ندوة تؤكد أن المواطنة والمشاركة والعدالة الإجتماعية أساس تقدم الدول بجامعة المنوفية

تعليم
15 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ندوة تؤكد أن المواطنة والمشاركة والعدالة الإجتماعية أساس تقدم الدول بجامعة المنوفية

8

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة ورئاسة الدكتور عبدالرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة حول “المواطنة حق وواجب ” .حيث أثبت د. عبدالرحمن قرمان أن كل حق يقابله واجب يقع علي عاتق المواطن تجاه وطنه ولابد أن يتعلم المواطن ألا يطالب بحقة قبل أن يقدم واجبه بقدر استطاعته فالمواطن هو من يمول الدولة ثم تبدأ الدولة برد ما صنعه في شكل خدمات ومرتبات وغيرها فلابد من وقف اللغط الذي يثار حول حقوق المواطن فهو الذي يملك الأرض وهو فقط القادر علي إعمارها ونمائها .

ومن ناحيته أثبت الدكتور عبدالله حنفي عبدالعزيز أستاذ القانون العام بحقوق المنوفية أن الولاء والإنتماء وحب الوطن هو اساس المواطنة والشعور بإمتلاك الوطن يجعلنا نعطي حتي يعم الرخاء ثم نجني ما زرعناه وأثبت أن علي الدولة ترسيخ وتطبيق معايير ومبادئ المواطنة وعدم التمييز سواء في اللون والجنس والدين والعرق والإعاقة أو الطبقات بين المواطنين وانهم لدي القانون سواء .

وأشار خالد راشد نقيب المحامين بالمنوفية أن حقوق الانسان هي حقوق عامة لكونه إنسان دون النظر الي مكانه وديانته وعرقه أما حقوق المواطن فهي حقه كصاحب الأرض والمسؤل عنها والمشارك في إتخاذ القرار فيها لذا فالمشاركة والمساواه هي أساس تقدم الدول ولابد من تساوي الفرص بين الناس وإعادة صياغة مفاهيمنا لدفع عجلة التنمية .

وإستطردت الدكتورة رحاب عبدالله نصار مدرس بقسم إدارة التمريض بتمريض المنوفية قائلة أن المواطنة هي إرتباط الفرد بالأرض والتعلق بها وبأهلها والحنين إليها عند الإغتراب وتتلخص قيم المواطنة في اربع محاور اساسية هي الحرية والمساواه والمسؤلية الإجتماعية والمشاركةالسياسية .

حضر الندوة الدكتور منصور محمد أحمد وكيل حقوق المنوفية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة و لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب طالبات الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية ومديريات الخدمات والنقابات المهنية ونقابة الفلاحين بمحافظة المنوفية . أدار الندوة الدكتورة أمال شحاتة وكيل تمريض المنوفية لشؤن خدمة السواءع وتنمية البيئة ومقرر الندوة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.