كيف يستعمل الطفل يديه عند ولادته؟

admin
صحة
admin15 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
كيف يستعمل الطفل يديه عند ولادته؟

طفل  - مجلة مال واعماليجيب الدكتور سيد محمد أستاذ أمراض النساء والتوليد قائلا: لا يتحكم الطفل الصغير فى حركاته عند ولادته، وحتى مرحلة عمرية محددة فى حياته يمر من خلالها بمظاهر النمو والتطور متعددة، وقد يظن الآباء أن الطفل يتحكم فى حركة يديه وهذا غير صحيح.

أضاف أنه إذا وضعت الأم إصبعها وسط كف الطفل فيمسك به فورا، ويشد عليها ومع محاولة السحب سيتحكم القبضة عليها، ومع أن الشعور الفرح والسعادة إلا أنه غير مدرك لما يفعله، وتأتى هذه الحركة بالفطرة، ويحتاج الطفل إلى هذا الاختبار من الأب والأم، لإثبات أن أعصابه سليمة وستجد أن السمة المميزة لحركة اليد هو انتقاضها معظم الساعات.

واستكمل سيد قائلا تبدأ عادات الطفل فى التغيير للاستجابة فى إمساك الأشياء فإذا وضعت لعبة صغيرة تصدر صوتا فإنه سيمسك بها وسيقبض يده عليها.

ولتحفيز الطفل على رفع يده يمكن تعليق الألعاب فوق سريره فى طرف خيط أو حبل فوق عينيه لأنها تغريه وتحثه على لمسها، لكنه لا يأخذ شيئا صغيرا إلا بعد بلوغه الشهر الخامس من عمره، وتكون محاولاته الأولى غير بارعة، حيث يحرك يديه فى كل اتجاه قبل أن يلمس اللعبة.

أما عن طريقة إمساكه بالأشياء فى البداية تكون بطريقة غير ملائمة بين كف يده وإصبع أو إصبعين.

وعند بلوغه الشهر السادس تقوى قبضة يده وينتقل الأشياء من يد إلى الأخرى، كما يبدأ فى تقريب الأشياء من فمه وألا ينتهى منها إلا بعد أن يصل إلى عشرة أشهر.

أشير إلى أنه فى الشهر العاشر والحادى عشر يصبح قادرا على التقاط الأشياء الصغيرة، كالتى تقع بالمصادفة على الأرض وتكون مصدرا للخطر مستعملا فيها إبهامه وأصابعه، وعند بلوغه الشهر الحادى والعشرين يستطيع إطعام نفسه بالملعقة ورفع الكوب للشرب.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.