هل هناك أطعمة تساعد على علاج فقر الدم؟

admin
صحة
admin8 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
هل هناك أطعمة تساعد على علاج فقر الدم؟

خضار - مجلة مال واعمالفقر الدم من الأمراض الشائعة التى قد يصاب بها الكثيرون ولكن هل هناك أطعمة أو فيتامينات يمكن تناولها للوقاية أو تساعد فى علاج فقر الدم؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن هناك أطعمة تساعد فى علاج فقر الدم خاصة التى تحتوى على فيتامين بـ12 خاصة أن هذا الفيتامين لا يمكن الاستغناء عنه لتكوين الدم والعمل الطبيعى فى الجهاز العصبى المركزى.

ويشير دكتور وائل إلى أنه موجود فى جميع الأنسجة الحيوانية وخاصة فى الكبد والحليب كما يوجد بكثرة أيضا فى بعض الأطعمة مثل الكبد – الكلى – الأمعاء – العضلات.

ويقول دكتور وائل، إن الامتناع أو عدم الإكثار من تناول تلك الأطعمة يؤدى إلى زيادة تعرض الفرض للإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى تعرضه لبعض الأمراض منها اضطراب فى تكوين الدم وفى الأعصاب وانخفاض نسبة الخضار فى الدم وفى الكريات الحمراء والبيضاء.

وهناك بعض الحالات التى يصاب بها الجسم بفقر الدم الخبيث وهنا تحتاج إلى ضرورة تناول فيتامين بـ12 بشكل عاجل كما ينصح أيضا بإعطائه فى بعض الحالات الأخرى منها:
انحطاط قوى الجسم – التهاب الأمعاء المزمن – الآلام والأوجاع العصبية – القوباء المنطقية – ترقق العظام – تليف الكبد أو تشمعه – التهاب الكبد – شلل الأطفال – ازدياد سيلان الدهن فى جلدة الرأس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.