اليابان و أوروبا تراجع في الأسهم

3 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اليابان و أوروبا تراجع في الأسهم

19

تأثرت مؤشرات الأسهم العالمية ببيانات ضعيفة من الصين، حيث تضررت المؤشرات بشكل شبه جماعي من حالة القلق المتزايدة بشأن مستقبل النمو الصيني باعتباره ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية كما تضررت بورصة طوكيو ونزل مؤشر نيكاي، وكان قطاع الصلب الأكثر تضرراً، فيما انخفضت أسعار الذهب ليهبط المعدن الأصفر لأقل سعر في 4 أسابيع بفعل قلق رفع الفائدة الأميركية.

وفتحت الأسهم الأوروبية منخفضة  مقتفية أثر الخسائر في آسيا إذ أججت النتائج الضعيفة لمسوح المصانع في الصين مخاوف بشأن النمو العالمي وكان سهما الكترولوكس وريان اير من أكبر الخاسرين.

خسائر يوروفرست

ونزل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.6 % بينما هبط مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.7 %.

ونزل سهم الكترولوكس 5.7 % بعد أن رفضت وزارة العدل الأميركية عرض الشركة السويدية المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية لتسوية الخلاف بشأن السماح لها بشراء أنشطة الأجهزة المنزلية لجنرال الكتريك.

ونزل سهم شركة الطيران الأيرلندية ريان اير 2.7 % أمس رغم رفعها توقعات الأرباح. وصعد سهم شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات بعد نشر بيانات يوم الأحد أظهرت زيادة تسجيلات السيارات في فرنسا 1 % في أكتوبر، حيث تعافت رينو بعض الشيء في حين شهدت منافستها بيجو سيتروين تراجعاً.

وفي أنحاء أوروبا هبط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.67 % عند الفتح بينما نزل كاك 40 الفرنسي 1.07 % وداكس الألماني 0.84 %.

تراجع ياباني

وهبطت الأسهم اليابانية بعد أن أظهر مسحان في قطاع الصناعات التحويلية أن اقتصاد الصين ما زال غير مستقر على الرغم من اتخاذ عدد من إجراءات التحفيز مما أضر بالأنشطة التي تتأثر بالعملاق الآسيوي.

وهبط مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 2.1 % إلى 18683.24 نقطة.

وهبط قطاع الحديد والصلب الياباني الذي يتأثر بدرجة كبيرة بالصين 4.4 %.

ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2 % ليغلق عند 1526.97 نقطة، حيث تراجعت جميع مؤشراته الفرعية البالغ عددها 33 مؤشراً.

وهبط مؤشر جيه.بي.إكس-نيكاي 400 بنسبة 2.1 % ليغلق عند 13702.71 نقطة.

وتراجع الذهب لأدنى مستوياته في أربعة أسابيع مواصلا موجة الهبوط للجلسة الرابعة على التوالي وسط مخاوف المستثمرين من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة هذا العام.

المعاملات الفورية

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 1134.60 دولارا للأوقية (الأونصة) في وقت مبكر صباح أمس مسجلاً أقل مستوى له منذ الخامس من أكتوبر ثم تعافى خلال التعاملات إلى 1141.50 دولارا.

وارتفع الذهب الشهر الماضي بفضل تكهنات بأن يدفع ضعف الاقتصاد العالمي البنك المركزي الأميركي إلى إرجاء رفع أسعار الفائدة للعام المقبل. لكن نبرة البنك المركزي في اجتماعه الأسبوع الماضي والتي مالت إلى تشديد السياسة النقدية أثارت موجة بيع للمعدن

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.