تسلا تحقق أرباحًا قياسية على الرغم من نقص قطع الغيار وتأخير السفن

السيارات
21 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تسلا تحقق أرباحًا قياسية على الرغم من نقص قطع الغيار وتأخير السفن

مجله مال واعمال – الرياض –مبيعات قياسية من السيارات الكهربائية في الصيف الماضي وسط نقص في رقائق الكمبيوتر والمواد الأخرى دفعت شركة Tesla Inc إلى تحقيق أكبر صافي أرباح ربع سنوية في تاريخها.
وقالت الشركة ، الأربعاء ، إنها حققت 1.62 مليار دولار في الربع الثالث ، متجاوزة الرقم القياسي القديم البالغ 1.14 مليار دولار المسجل في الربع الثاني من العام الجاري. كانت الأرباح أكبر بخمس مرات تقريبًا من 331 مليون دولار التي حققتها تسلا في نفس الربع من العام الماضي.
كما سجلت الإيرادات البالغة 13.76 مليار دولار من يوليو إلى سبتمبر رقماً قياسياً ، لكنها كانت أقل من توقعات وول ستريت التي تجاوزت 14 مليار دولار بقليل ، وفقًا لـ FactSet.

باستثناء عناصر خاصة مثل التعويض المستند إلى الأسهم ، حققت شركة Palo Alto ، ومقرها كاليفورنيا ، 1.86 دولارًا للسهم الواحد ، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 1.62 دولار. قال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إنه ينقل المقر الرئيسي إلى أوستن ، تكساس ، تاريخ إصدار أرباح يوم الأربعاء.
ومع ذلك ، جاءت بعض الأرباح الفصلية من بيع الاعتمادات التنظيمية لشركات صناعة السيارات الأخرى. حققت تسلا 279 مليون دولار على شكل ائتمانات خلال الربع.
وقالت الشركة في بيان للمساهمين “مجموعة متنوعة من التحديات ، بما في ذلك نقص أشباه الموصلات والازدحام في الموانئ وانقطاع التيار الكهربائي ، تؤثر على قدرتنا على استمرار تشغيل المصانع بأقصى سرعة”.
في وقت سابق من هذا الشهر ، قالت تسلا إنها سلمت رقمًا قياسيًا بلغ 241300 سيارة كهربائية في الربع الثالث حتى في الوقت الذي تصارع فيه النقص الذي أصاب صناعة السيارات بأكملها. أبلغت معظم شركات صناعة السيارات عن انخفاض المبيعات في الولايات المتحدة في الربع الأخير بسبب النقص في الرقائق وغيرها من النقص ، بما في ذلك جنرال موتورز وفورد.
في السابق ، قال Musk إن Tesla أبقت خطوط التصنيع الخاصة بها تعمل إلى حد كبير من خلال العثور على رقائق من موردين بديلين ثم تدافع لإعادة كتابة بعض البرامج في سياراتها لضمان بقاء جميع التقنيات متوافقة.

ارتفعت مبيعات الربع الثالث بنسبة 72٪ عن 140.000 عملية تسليم قامت بها تسلا لنفس الفترة من العام الماضي.
حتى الآن هذا العام ، باعت Tesla حوالي 627300 سيارة. هذا يضعها في طريقها للفوز بشكل سليم على إجمالي العام الماضي البالغ 499550.
بينما نمت المبيعات في الربع الثالث ، انخفض متوسط ​​سعر المبيعات بنسبة 6٪ لأن تسلا تبيع طرازات 3 و Y أقل تكلفة وأقل سعراً من طرازات S و X.
كما تحملت تسلا رسوم انخفاض بقيمة 51 مليون دولار بسبب انخفاض القيمة من مقتنيات البيتكوين الخاصة بها.
لم يظهر ماسك في المؤتمر الهاتفي لهذا الربع مع المحللين والمستثمرين. قال سابقًا إنه لن يظهر إلا عندما يكون لديه شيء مهم ليقوله.
ترك ذلك المدير المالي زاكاري كيركورن ونائب رئيس هندسة المركبات لارس مورافي للإجابة على الأسئلة.
قال كيركورن إن الشركة تمكنت من الوصول إلى هامش تشغيلي – أي مقدار ما تحققه قبل خصم الضرائب بعد تكاليف الإنتاج المتغيرة – أقل بقليل من 15٪.
لكن كيركورن قال إن تسلا قد تواجه بعض الصعوبات في المستقبل التي قد تهدد هذا الهامش ، بما في ذلك ارتفاع أسعار السلع الأساسية ونقص العمالة. وقال إن أكبر تعرض للتكلفة في تسلا هو النيكل ، الذي يذهب إلى خلايا البطارية ، والألمنيوم ، الذي تستخدمه الشركة لمكونات أخرى غير البطارية. وقال إن تسلا ستواجه أيضًا أوجه قصور مع بدء الإنتاج في مصانع جديدة في تكساس وألمانيا العام المقبل.

قال كيركورن إن الشركة تشهد بالفعل زيادات في تكلفة السلع ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. في العام المقبل ، من الممكن أن ترى تسلا المزيد. وقال “من الصعب أن نحدد بدقة لكن التقلبات والزيادات كبيرة للغاية”.
أدلى المسؤولون التنفيذيون في Tesla أيضًا بأول تعليق عام لهم على التحقيقات المتعددة للشركة من قبل منظمي السلامة في الولايات المتحدة. قال مورافي إن تسلا تتعاون قدر الإمكان.
فتحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة تحقيقًا في سبب استمرار اصطدام نظام مساعدة السائق الآلي في تسلا بمركبات الطوارئ المتوقفة. من بين عشرات الحوادث التي كانت جزءًا من التحقيق ، أصيب 17 شخصًا وقتل واحد.
تتساءل وكالة السلامة أيضًا عن سبب عدم استدعاء Tesla للمركبات باستخدام الطيار الآلي عندما قامت بتحديث برنامج عبر الإنترنت حتى يتعرفوا بشكل أفضل على سيارات الإطفاء وسيارات الشرطة في الإضاءة المنخفضة. وقالت NHTSA إن التحديث تناول عيبًا في السلامة.
قال كيركورن إن السلامة مهمة بالنسبة لشركة تسلا حيث تنتقل صناعة السيارات من السيارات التقليدية إلى كونها أكثر توجهاً نحو البرمجيات. وقال: “الهيئات التنظيمية ، وهذا أمر مفهوم ، مهتمة بفهم كيفية التنظيم في هذه البيئة ، و NHTSA ليست استثناءً”. “كنا متحمسين للشراكة وسنعمل بشكل تعاوني مع جميع الهيئات التنظيمية المختلفة.”

لكن تسلا لم تتعاون دائمًا مع وكالة السلامة. في يناير ، قاومت تسلا طلبًا من NHTSA لاستدعاء حوالي 135000 سيارة لأن شاشات اللمس الخاصة بها قد تصبح مظلمة. وقالت الوكالة إن الشاشات كانت عيبًا في الأمان بسبب إمكانية تعطيل الكاميرات الاحتياطية وأدوات التحكم في مزيل الصقيع عن الزجاج الأمامي.
بعد شهر ، بعد أن بدأت NHTSA العملية نحو عقد جلسة استماع عامة وتقديم Tesla إلى المحكمة ، وافقت الشركة على الاستدعاء.
في بيان المساهمين ، قالت Tesla أيضًا أن بناء مصنعها الجديد بالقرب من أوستن يسير كما هو مخطط لها وتقوم بإعداد المعدات و “تصنيع أولى مركباتنا السابقة للإنتاج”.
المصنع ، الذي يقع في موقع مركزي مقابل مصنع التجميع الآخر لشركة Tesla في فريمونت ، كاليفورنيا ، سيرسل طراز Y سيارات الدفع الرباعي الصغيرة وشاحنات Cybertruck الجديدة إلى المراكز السكانية في الساحل الشرقي.
قالت Tesla إنها تتوقع زيادة سعة مصانعها بسرعة ، وعلى مدى “أفق متعدد السنوات” تتوقع أن تنمو المبيعات بمعدل 50٪ سنويًا.
وانخفضت أسهم شركة Tesla Inc. بنسبة 1.6٪ إلى 851.80 دولار في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الأربعاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.