هرمون ف اتش اس عند النساء

mall2
2023-04-03T23:14:10+02:00
صحة
mall23 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
هرمون ف اتش اس عند النساء

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية – عدد خاص مركز الدكتور هلال ابو غوش

تعريف هرمون ف اتش اس عند النساء
يعرف بانه المنشط للحويصلة وهو مهم جد لجسم الإنسان – FHS هرمون
ويتم إفرازه من قبل الغدد التناسلية والمرتبطة بالغدة النخامية الأمامية كما يُعتبر ضرورياً للسيطرة على عملية النمو والحفاظ على عملية النمو ضمن معدلاته الطبيعية، كما أنّه يًنشِّط، سوياً مع LH، الجسم من أجل تحفيز عملية التكاثر.

FHS أهميته هرمون عند النساء:
يساعد هرمون FSH في تحديد سبب اضطراب الدورة الشهرية، كما يكشف عن البلوغ لدى المرأة ويساعد كذلك في تحديد مرحلة سن اليأس أو انقطاع الحيض، ويكشف مستوى الهرمون في الدم أيضاً عن أي اضطرابات في عملية التبويض لدى المرأة في سن الإنجاب، كما يحدد القدرة الإنجابية لدى كل من المرأة والرجل.
متى يطلب الطبيب تحاليل لعيار مستوى؟
قد يلزم في بعض الحالات إجراء عيار لمستوى في الدم، ويجب إجراء ذلك التحليل في موعد محدد من الدورة الشهرية، ويفضل في اليومين الأولين. يفيد إجراء هذا التحليل في حالات:
•عندما لا تتمكن المرأة من الإنجاب، حيث يتم معايرة الهرمون ضمن مجموعة من التحاليل الأخرى لتقييم سبب العقم عند المرأة.
•تشخيص سبب وجود اضطرابات في الدورة الطمثية.
•عند الشك بوجود مشكلة في الغدة النخامية.
كما يجرى عند الرجال لتقييم سبب وجود انخفاض في تعداد النطاف.
متى يكون تحليل مرتفعاً؟
يرتفع مستوى في الدم نتيجة للعديد من العوامل والأسباب ومنها:
•نقص نشاط المبيض أو فشل المبيض.
•سن اليأس.
•المبيض متعدد الكيسات حيث يحدث اضطراب هرموني عند المرأة مسبباً حدوث كيسات عديدة على المبيض وشعرانية.
•بعض الاضطرابات الكروموسومية.
يعكس ارتفاعه وجود نقص في إنتاج البويضات، وقد يشير لكون هذه البويضات غير جيدة.
هذا الامر يجعل من إلقاح البويضة وتحولها لجنين صعب الحدوث.

يرتفع المستوى مع التقدم بالعمر، فعندما تتقدم المراة بالعمر وتقترب من سن اليأس يتناقص عدد البويضات وتتراجع نوعيتها، ويسبق هذا حدوث انقطاع الحيض بعدة سنوات.
متى يحدث النقص عند النساء:
نعني بالنقص عدم إفراز الغدة النخاميّة الهرمون المنشط للحويصلة بالمستويات الطبيعية له حيث يحدث نقص بنسبة هذا الهرمون في الجسم،ويقاس الحد الأدنى لهذا الهرمون في جسم النساء في خلال الأيام الأولى والأخيرة من الحيض، حيث يجب أنتتراوح النسبة بين 2 -12 وحدة لكل لتر، أما في منتصف الحيض فتتراوح نسبة الهرمون بين 8 -22 وحدة لكل لتر.

كيف يتم تشخيصه نقص عند النساء؟
يتم تشخيص نقص هذا الهرمون من خلال إجراء فحص مخبري للدم لمعرفة مستوى انخفاض هرمون بالإضافة إلى فحص سريري
من أجل معرفة شدة الأعراض وبالتالي تحديد الجرعات المناسبة من العلاج بناءً على توصية الطبيب.
ويتم إجراء الفحص ضمن مجموعة من التحاليل التي تشمل تحليل الاستروجن والـ AMH ومراقبة الإباضة عن جهاز منزلي أو بالتصوير بالأمواج فوق الصوتية وهو أكثر دقة.
يجب أن تخبر السيدة طبيبها عن أي أدوية تتناولها وذلك يشمل الادوية التي تؤخذ دون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية. كما يجب أن تخبره عن أي مرض وبخاصة مشاكل الغدة النخامية والغدة الدرقية وكيسات المبيض وغيرها.
تؤثر بعض الأدوية بشكل خاص على مستوى التحليل مثل الادوية التي تؤخذ لعلاج القرحة الهضمية ومضادات الاختلاج ومحرضات الإباضة وموانع الحمل الفموية وغيرها.
كيف يتم علاج اضطرابته النساء؟
يعتمد علاج المستويات المضطربة من الهرمون المحفز للحويصلة على السبب وراء انخفاض مستواه أو ارتفاعه، فلدى النساء اللاتي يعانين من قصور الغدد التناسلية الأساسية؛ أي المبيض، أو الثانوية؛ أي الغدة النخامية، فيمكن أن يكتب الطبيب العلاج بالهرمونات البديلة مثل الأستروجين والبروجيستيرون. وأظهرت بعض الدراسات أن استخدام هذين الهرمونين، أي الأستروجين والبروجيستيرون، بعد انقطاع الحيض قد يزيد من مخاطر حدوث مشكلات في القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى السكتات الدماغية، والانسداد الرئوي وسرطان الثدي والقولون والمستقيم، لذلك يجب أن يأخذ العلاج بالهرمونات البديلة كل هذه النقاط بعين الاعتبار. كما يجب أن يشمل علاج انخفاض مستوى الهرمون المنبه للحويصلة FSH أوجه القصور في الغدد الأخرى مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية.
يستهدف العلاج في العادة، لدى الرجال والنساء، المسبب الرئيسي لانخفاض مستوى الهرمون المنبه للحويصلة FSH. كما يجب مراقبة العلاج بهذه الهرمونات البديلة بحذر ويجب على النساء اللاتي يعانين من مشكلات في مستوى هرمون الأستروجين ولديهن بطانة رحم سليمة العلاج بالبروجيستيرون من أجل منع تضخم بطانة الرحم كما يجب أن يخضعن لفحصٍ سنويٍ للثدي وتصوير الثدي بالأشعة.
وفي حال كان لديكِ المزيد من الاستفسارات ولحصولك على أفضل استشارة ومتابعة صحية نقدم لك في مركز الدكتور هلال أبو غوش الطبي جميع ‏الحلول ‏والمساعدات ‏اللازمة من كادر طبي متخصص ومؤهل مكون من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الثقة ‏والكفاءة. ‏

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.