الكباريتي: ضريبة الدخل على الترانزيت في منطقة العقبة ستعمل على هدم ميناء العقبة

admin
الاردن
admin25 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الكباريتي: ضريبة الدخل على الترانزيت في منطقة العقبة ستعمل على هدم ميناء العقبة
نائل الكباريتي
ZZ094444055321 - مجلة مال واعمال
نائل الكباريتي

اكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان دائرة الضريبة في المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة طالبت شركات الترانزيت بضريبة الدخل وباثر رجعي منذ خمس سنوات، مشيرا الى ان تلك المطالب تخالف الاعفاء الضريبي على شركات الترانزيت.

وبين الكباريتي في مؤتر صحفي ان فرض ضريبة الدخل على الترانزيت في منطقة العقبة سيعمل على هدم ميناء العقبة كميناء إقليمي بحيث ان شركات النقل اللوجستي ستعمل على نقل استثماراتها الى الموانى الاخرى في المنطقة كما انه يمكن نقل الاستثمارات الى المناطق الحرة داخل المملكة  حيث لاتفرض ضرائب على بضائع الترانزيت سواء كانت تمر مرور او تخزن لفترات متفاوته ثم يعاد تصديرها مما سيؤدي الى شلل الحركة التجارية داخل الميناء وهروب المستثمرين في قطاع اللوجستيات من منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

واشار الكباريتي الى ان ادراة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية تعمل حاليا على هدم ما تم بناءه خلال السنوات الماضية بجعل العقبة منطقة جذب استثماري، واصفا قرارات ادارة السلطة الحالية بالمتسرعة والتي تهدف الى تحصيل الاموال بعيدا عن المصالح الاقتصادية للاستثمارات الموجدة داخل مدينة العقبة.

وطالب الكباريتي ادارة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية باعادة النظر بتلك القرارات التي من شأنها تعطيل مصالح المستثمرين والتي تؤدي بطيبعة الحال الى هروب تلك الاستثمارات الى موانىء المنطقة الاخرى، مبينا ان احدى الشركات قدمت كتابا رسميا طالبت فيه بنقل استثمارها الى دبي وفي مدة زمنية اعلاها سنتين.

وبين الكباريتي الى ان الشركة بررت قرار نقل شركتها الى دبي بان الاستثمار الحالي في منطقة العقبة الاقتصادية اصبح غير مجدي بعد قرار فرض ضريبة دخل بمقدار 5%. على بضائع الترانزيت .

واكد رئيس غرفة تجارة الاردن ورئيس غرفة تجارة العقبة  ان بضائع الترانزيت لا تخضع لضريبة الدخل، مبينا ان هناك كتب مخاطبات رسمية بين بعض الشركات وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية تؤكد ان بضائع الترانزيت لا تخضع لضريبة الدخل وعلى هذا الاساس تم انشاء الاستثمار في العقبة ، مستغربا ان يتم مطالبة الشركات لضريبة مبيعات لخمس سنوات ماضية  والتخبط في القرارات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.