الولايات المتحدة تفتح سوق السجائر الإلكترونية – ما التالي لمصر؟

تحت المجهر
21 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
الولايات المتحدة تفتح سوق السجائر الإلكترونية – ما التالي لمصر؟

مجله مال واعمال – الرياض –وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أخيرًا على بيع ثلاثة أنواع من السجائر الإلكترونية الأسبوع الماضي ، تاركًا الأعمال للتساؤل عما يعنيه ذلك للسوق المصري؟

أصبحت سجائر Vuse Solo الإلكترونية من RJ Reynolds ونوعين من كبسولات التبغ المنكهة أول منتجات بخار على الإطلاق تحصل على تصريح من هيئة الرقابة الصحية الأمريكية.

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، بعد أكثر من عام من الاختبارات ، أن فائدة المنتج للبالغين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين تفوق مخاطر إدمان المراهقين.

وقالت الهيئة التنظيمية إن هذه الخطوة كانت “خطوة مهمة نحو ضمان خضوع جميع منتجات التبغ الجديدة لتقييم إدارة الأغذية والأدوية القوي والعلمي قبل التسويق”.

ومع ذلك ، جاء حكم الثلاثاء الماضي حتى مع توفر السجائر الإلكترونية على نطاق واسع في الولايات المتحدة لأكثر من عقد من الزمان.

ومع ذلك ، قد يمهد هذا القرار الطريق للحد من انتشار التجارة غير المشروعة في أجهزة التدخين الإلكترونية في مصر.

حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية مؤخرًا من استخدام السجائر الإلكترونية ، قائلة إن التدخين الإلكتروني يحتوي على مادة النيكوتين والمواد السامة التي تضر بالمدخن ومن حوله.

قال منشور للوزارة إن التدخين الإلكتروني – الفيبينج Vaping يمكن أن يؤدي إلى أمراض رئوية مزمنة ومشاكل في التنفس وألم في الصدر.

تحتوي منتجات التدخين الغربية مثل القرون السائلة الإلكترونية على قوة نيكوتين تبلغ 4.8٪ ، أي ما يعادل تقريبًا علبة سجائر.

النيكوتين هو مادة كيميائية يتم إطلاقها عند تدخين التبغ وهو المنشط الإدماني الذي يمنح المستخدمين الاندفاع. تقول شركات التدخين الإلكتروني – الفيبينج – إن منتجاتها توفر للمدخنين النيكوتين ، مع نسبة أقل بكثير من السموم الخطرة الموجودة في التبغ المحترق.الدراسات حول العالم غير واضحة بشأن الآثار الصحية للسجائر الإلكترونية.

ومع ذلك ، فإن فوزي الحويطي ، بائع التبغ في وسط القاهرة ، في الطرف الحاد من تجارة السجائر الإلكترونية في مصر.

ويؤكد أن ثلاثة أنواع فقط من الـ vapes مصرح بها في مصر ، مضيفًا أنه لا يعرف ما إذا كانت المنتجات التي يجلبها من التجار قانونية أم لا. تتراوح أسعاره من 600 جنيه إلى 1،000 جنيه.

وقال الحويطي لعرب نيوز: “ليس مهمًا أن يكون قانونيًا. المهم هو أنها تأتي إلي وأبيعها وأربح منها لدعم عائلتي. أعتقد أنه قانوني لأنه لم يتحدث إلي أحد من السلطات قبل ذلك “.

يأمل بعض المدخنين العاديين أن يؤدي الاسترخاء في الولايات المتحدة إلى سياسة أكثر مرونة في مصر.

وقد رحب المهندس إسلام شوقي بخطوة إدارة الغذاء والدواء ، وهو مدخن قديم قرر الإقلاع عن التدخين بتناول السجائر الإلكترونية.

قال: “لقد دخنت طوال حياتي ، وأنا مدخن منذ فترة طويلة ، وأردت الإقلاع عن التدخين. لقد لجأت إلى تدخين السجائر الإلكترونية ، لأنني سمعت أنها أقل ضررًا”.

يعتقد شوقي أن الموافقة على بعض أنواع الـ Vapes هي بداية لانفتاح التجارة في مصر ، والتي ستساعد المدخنين البالغين أمثاله.

ومع ذلك ، توضح الغرف التجارية المصرية أن التوسع في سوق السجائر الإلكترونية بيد الحكومة.

وقالت الجهة التجارية: “لم نتلق أي إخطار ، وأعتقد أن وزارة الصحة المصرية يجب أن تعلن هذا الأمر أولاً قبل تنفيذه تجاريًا”.

أعرب روبرت ناوس ، مدير الشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، الشركة الرائدة في صناعة السجائر الإلكترونية Relx International ، عن سعادته برفع الحظر في مصر ، حيث علق في بيان: “رفع هذا الحظر في مصر خطوة جيدة ومحددة. في الاتجاه الصحيح ، مما سيفيد بشكل كبير البيئة الاستثمارية العامة في الدولة ، من خلال تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمصنعين على الاستثمار ، وفتح متاجر جديدة ، واستيراد أجهزة vaping قابلة لإعادة الشحن ، وبالتالي خلق فرص عمل جديدة. ومن المؤكد أيضًا أن خزينة الدولة ستستفيد من خلال تحقيق عائدات ضريبية إضافية بطريقة سليمة ، لأنها تسد الطريق أمام التجار غير الشرعيين الذين يتهربون من ضريبة الاستيراد “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.