المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية… الحد الأقصى لأسعار الطاقة سيكون سبب تراجعك

تحت المجهر
10 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية… الحد الأقصى لأسعار الطاقة سيكون سبب تراجعك

مجله مال واعمال – الامارات

حذرت روسيا الغرب امس الجمعة من أن الخطط لمحاولة الحد من أسعار صادرات النفط والغاز الروسية ردا على الحرب في أوكرانيا ستفشل وستؤدي في النهاية إلى عدم استقرار الولايات المتحدة وأوروبا.
ودفعت المواجهة بشأن أوكرانيا عملاء الاتحاد الأوروبي إلى تقليل مشترياتهم من الطاقة الروسية بينما يحاول كل من مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي فرض حد أقصى لسعر النفط والغاز الروسي.
وقبل أن يعلن الاتحاد الأوروبي عن حد أقصى لسعر الغاز الروسي يوم الأربعاء، هدد الرئيس فلاديمير بوتين بقطع الإمدادات إذا فُرضت مثل هذه القيود، محذرًا الغرب من أنه سيتجمد مثل ذيل الذئب في قصة خيالية.
تريد مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى فرض سقف لأسعار النفط يحرم التأمين والتمويل والسمسرة لشحنات النفط المسعرة فوق سقف أسعار النفط الخام واثنين من المنتجات النفطية التي لم يتم تحديدها بعد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الغرب لم يفهم كيف ستؤثر مثل هذه الخطوات في نهاية المطاف على بلدانهم، والتي ستفشل في النهاية.
وقالت زاخاروفا: “الغرب الجماعي لا يفهم: إدخال حد أقصى لأسعار موارد الطاقة الروسية سيؤدي إلى أرضية زلقة تحت قدميها”.
قال كبير المشرعين في روسيا يوم الجمعة إن خطط الغرب ستفشل وإن الأسعار سترتفع إلى ما هو أبعد من سقف الأسعار المصطنع الذي حاولوا القيام به.
وكتب فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس النواب الروسي، الدوما، على قناته على Telegram: “ما يسميه مسؤولو الدولة في مجموعة السبع” سقفًا “للسعر سيصبح حدًا أدنى للسعر”. “السوق العالمي لا يقتصر على سبع دول.”
وتشير تصريحات موسكو إلى عمق المواجهة مع الغرب التي يقول بوتين إنها تحالف متدهور تهيمن عليه الولايات المتحدة ويهدف إلى تقييد – أو حتى تدمير – روسيا. يقول الاتحاد الأوروبي إنه في حرب طاقة مع روسيا.
اجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة في محاولة لإيجاد طريقة لحماية المواطنين من ارتفاع أسعار الطاقة، ومنع مرافق الطاقة من الانهيار.
وقال وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا لدى وصوله إلى الاجتماع الطارئ في بروكسل “نحن في حرب طاقة مع روسيا”.
حرب الطاقة
المحاولات الغربية لمعاقبة أكبر منتج للموارد الطبيعية في العالم من النفط والغاز إلى الذهب والمعادن والفحم والأخشاب ليست مهمة سهلة، خاصة عندما لا تزال الصين والهند والمستهلكون الآخرون سعداء بمواصلة الشراء.
ومع ذلك، فإن تهديد بوتين بإعادة توجيه تدفقات النفط والغاز الروسي باتجاه الشرق سيكون بمثابة أكبر تحول في سياسة الطاقة الروسية منذ أن بنى السوفييت خطوط أنابيب الغاز غربًا إلى أوروبا من سيبيريا في أوائل السبعينيات.
وروسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم. تستورد أوروبا عادة حوالي 40 في المائة من غازها و 30 في المائة من نفطها من روسيا.
منذ بدء الحرب، تعهد عملاء الاتحاد الأوروبي بتقليل اعتمادهم على الطاقة الروسية بينما قطعت روسيا أو أوقفت الإمدادات عن ثلاثة من أكبر خطوط أنابيب الغاز باتجاه الغرب، بينما تم إعادة توجيه إمدادات النفط باتجاه الشرق.
تدرس شركة غازبروم الروسية منذ سنوات إمكانية إنشاء خط أنابيب غاز رئيسي جديد – قوة سيبيريا 2 – للسفر عبر منغوليا ينقل الغاز الروسي إلى الصين.
تقول غازبروم إن خط الأنابيب المقترح يمكن أن ينقل 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا – أقل بقليل من خط أنابيب نورد ستريم 1، وهو خط الأنابيب المُغلق حاليًا والذي يربط روسيا بألمانيا تحت بحر البلطيق.
تم إطلاق خط أنابيب Power of Siberia الحالي، الذي يمتد من روسيا إلى الصين، في نهاية عام 2019 بسعة سنوية تبلغ 61 مليار متر مكعب سنويًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.