اقتصاديون… وضع الهند كأسرع اقتصاد رئيسي نموًا في العالم قصير العمر

تحليل اقتصادي
29 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
اقتصاديون… وضع الهند كأسرع اقتصاد رئيسي نموًا في العالم قصير العمر

مجله مال واعمال – نيودلهي  -سجلت الهند على الأرجح نموًا اقتصاديًا قويًا من رقمين في الربع الأخير، لكن اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن تنخفض وتيرة النمو أكثر من النصف خلال هذا الربع وأن تتباطأ أكثر قرب نهاية العام مع ارتفاع أسعار الفائدة.
يكافح ثالث أكبر اقتصاد في آسيا مع استمرار ارتفاع معدلات البطالة والتضخم، والذي ظل أعلى من نطاق التسامح لدى بنك الاحتياطي الهندي طوال العام ومن المقرر أن يفعل ذلك لبقية عام 2022.
ومن المتوقع أن يتباطأ النمو هذا الربع. بشكل حاد إلى 6.2 في المائة سنويًا من متوسط التوقعات البالغ 15.2 في المائة في الربع الثاني، مدعومًا أساسًا بمقارنات إحصائية مع العام الماضي بدلاً من الزخم الجديد، قبل أن يتباطأ أكثر إلى 4.5 في المائة في أكتوبر وديسمبر.
بلغ متوسط التوقعات لنمو 2022 7.2 في المائة، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز في الفترة من 22 إلى 26 أغسطس، لكن الاقتصاديين قالوا إن معدل النمو القوي يخفي مدى السرعة التي كان من المتوقع أن يتباطأ بها الاقتصاد في الأشهر المقبلة.
قال كونال، الخبير الاقتصادي الهندي في بنك سوسيتيه جنرال: “حتى مع بقاء الهند الاقتصاد الرئيسي الأسرع نموًا، ربما لن يكون الاستهلاك المحلي قوياً بما يكفي لدفع عجلة النمو أكثر حيث تظل البطالة مرتفعة والأجور الحقيقية عند مستوى قياسي منخفض”.
من خلال دعم النمو من خلال الاستثمار، أطلقت الحكومة محركًا واحدًا فقط بينما نسيت الزخم الذي يوفره الاستهلاك المحلي. هذا هو السبب في أن نمو الهند لا يزال أقل من اتجاهه السابق للوباء “.
لم ينمو الاقتصاد بالسرعة الكافية لاستيعاب حوالي 12 مليون شخص ينضمون إلى القوى العاملة كل عام.
وفي الوقت نفسه، من المقرر أن يرفع بنك الاحتياطي الهندي، وهو متأخر نسبيًا في دورة التضييق العالمية، سعر إعادة الشراء الرئيسي بمقدار 60 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية مارس لمحاولة جعل التضخم ضمن حدود التسامح.
يأتي ذلك بعد ثلاث زيادات في أسعار الفائدة هذا العام بلغ مجموعها 140 نقطة أساس، وسوف يرتفع معدل إعادة الشراء إلى 6.00 في المائة بنهاية الربع الأول من عام 2023.
في حين أن النطاق المستهدف المفروض من البنك المركزي هو 2 في المائة إلى 6 في المائة، كان من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم 6.9 في المائة و 6.2 في المائة في هذا الربع والربع التالي، على التوالي، قبل أن ينخفض مباشرة إلى ما دون الحد الأقصى للنطاق إلى 5.8 في المائة في الربع الأول من عام 2023. وهذا يتماشى تقريبًا مع توقعات البنك المركزي.
وقالت راديكا راو، كبيرة الاقتصاديين في DBS: “على الرغم من علامات التهدئة في ضغوط الأسعار … من السابق لأوانه المضي في مكافحة التضخم نظرًا لشكوك كبيرة من المخاطر الجيوسياسية ومخاطر الهبوط الشديد في الاقتصادات الكبرى”.
يعاني الاقتصاد أيضًا من ضغوط تضخم بسبب ضعف الروبية، والتي تم تداولها منذ شهور بما يقرب من 80 مقابل الدولار الأمريكي، وهو المستوى الذي كان البنك المركزي يدافع عنه في أسواق العملات من خلال بيع احتياطيات الدولار.
وأظهر أحدث استطلاع أجرته رويترز أيضا أن عجز الحساب الجاري الهندي يتضخم إلى 3.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو أعلى مستوى في عقد على الأقل، وهو ما قد يفرض مزيدا من الضغوط على العملة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.