بشرة اطفال حديثي الولادة

صحة
4 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بشرة اطفال حديثي الولادة

بقلم:منار زيتون

pp 1 - مجلة مال واعمال

عندما يولد الطفل قبل أوانه أو قبل إتمامه التسعة أشهر يكون لون جلدهم أحمر والشرايين والأوردة قريبة جدا من الجلد ، وتكون المادة الحافظة للجلد عندما يكون في الرحم أكثر تركيزا عندهم من الأطفال الذين أتموا التسعة أشهر، ويوجد هناك الكثير من الشعر الصغير الذي يغطي الجلد والذي يحميه ويتساقط هذا الشهر في الأسابيع الأولى. كما أن هذه المادة التي تغطي الجلد للحفاظ عليه في رحم الأم تسمى البرنيق وتكون متركزة على الجلد في الأيام الأولى بعد الولادة للحفاظ على الجلد من التأثيرات الخارجية وتعمل على تهيئة الجلد من العوامل الخارجية التي انتقل عليها المولود ويتغير لون جلدهم إلى اللون الأصفر في الأسبوع الأول من الولادة ممّا تضطر الأم إلى تعريضه لأشعة الشمس ليستعيد لونه من جديد وإزالة اللون الأصفر عن جلده. لا يمكن معرفة ما هو لون المولود إلا بعد مرور سنة على ولادته ، فبعد مرور عام يوم يمكن معرفة ما هو اللون الأساسي للطفل.
أما شعر الطفل لا يمكن أن يحدد إذا كان شعر الطفل المولود حديثاً ناعماً وكثيفا أو خشن وخفيف إلّا بعد مرور على الأقل سبعة أعوام عن ولادته لأنه يتغير من سنة لأخرى ويبدأ بالاستقرار بعد سن السابعة.
قد تلاحظين في الأيام القليلة الأولى أيضا تقشر جلد طفلك بشكل بسيط، او الاكزيما او الجفاف وخاصة في مناطق الكف وباطن القدم والكاحل. وهذا أمر طبيعي تماما، وخاصة إذا كان طفلك قد ولد بعد موعد الولادة المحدد. واطمئني، فهذا التقشير سيختفي بعد أيام قليلة. ويمكنك استشارة طبيب جلدية او استعمال الكريم او المرهم المناسب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.