ارتفاع منتظر على اسعار المحروقات الاسبوع المقبل

admin
2013-02-26T13:57:08+02:00
الاردن
admin26 فبراير 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
ارتفاع منتظر على اسعار المحروقات الاسبوع المقبل
fuel 262

اصدرت وزارة الطاقة  والثروة  المعدنية بيانا على موقعها الاليكتروني  اليوم الثلاثاء26 شباط تمهد فيه لزيادة منتظرة  على اسعار المحروقات   الاسبوع المقبل .وجاء في بيان الوزارة ان  معدل ارتفاع أسعار النفط خلال شهر شباط الحالي بنحو 4.6 دولار للبرميل.

 وقالت الوزارة : أسعار النفط خلال كانون الثاني كانت بمعدل 112.88 دولار في حين تتراوح أسعار النفط عالميا خلال شهر شباط 117.5 دولار، بنسبة ارتفاع 4.6 دولار للبرميل الواحد. واعتمدت الحكومة معادلة لتسعير المشتقات النفطية من قبل مستشار الحكومة في هذا الخصوص وتشمل سعر برميل النفط مضافا إليه تكلفة النقل البحري من الأسواق العالمية إلى العقبة وتكلفة التأمين البحري والفاقد وتكلفة الاعتماد المستند. ويضاف إلى ما سبق رسوم مؤسسة الموانئ وغرامات التأخير للبواخر وتكلفة التخزين والمناولة في مرافق المصفاة في العقبة، وأجرة النقل البري من العقبة إلى المصفاة في الزرقاء، وتكلفة التخزين في الزرقاء وتكلفة النقل للمستهلكين وعمولة أصحاب محطات المحروقات والموزعين والفاقد في التوزيع وتكلفة اصلاح الاسطوانات واستبدالها، إضافة إلى الضرائب والرسوم وهامش ربح مصفاة البترول.  وكانت الحكومة رفعت أسعار المشتقات مطلع الشهر الماضي بنسبة 3 بالمئة، وبموجب القرار، ارتفع سعر صفيحة البنزين اوكتان 90 من 15.6 دينار، لتصبح 16 دينارا، وصفيحة البنزين اوكتان 95 من 19.4 دينار لتصبح 19.8 دينار و صفيحة السولار من 13.3 دينار لتصبح 13.7 دينار وصفيحة الكاز من 13.3 دينار لتصبح 13.7 دينار.

وتؤكد الحكومة التزامها بعكس الأسعار العالمية للمشتقات النفطية على الأسعار محليا في ضوء المراجعة الشهرية التي تقوم بها لجنة التسعير شهريا، بحيث تتم إعادة النظر بالأسعار انخفاضا أو ارتفاعا في ضوء المتغيرات التي تطرأ عليها عالميا. وقدرت الحكومة حجم الوفر المالي للخزينة من جراء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية بنحو 500 مليون دينار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.