مليون درهم.

وفي الوقت الحالي، يعمل فريق ’إف إيه إم العقارية‘ على ابرام صفقة أرض بمساحة 200,000 قدم مربع في منطقة دبي لاند مع خطط لتنفيذ مشروع جديد غير تقليدي، بالإضافة إلى أرض أخرى في منطقة الداون تاون والتي يمكن البناء عليها بارتفاع غير محدود.

وأوضح بو كروم: “العنصر الأهم الذي يتوجب على المستثمرين أدراكه هو ضرورة تطوير الأراضي بكفاءة. هذه نقطة بالغة الأهمية في أي صفقة مربحة، فعدم وضع خطة عمل متقنة ومدعمة بدراسة سوقية مكثفة سيكون على حساب تحقيق الأرباح”.

وأشار بو كروم أيضا إلى أن انخفاض تكاليف الانشاء يلعب دورا هاما في العملية، مما يجعل الوقت الحاضر مناسبا لشراء وتطوير الأراضي في المواقع الرئيسية في دبي. وقال: “الوقت الحالي هو الأمثل لشراء الأراضي في المواقع الرئيسية التي قد يستحيل شرائها عند تضخم السوق حيث تكون الأسعار مرتفعة جدا، كما أن المقاولين والمستشارين في الوقت الحاضر يتسمون بمرونة لم نعهدها في أوقات سابقة”.

وعمل طارق بو كروم عن قرب مع الشركة السعودية ’أرتار للتطوير العقاري‘ في مشروعها ’مدى ريزيدنسيز‘، البرج السكني الفاخر المؤلف من 36 طابقا في منطقة داون تاون دبي، والذي يتم تسليمه حاليا حسب المخطط في داون تاون دبي هذا العام.

وحول أسعار الأراضي والفرص الكامنة فيها، يرى المسدي أن أسعار الأراضي لن ترتفع على المدى القصير، وقال: “أسعار الأراضي اليوم ليس مرتفعا كالسابق بغض النظر عن الموقع، وهذا يشكل فرصة حقيقة للجيل الجديد من المشترين ممن يتمتعون ببعد نظر أو لديهم رغبة في تطوير الأراضي بعد شرائها”.

2018-09-30 2018-09-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info