مدير مشروع الحرمين : القطار صمم للاستدامة حتى عام 2136م

قطاع النقل
19 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مدير مشروع الحرمين : القطار صمم للاستدامة حتى عام 2136م

57b6ad103783aأكد مدير عام مشروع قطار الحرمين المهندس بسام غلمان  أن تصميم قطار الحرمين بمحطاته وجسوره وطرقه صمم للخدمة 120 عاما وذلك حتى 2136م، من خلال دراسة أجريت بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية ووزارة النقل وهيئة الأرصاد ووزارة الدفاع، مؤكدا أن المدة الافتراضية للجسور عادة تتراوح حتى 45 سنة، وهو ما يؤكد العمل الكبير الذي يقومون به لإنشاء جسور أكثر تحملا من مثيلاتها على مستوى العالم.

وكشف خلال لقاء استضافته هيئة المهندسين أمس الأول في جدة أن البنية التحتية والفوقية للمشروع تستوعب 100 قطار، ولكن سيتم تخصيص 35 قطارا للعمل في المشروع، مفصحا أن هناك سبعة قطارات حاليا في المملكة، والثامن وصل قبل عدة أيام إلى ميناء جدة الإسلامي وجار إدخاله، مبيناً عن إعداد ملف متكامل للحصول على أكثر من براءة اختراع والدخول في موسوعة «جينيس» في عدة مجالات، بعد استخدامهم تقنيات لأول مرة في العالم على صعيد السكك الحديدية، أبرزها مقاومة الرمال المتحركة، التي استخدمت في 70 كم من المشروع، إذ لاقت التقنيات والأفكار المستحدثة استحسان الفنيين الأجانب، الذين حرصوا على التقاط الصور للأفكار التي طبقت بالمشروع.

وأفصح غلمان عن وجود خطة مع الائتلاف الاسباني القائم على المشروع، بتوطين كافة المشروع بعد 12 عاما، إذ أفصح أن خطة التوطين تقضي بتدريب الكوادر السعودية المؤهلة في كافة المجالات ما نسبته تسعة بالمائة سنويا، لتصل النسبة إلى 100% بعد 12 عاما من عمل المشروع، مؤكدا أن التشغيل الكامل للمشروع بحاجة إلى 2000 فرد وموظف في الوظائف المالية والفنية والهندسية.

وأكد أن المشروع لا يعتبر تابعا لأي قطاع حكومي وإنما يتبع لصندوق الاستثمارات العامة، نافيا في الوقت ذاته ما يشاع عن تحديد أسعار تذاكر القطار، مؤكدا أن أسعار التذاكر حاليا «قيد الدراسة».

وفيما يختص المحطات ومدى الانتهاء منها بين غلمان بقوله: نسبة الإنجاز بلغت 100% في كل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادي برابغ، إضافة لإنجاز 97% من محطة جدة، و96% من محطة مكة المكرمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.