الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

18 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير

مجلة مال واعمال – الاردن -أدى الصيف الطويل من الفيضانات وحرائق الغابات وموجات الحر الشديدة في جميع أنحاء العالم إلى إدراك صارخ أن التبذير والتلوث الذي يصيب الجنس البشري له تأثير كارثي على كل من المناخ والبيئة. يتزايد الإجماع بين السياسيين وصناع القرار على أنه يجب إيجاد طريقة جديدة كاملة للحياة – ليس فقط من أجل الكوكب ولكن من أجل بقاء الجنس البشري.
هذا هو السياق المؤلم لمنتدى المبادرة الخضراء السعودية (SGI) القادم ، الذي سيعقد في الرياض في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر. تحت رعاية صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان ، المنتدى “سيكشف النقاب عن خارطة طريق SGI للتسليم … يسلط الضوء على جهود المملكة الخضراء … [و] يدفع العمل ويطلق حلولاً مبتكرة للمساعدة في معالجة تغير المناخ.”
وتنتج المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن 50 مليون طن من النفايات سنويًا – وينتهي 95 في المائة منها في مكبات النفايات ، مما يؤدي إلى تسمم الأرض وإطلاق غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي لعقود قادمة. وما لم يدفن يظهر في الشوارع على شكل أكياس بلاستيكية مهملة وحاويات للوجبات السريعة وعلب مشروبات غازية فارغة.
وحكومة المملكة العربية السعودية مصممة الآن على عكس هذا السيناريو السلبي ، لصالح “اقتصاد دائري” قائم على صفر نفايات – والمفهوم الدافع هو أن كل شكل من أشكال الحطام هو المادة الخام لمنتج جديد أو مصدر للطاقة.
الوكيل الرئيسي للتغيير في هذا الصدد هو الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (SIRC) ، التي تأسست بموجب مرسوم ملكي في عام 2017 ، كشركة تابعة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة SIRC زياد الشيحة لـ Arab News: “نحن الذراع التنفيذي وراء الاقتصاد الدائري”. نحن نعمل مع القطاع الخاص المحلي والعالمي ، وتحسين التكنولوجيا المحلية ، وتقديم أفضل الممارسات وخلق فرص العمل. هذا جزء من المبادرة الخضراء في المملكة العربية السعودية ، والمبادرة الخضراء للشرق الأوسط وفي الواقع المبادرة الخضراء للعالم بأسره “.

الهدف المعلن من SIRC هو تقليل مدافن النفايات من 100 في المائة اليوم إلى صفر في المائة فعليًا بحلول عام 2035. “سيكون هذا نهجًا متكاملًا” ، كما يقول الشيحة ، “على عكس النهج المجزأ في الماضي”.
تستهدف استراتيجية إعادة التدوير الشاملة لشركة SIRC اثني عشر عنصرًا منفصلاً من النفايات ، بما في ذلك مياه الصرف الصحي الخام ، وحطام البناء / الهدم ، والنفايات البلدية الصلبة (أي القمامة) والحمأة الزراعية. الباقي عبارة عن مزيج سام من النفايات الصناعية السائلة والمركبات والبطاريات المنتهية الصلاحية والإطارات القديمة ومواد تشحيم السيارات والمعدات الإلكترونية غير المستخدمة وزيوت الطهي.
النفايات الوحيدة التي لا يغطيها اختصاص SIRC هي النفايات العسكرية ومن الطاقة النووية ، وكلاهما يتم التعامل معه من قبل هيئات أكثر تخصصًا.
يوفر الاقتصاد الدائري فرصًا هائلة من حيث المنتجات وخلق الطاقة والخدمات – وكلها بلا شك ستساهم بشكل كبير في تنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط ومشتقاته ، بما يتماشى مع رؤية 2030.
أحد أشكال القيمة المضافة هو “تحويل النفايات إلى طاقة” ، حيث يمكن تجفيف القمامة أو مياه الصرف الصحي الخام أو الحمأة الصناعية وحرقها ، على سبيل المثال لتشغيل التوربينات البخارية. وقعت SIRC مؤخرًا مذكرة تفاهم مع شركة المياه الوطنية لمعالجة مياه الصرف الصحي الخام لهذا الغرض فقط. النموذج هنا هو أكبر برنامج في العالم لمعالجة الحمأة واستعادة الطاقة ، قامت ببنائه شركة Veolia في هونغ كونغ.

يؤدي حرق النفايات بالفعل إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون ، ولكن من المدهش أن ترك النفايات للتحلل في مكب النفايات سيؤدي في النهاية إلى زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 20-40 مرة على شكل غاز الميثان ، على مدى سنوات عديدة.
توجد فرص تجارية أيضًا في تحويل حطام البناء إلى منتجات جديدة جذابة. قامت شركة SIRC ببناء منشأة ضخمة لمعالجة نفايات البناء في شمال الرياض ، حيث يتم فصل الأنقاض وإعادة تدويرها في صابورة الردم وتنسيق الحدائق ، وطوب الركام للإنشاءات الجديدة والفولاذ الخام الذي يمكن صهره إلى عوارض وأنابيب جديدة. المرفق قيد التشغيل بالفعل ، بسعة معالجة محتملة تصل إلى 12000 طن (400 شاحنة محمولة) يوميًا.
كلا المشروعين بقيادة SIRC ، لكن الاقتصاد الدائري لن يحدث بدون المشاركة النشطة من رواد الأعمال والشركات. يقول الشيحة: “لدينا إطار تنظيمي يسمح لنا بالتحرك مع القطاع الخاص بطريقة مربحة للغاية”. ستشتري SIRC الشركات وتستثمر فيها وتؤسس مشاريع مشتركة. ندعو الشركات المحلية والإقليمية والعالمية للحضور والتحدث إلينا لاستكشاف جميع الخيارات لدفع الاقتصاد الدائري إلى الأمام “.
تقدم SIRC مساهمة في رأس المال بنسبة 20-30 في المائة مع هيكل ديون بنسبة 70-80 في المائة لكل من الشركات السعودية وغير السعودية التي لها مصلحة في إعادة التدوير وإدارة النفايات ؛ وبحسب الشيحة ، سيتم استثمار 120 مليار ريال سعودي في الاقتصاد الدائري للمملكة العربية السعودية من الآن وحتى عام 2035.
مشاريع مثل تحويل النفايات إلى طاقة هي على نطاق واسع على نطاق واسع ، وتشمل مليارات الريالات. ولكن هناك أيضًا مساحة كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقدم المزيد من الخدمات المتخصصة مثل تفكيك وفرز المعدات الكهربائية المهملة ، أو تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الاستشارية المطلوبة لإدارة النفايات “الذكية”.
الطريق إلى اقتصاد دائري بالكامل طويل وصعب. تهدف المملكة العربية السعودية خلال 15 عامًا إلى تجاوز ما استغرقته معظم اقتصادات مجموعة العشرين من 30 إلى 40 عامًا لتحقيقه. حتى اليوم ، لا تزال الدول المتقدمة للغاية مثل اليابان وألمانيا والمملكة المتحدة بعيدة عن أن تكون اقتصادات دائرية بالكامل ، حتى لو قامت جميعًا بتصعيد إعادة التدوير بشكل كبير وخفضت مكبات النفايات الخاصة بها على مدار العقود الماضية.
هناك الكثير مما يتعين القيام به في المملكة. لا يوجد حاليًا فرز “للنفايات عند المصدر” – أي فصل القمامة عن المنازل والمتاجر والمصانع. يمكن حاليًا رؤية حاوية كبيرة واحدة خارج المنازل والمباني. بعد مضي وقت طويل ، سيكون هناك ثلاث صناديق: واحدة للمواد العضوية (يتم تحويلها إلى سماد أو تجفيفها وحرقها من أجل الطاقة) ؛ واحد للمواد الجافة القابلة لإعادة التدوير (المعادن والعلب والبلاستيك والزجاج والورق) ؛ والثالث للمواد “الرطبة المتسخة” – على سبيل المثال حفاضات الأطفال – والتي يمكن أيضًا حرقها لإنتاج الطاقة.
هناك قضية أخرى ذات صلة وهي الممارسات غير القانونية ، مثل السوق السوداء للبلاستيك والورق المعاد تدويره والتخلص من مخلفات البناء بإهمال. تم إدخال لوائح جديدة في الشهرين الماضيين ، لتجريم ومعاقبة أولئك الذين يلوثون البيئة.
الخبر السار هو أن المملكة العربية السعودية يمكن أن تتعلم من تجارب ومعرفة الدول الأخرى. يقول الشيحة: “يمكننا أن نبدأ من حيث وصل الآخرون”. “علينا الاستثمار في البنية التحتية ، ولكن علينا أيضًا توفير التعليم وإنشاء برامج التوعية.
“بمجرد أن نحقق إعادة التدوير بنسبة تتراوح بين 25 و 35 بالمائة ، يمكننا أن نقول للجمهور:” انظر ، هذا هو جهدك. وهذه هي النتيجة التي نعيدها إليك. “ومن المأمول أن يجعل إعادة التدوير أسلوب حياة.
أهداف SIRC طموحة للغاية وستشمل جميع قطاعات المجتمع السعودي: كل وزارة ، كل بلدية ، كل مدرسة وكلية ، وفي النهاية ، كل فرد.
لكن الشيحة لا يزال متفائلا. يقول: “شباب اليوم تقدميون للغاية”. إنهم يحبون البيئة ويريدون تحسين نوعية الحياة. نحن الآن في نقطة تحول. تتمثل الخطوة الأولى في الاعتراف بأن لديك مشكلة والاعتراف بها – ثم تنفيذ جميع الأنظمة واللوائح ، ودعوة الأشخاص للمشاركة. نحن كبشر نحتاج إلى لعب دور إيجابي للغاية ، وأن نكون شغوفين ونساهم في الاقتصاد الدائري “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.