مصر.. مساهمو “أوراسكوم” يقرون بيع 29% من “موبينيل”

admin
الشركات العربية
admin4 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مصر.. مساهمو “أوراسكوم” يقرون بيع 29% من “موبينيل”

موبينيل  - مجلة مال واعمالوافق مساهمو شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام المصرية على بيع 29 بالمئة من أسهم موبينيل – شركة تابعة لأوراسكوم – إلى شركة فرانس تليكوم بسعر 202.50 جنيه للسهم.

وقال خالد بشارة، العضو المنتدب لأوراسكوم، خلال الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس الخميس، إنه سيتم توزيع أكثر من نصف قيمة الصفقة على المساهمين.

وكانت أوراسكوم للاتصالات توصلت لاتفاق مبدئي مع فرانس تليكوم لبيع 29 بالمئة من أسهم موبينيل، وقالت الخميس الماضي إنها متفائلة بإتمام الصفقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبحسب وكالة رويترز، فقد وافق 99 بالمئة من الحاضرين في الجمعية العمومية لأوراسكوم على البيع. وبلغت نسبة الحضور 56.8 بالمئة من إجمالي أسهم الشركة، كما وافق المساهمون أيضاً على الاحتفاظ بنسبة خمسة بالمئة في موبينيل.

لكن أوراسكوم أكدت في بيان الأسبوع المنصرم أنها “تتفاوض حالياً مع فرانس تليكوم على آلية لخيار البيع فيما يتعلق بحصة الشركة المتبقية في (موبينيل) والذي سيكون من حق الشركة ممارسته بين السنوات 2015 و2017”.

وستضخ الصفقة نحو ستة مليارات جنيه في حالة تنفيذها. ويبحث نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة، الذي يملك الجزء الأكبر من أسهم شركة الاتصالات الوليدة، توزيع أرباح استثنائية وإعادة شراء لأسهمها واستخدامات أخرى.

وتوقع بشارة الحصول على عائد صفقة موبينيل في غضون شهر إلى شهرين، موضحاً أن السعر يساوي ثلاثة أمثال سعر موبينيل قبل ظهور أنباء الصفقة.

وقالت أوراسكوم في 12 فبراير/شباط المنصرم إن الشركة الفرنسية ستقوم بتقديم عرض لمساهمي الأقلية في موبينيل بنفس السعر الذي ستشتري به من الشركة.

وستسفر الصفقة في حالة اكتمالها عن ارتفاع حصة فرانس تليكوم في موبينيل إلى 95 بالمئة لو وافق كل مساهمي الأقلية على العرض.

والصفقة معلقة على توقيع مستندات نهائية وموافقة كل من مجلسي إدارة الشركتين والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

وتتطلب الصفقة موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر التي طالبت الشركة في 14 فبراير بالإفصاح عن أسباب رفض الشركة قبل التقسيم لبيع حصتها بسعر 245 جنيهاً، وفقاً للعرض السابق تقديمه في العاشر من ديسمبر 2009، والذي ألغي بموجب حكم القضاء الإداري بناء على القضية المرفوعة من أوراسكوم تليكوم القابضة.

وطالبت الرقابة المالية الشركة بضرورة توضيح مبررات قبول العرض الجديد وشروطه المالية والفنية وأثر بيع هذه الأسهم على القدرة المستقبلية لشركة أوراسكوم للاتصالات في توليد الإيرادات، وأوجه استثمار الأموال حصيلة البيع في حالة الاستجابة للعرض.

وقالت أوراسكوم في بيان الأسبوع الماضي إنها ستحتفظ بحقوق تصويت تبلغ حوالي 30 بالمئة وتمثيل بثلاثة أعضاء ضمن مجلس الإدارة والاستمرار في الإشراف الاستراتيجي والإداري.

وستفقد الشركة الوليدة أوراسكوم للاتصالات والإعلام أكبر أصولها في حالة إتمام الصفقة.

وقال بشارة اليوم إن بيع كل أسهم الشركة في موبينيل كان سيؤثر على الاستثمارات الجديدة في أي بلد آخر. وأكد أن الشركة ستتطلع دائماً للاستثمار في الدول الناشئة فقط”، مشيراً إلى أن ديونها الآن تساوي صفراً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.