الإنتانات البولية عند الحامل

mall2
صحة
mall23 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الإنتانات البولية عند الحامل

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية – عدد خاص الدكتور هلال ابو غوش

ما هي الإنتانات البولية عند الحامل؟
الإنتانات البولية عند الحامل – تتعرض السيدة الحامل خلال فترة الحمل لحدوث العديد من المشاكل، والتي قد تؤثر سلباً على صحتها وصحة جنينها.
يعتبر إنتان المسالك البولية أحد أشيع هذه المشاكل وذلك بسبب التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل. فما هي هذه الإنتانات، وما هي أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها.
ماهي الإنتانات البولية؟
تحصل إنتانات السبيل البولي عندما تدخل البكتيريا من خارج الجسم إلى داخل الإحليل، ثم تتكاثر وتنمو داخل الجهاز البولي مسببة إنتاناً فيه. وتُعد النساء بشكلٍ عام أكثر ميلاً للإصابة بهذه الانتانات من الرجال، حيث تدخل البكتيريا بسهولة من الجلد أو المهبل وتنتقل عبر الإحليل القصير نسبياً إلى المثانة مسببة حدوث الإنتان.
في بعض الحالات يبقى الإنتان محصوراً في المثانة وهذا ما يسمى بالإنتان السفلي، وفي أحيان أخرى يأخذ طريقاً صاعداً باتجاه الكليتين فيسمى الإنتان البولي العلوي وهو أكثر شدةً وخطورة من إنتان المثانة.

لماذا تكون إنتانات السبيل البولي شائعةً عند الحوامل؟

يضغط الجنين أثناء نموه داخل الرحم على المثانة والمسالك البولية، مما يؤدي إلى ركود البول فيصبح التخلص من البكتيريا صعباً نتيجة ركود البول، ففي الأحوال العادية يدفع البول البكتيريا ويطردها خارج الجسم، أما عندما تحدث الركودة البولية فإن البكتيريا تجد لها مكاناً مناسباً لتنمو وتتكاثر مسببة حدوث الإنتان.
وهناك عوامل أخرى عديدة قد تزيد من احتمال إصابة الحامل بالإنتان البولي فمعظم النساء يعانين من التوسع الحالبي في فترة الحمل، ويستمر توسع الحالب حتى الولادة وهذا يزيد من درجة الركودة البولية، وما يزيد الأمر سوءاً هو أن بول المرأة الحامل يزداد تركيزه وكثافته خلال فترة الحمل ويحوي خلال هذه الفترة على هرمونات معينة ومواد سكرية وهذه بدورها تساهم في نمو البكتيريا وتنقص من مناعة الجسم وقدرته على التصدي لها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.