مليار ين منحة يابانية للأردن لمواجهة أعباء اللجوء السوري

admin
الاردن
admin4 نوفمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مليار ين منحة يابانية للأردن لمواجهة أعباء اللجوء السوري

untit15569وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي أمس على مذكرات تفاهم بين الحكومتين الأردنية واليابانية تقدم بموجبها الحكومة اليابانية للأردن منحة طارئة بقيمة 1 مليار ين ياباني -ما يعادل حوالي 10,1 مليون دولار- كمساهمة في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية نتيجة استضافتها للأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين.
ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي ابراهيم سيف وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جونيتشي كوسوجه.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي إن «التوقيع على هذه المذكرات يأتي في إطار التعبير عن العلاقات المتميزة التي تربط الأردن باليابان، وأنها تقدم خاصة في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن حالياً نتيجة للظروف السياسية التي تمر بها المنطقة؛ إذ سيتم استغلال أموال هذه المنحة وبالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية لشراء خزانات مياه وصهاريج نضح وضاغطات نفايات يتم استخدامها من قبل المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين».
وأعرب الوزير عن شكر وتقدير حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، مشيدا بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في المملكة.
وحصلت الأردن في العام 2012 من الحكومة اليابانية على قرض ميسر بقيمة (12) مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 155 مليون دولار أميركي) لتمويل برنامج «تنمية الموارد البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية» الذي يشمل مشاريع رأسمالية مدرجة في قانون الموازنة العامة لسنة 2012 ضمن قطاعات الصحة، العمل، التربية والتعليم، التعليم العالي والتدريب المهني، بالإضافة إلى منحتين، الأولى بقيمة (3,22) مليون دولار أميركي لشراء اجهزة ومعدات لكل من الخدمات الطبية الملكية، وزارة التربية والتعليم والتدريب المهني.
والثانية بقيمة (6,78) مليون دولار أميركي للمساهمة في تنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود الكرامة ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية. بالإضافة إلى المنحة المقدمة في بداية العام الحالي بما يعادل حوالي 3,15 مليون دولار أميركي، ضمن برنامج المساعدات اليابانية الجديد (non-project grant aid for the provision of japanese next generation eco-friendly vehicles)، الذي أطلقته الحكومة اليابانية مؤخراً ضمن سياستها الرامية إلى الحد من التلوث البيئي.
واكد سيف أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيراً إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.