FTSE 100 مقابل FTSE 250 ، أيهما سينتهي بمستوى أعلى في 2021؟

soso khawalda
تحليل اقتصادي
soso khawalda1 مايو 2021آخر تحديث : منذ شهرين
FTSE 100 مقابل FTSE 250 ، أيهما سينتهي بمستوى أعلى في 2021؟
FTSE 100 مقابل FTSE 250 ، أيهما سينتهي بمستوى أعلى في 2021؟

مال واعمال – الاردن في 29 ابريل 2021 –قبل عدة سنوات ، صادفت القول المأثور القديم: ” FTSE 100 للدخل ، FTSE 250 للنمو “. الفكرة هي أن شركات النمو تشق طريقها عبر FTSE 250 ، وتصل أخيرًا إلى FTSE 100 حيث تنضج وتتحول إلى دفع أرباح أكبر.
كثيرًا ما أسمع أيضًا الادعاء بأن FTSE 250 ، ربما كنتيجة لذلك ، يميل إلى تجاوز مؤشر FTSE 100 .
ويبدو هذا معقولًا ، إذا كان مؤشر الشركات الصغيرة يحتوي على المزيد من الشركات النامية. لكن انتظر ، ألا يخسر FTSE 250 ويتراجع في كل مرة ينمو أحد أسهمه بشكل كبير جدًا ويصبح في أعلى مؤشر؟
ألقيت نظرة على هذين المؤشرين منذ نشأتهما في عام 1984 ، وفوجئت بما رأيته.
حتى الآن ، تجاوز FTSE 250 مؤشر FTSE 100 بالفعل. لكنها مجرد ظاهرة حديثة نسبيًا. حتى عام 2003 ، كان المؤشران عبارة عن رقبة وعنق إلى حد كبير.
ومنذ ذلك الحين فقط ، تقدمت الشركات متوسطة الحجم في مؤشر فوتسي 250 على أبناء عمومتها الأكبر حجمًا.
FTSE 100 يتراجع
اقترب الاثنان من التقارب مرة أخرى بحلول عام 2009 ، خلال الأزمة المالية، إن أكبر عمالقة الخدمات المصرفية والتأمين في المملكة المتحدة هم جميعًا من شركات FTSE 100. لذلك ليس هناك مفاجأة حقيقية حيث حدثت المذبحة.
ربما يساعد الضعف المستمر للقطاع المالي ، الذي تضرر بشدة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثم كوفيد -19 ، في تفسير الأداء السريع لمؤشر فوتسي 250 منذ ذلك الحين. من المحتمل أن يكون تغير المناخ دورًا أيضًا ، حيث تعاني شركات النفط الكبرى. بعد كل شيء ، سيطرت شركات شل و BP والبنوك على قمة المؤشر منذ فترة طويلة .
لكن ما الذي حدث مؤخرًا؟ حسنًا ، ضرب انهيار سوق الأسهم الذي يحركه الوباء مؤشر FTSE 250 بشكل أكبر. لكنها تعافت بالفعل بقوة أكبر وعادت إلى الصدارة.
منذ منتصف فبراير 2020 ، نتطلع إلى تحقيق مكاسب بنسبة 3٪ مقارنة بخسارة 6٪ لمؤشر FTSE 100. مرة أخرى ، لا يسعني إلا التفكير في أن العامل المصرفي قد لعب دورًا مهمًا. بدون البنوك ، أعتقد أن المؤشرين كانا قريبين من بعضهما البعض.
مستقبل قوي لمؤشر FTSE 250؟
لبقية عام 2021 وما بعده؟ أستطيع أن أرى استمرار ضعف القطاع المالي. يبدو أن باركليز ، مع انتشاره الدولي الأوسع وانكشافه المصرفي الاستثماري ، هو الاستثناء. لكن الأسماء الكبيرة الأخرى لا تزال تعاني ، وأعتقد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يثقل كاهلهم لبعض الوقت حتى الآن. ربما تكون اتفاقية المغادرة في المملكة المتحدة قد ضمنت حركة البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية ، لكنها لا تغطي الخدمات.
أعتقد أننا يمكن أن نرى FTSE 250 يتفوق على FTSE 100 مرة أخرى خلال السنوات القليلة المقبلة. شيء واحد يمكن أن يفعله انهيار سوق الأسهم هو فتح الإمكانيات أمام الشركات الأصغر والأكثر ذكاءً. من المؤكد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيحدث تغييرات في اقتصاد المملكة المتحدة ، وقد يفتح ذلك أيضًا إمكانيات لشركات رأس المال الأصغر.
أفضل التركيز على الشركات الفردية ، وسأشتري ما أعتقد أنه سهم جيد بغض النظر عن المؤشر الموجود فيه. وبقول ذلك ، في السنوات القليلة المقبلة ، أعتقد أنني قد أرى شركات أصغر أكثر جاذبية من المعتاد.
ما بعد FTSE 100 مقابل FTSE 250 ، والذي سينتهي بمستوى أعلى في عام 2021؟ ظهر لأول مرة في The Motley Fool UK .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.