النفط يرتفع 4% بفعل هدنة تجارية وتوقعات بخفض الإمدادات

آخر تحديث : الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 10:11 صباحًا
النفط يرتفع 4% بفعل هدنة تجارية وتوقعات بخفض الإمدادات

صعدت أسعار النفط بنحو 4% بعد هدنة بين الولايات المتحدة والصين لمدة 90 يوما في نزاع تجاري، وقبل اجتماع منظمة أوبك هذا الأسبوع والذي من المتوقع أن يسفر عن خفض للإمدادات.

وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.23 دولار، أو 3.75% لتبلغ 61.69 دولار للبرميل، كما زاد الخام الأمريكي بنسبة 3.97% ما يعادل 2.02 دولار ليبلغ مستويات 52.95 دولار.

وفي وقت سابق من الجلسة، قفز الخام الأمريكي الخفيف 5.7%، إلى 53.85 دولار للبرميل، كما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 5.3%، إلى 62.60 دولار للبرميل.

واتفقت الصين والولايات المتحدة في اجتماع على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين على عدم فرض رسوم جمركية إضافية لمدة 90 يوما على الأقل، بينما يجري الجانبان محادثات لحل النزاعات القائمة.

وضغطت الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم بشدة على التجارة العالمية، وهو ما أثار مخاوف من تباطؤ اقتصادي.

والنفط الخام ليس مدرجا في قائمة المنتجات التي تواجه رسوما على الواردات، لكن تجارا قالوا إن المعنويات الإيجابية بفعل الهدنة تحرك أيضا أسواق الخام.

وتلقى النفط دعما أيضا من إعلان إقليم ألبرتا بكندا أنه سيرغم المنتحين علي خفض إنتاج الخام بنسبة 8.7% أو 325 ألف برميل يوميا، لمواجهة اختناقات في خطوط الأنابيب قد تؤدي لزيادة في المخزونات.

ويترقب المتعاملون اجتماع منظمة أوبك في السادس من ديسمبر/كانون الأول لتحديد سياسة الإنتاج، حيث من المقرر أن تعلن المنظمة وروسيا خفض الإمدادات بهدف كبح فائض الإنتاج، الذي دفع أسعار النفط للهبوط بمقدار الثلث منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وعلى صعيد أوبك، أعلنت قطر اليوم أنها ستنسحب من المنظمة في يناير/كانون الثاني.

وإنتاج قطر النفطي لا يتجاوز 600 ألف برميل يوميا، لكنها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

2018-12-04 2018-12-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info