ما علاج التشققات الجلدية “سترايا”؟

admin
صحة
admin15 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ما علاج التشققات الجلدية “سترايا”؟

تشققات  - مجلة مال واعمالتشققات الجلد أو “سترايا”، كما يطلق عليها فى علم الجلدية والتجميل، هى شكل من أشكال الندبات على الجلد باللون الأبيض الفضى، وهى تحدث نتيجة لحدوث تمزق فى الأدمة وتقل جزئيا مع الوقت دون أن تختفى كليا.

يقول الدكتور” أكمل سعد حسن استشارى أمراض جلدية، والعلاج بالليزر كلية الطب جامعة القاهرة: إن تشققات الجلد تحدث نتيجة للتمدد السريع، الذى يحدث للجلد وقت الحمل أو عند اكتساب وزن بشكل سريع، أو خلال ممارسة تمرينات إطالة ومط بصورة زائدة، وعلى الرغم من مرونة الجلد لكن التمدد السريع قد ينتج عنه علامات دائمة، وتظهر تشققات الجلد أو علامات المط أولا باللون الوردى، وقد يميل قليلا إلى الحمرة ولكنه يبدأ تدريجيا فى التحول إلى اللون الأبيض الفضى، وتكون هذه العلامات ذات ملمس ناعم ورقيق.

أضاف أن هذه التشققات الجلد تظهر فى أى مكان فى الجسم، ولكنها عادة ما تظهر فى الأماكن ذات المخزون الأكبر للدهون مثل البطن والأرداف والثدى، وأيضا أعلى الذراعين أو أسفلهما عند منطقة الإبطين. وهذه العلامات ليست ذات ضرر ولا تسبب ضرر أو تؤثر على أى من وظائف الجسم أو أعضائه.

وتتركز طرق العلاج على مساعدة فى تحفيز إفراز المواد الشادة للبشرة، وإعادة ترتيبها فى صورة حزم منتظمة مما يساعد على التئام التشققات وتسطيحها، مع تحسين نوعية الجلد ويكون ذلك من خلال عدد من الجلسات.

وأشير إلى إمكانية إعادة تحسن مظهر التشققات بنسب متفاوتة اعتمادا على طريقة العلاج المستخدمة ولكن من الصعب اختفاؤها بالكامل وتشمل هذه العلاجات:
1. الفراكشنال ليزر (Fractional Laser)
2. التقشير الكيميائى.
3. التقشير الكريستالى أو الصنفرة.
4. بعض العلاجات الموضعية المحفزة للكولاجين والأليستين مثل أحماض الفواكه ومشتقات فيتامين “أ” وفيتامين “ج”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.