قطاع الصناعة السعودي ينمو بمبادرات تقودها مدن

تحليل اقتصادي
24 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
قطاع الصناعة السعودي ينمو بمبادرات تقودها مدن

مجله مال واعمال – الاردن  -أظهر المستشار العقاري العالمي نايت فرانك أن الاستثمارات في القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية نمت بنسبة 281 في المائة في الاثني عشر شهرًا الماضية ، وعزت ذلك إلى الدعم التنظيمي القوي.

وقالت الشركة الاستشارية إن “النمو السريع” يرجع إلى مبادرات “مدن” أو الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، والتي تشمل تقديم منتجات وخدمات جديدة مثل المستودعات ووحدات التخزين الذاتي وحلول التمويل.

وقال فيصل دوراني ، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك: “لقد أدت القفزة البالغة 281٪ في استثمارات القطاع الصناعي في الأشهر الـ 12 الماضية إلى توفير 30 ألف وظيفة جديدة في جميع أنحاء المملكة”.

قال دوراني إن وباء كوفيد -19 لعب أيضًا دورًا كبيرًا في القطاع الصناعي بالمملكة ، حيث أدى التسوق عبر الإنترنت إلى زيادة متطلبات مرافق لوجستية أفضل.

وأضاف: “لا نتوقع تباطؤًا في التسوق عبر الإنترنت ، وتتوقع الحكومة أن تقترب إيرادات القطاع من 30 مليار ريال سعودي (8 مليارات دولار) هذا العام ، ارتفاعًا من 24.7 مليار ريال سعودي في عام 2020”.

وقد أدى هذا الأداء القوي للسوق أيضًا إلى ارتفاع معدلات الإيجار ومستويات الإشغال في العقارات الصناعية في المملكة – نمو بنسبة 7 في المائة في الرياض و 4.5 في المائة في جدة.

ومن المتوقع أن يتفوق أداء الرياض بشكل خاص على جدة حيث ظلت مستويات المخزون دون تغيير حتى الآن هذا العام. في الواقع ، على مدى الأشهر الستة الماضية ، ارتفعت الإيجارات الرئيسية بما يقارب 8٪ ، في حين تراجعت إيجارات الدرجة B بنسبة 3.5 ، ”أوضح دوراني.

قال الباحث في Knight Frank إن المطورين تقليديًا “طوروا مخازن ومرافق لوجستية بناءً على طلب المضاربة ، في حين أن المخزون المبني ليلائم كان دائمًا محدودًا.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.