مشكلة العزلة الاجتماعية و الوحدة لدى كبار السن

mall2
مقالات
mall215 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
مشكلة العزلة الاجتماعية و الوحدة لدى كبار السن

بقلم الدكتورة زينب الشمالي

يحتاج الإنسان في المراحل العمرية إلى روابط اجتماعية من أجل الاستمرار في الحياة والازدهار فيها، لكن مع تقدم بعض الأشخاص في السن، غالبًا ما يجدون أنفسهم يقضون وقتًا أطول بمفردهم، وقد يؤدي بقاء الشخص بمفره إلى جعله أكثر عرضة للوحدة و العزلة الاجتماعية، مما قد يؤثر في صحته الجسدية و النفسية، حيث تشير الدراسات إلى أن الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية يرتبطان بمخاطر الإصابة بالمشكلات الصحية مثل أمراضالقلب و الاكتئاب و التدهورالمعرفي.

العلاقة بين تدهور الصحة النفسية والجسدية والعزلة هي عبارة عن علاقة تبادلية، فعند تدهور الصحة يصبح كبير السن أكثر عزلة عن الآخرين، كما أن العزلة والوحدة قد تزيد من تدهور الصحة لدى كبار السن.

كيف يمكن للعزلة الاجتماعية والوحدة أن تؤثر في صحة كبار السن؟

يعاني الأشخاص الوحيدون من ، أن يؤدي فقدان الإحساس بالاتصال بالآخرين والمجتمع إلى تغيير الطريقة التي يرى بها الشخص العالم، بل وقد يشعر الشخص الذي يعاني من الوحدة المزمنة بالتهديد وعدم الثقة بالآخرين، مما يؤدي إلى عدم التوازن النفسي.

وهنا لا بد للأسرة من القيام بدورها وبالذات الأبناء من تقديم الرعاية والإهتمام والإحترام، قال تعالى :وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24)

كيف يمكن لكبير السن التخلص من العزلة….

التخطيط والعمل من كل شخص مقبل على #سن#التقاعد او #الشيخوخه تأسيس عمل جزئي يحصل منه على مردود مادي، ويقضي يستثمر وقته بطريقة #إيجابية.

أتباع #اسلوب حياة #صحي مثل:

وضع جدولًا لممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والحصول على قسط كافٍ من النوم (من 7 إلى 8 ساعات) ومتابعة الأنشطة التي فيها متعه وفائدة للمساعدة على إدارة التوتر والبقاء بصحة جيدة نفسيًا وجسديًا قدر الإمكان.

من المهم أيضًا المحافظة على التواصل مع الآخرين، حيث يشعر الأشخاص الذين ينخرطون في أنشطة مفيدة ومنتجة ويستمتعون بها مع الآخرين يشعرهم بالسعادة وذلك لوجود هدف في حياتهم، على سبيل المثال المساهمة في مساعدة الآخرين من خلال #التطوع في الحد من الشعور بالوحدة، وتُظهر الدراسات أن مثل هذه الأنشطة قد تساعد في تحسين المزاج وتحسين الصحة والوظائف المعرفية.

وهذه بعض النصائح : التي يمكن تطبيقها :

إحياء هواية قديمةممتعةللشخص، التواصل مع الأقارب والأصدقاء والجيران إما من خلال الهاتف أو بالتواصل الشخصي، ممارسة التمارين الرياضية الجماعية، مثل الانضمام إلى نادي المشي أو التمرين مع صديق.

المشاركة بالنشاطات الدينية وأداء الصلاة في المسجد والتعرف على المصلين والجيران الذين يسكنون في نفس المنطقة والبقاء على تواصل معهم بعد أداء الصلاة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.