الحكومة تمهد لرفع اسعار المياه

admin
الاردن
admin4 مارس 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
الحكومة تمهد لرفع اسعار المياه
باسم طلفاح وزارة المياه

مهدت الحكومة لرفع اسعار المياه وبدات  باقناع اللجنة المالية  باهمية رفعها حين ابلغ  امين عام الوزارة باسم طلفاح  اللجنة المالية في مجلس النواب  لدى  مناقشتها لموازنة الوزارة وموازنة سلطتي المياه ووادي الاردن وشركات المياه التابعة أن اجمالي ايرادات السلطة بلغت 161 مليون دينار بينما يبلغ اجمالي الإنفاق 586 مليون دينار بعجز يبلغ 425 مليون دينار.
وبين طلفاح أن السلطة لم تستطع تسديد المستحقات المالية المترتبة عليها خلال العام الماضي لشركات الكهرباء والمقاولين ومصفاة البترول بسبب العجز المالي الذي تعانيه.
واوضح أن سعر الكهرباء تضاعف خلال العامين الماضيين مرتين لترتفع فاتورة الكهرباء الى نحو 85 مليون دينار بعد ان كانت نحو 50 مليون دينار قبل عامين.
وبين طلفاح أن المتر الواحد من المياه يكلف السلطة 37 قرشا بدل اثمان كهرباء.
وحول شركة مياه اليرموك بين طلفاح أن الشركة توفر خدمات التشغيل والصيانة لمحافظات اربد والمفرق وجرش وعجلون والتي تضم نحو 270 الف مشترك، مبينا ان الوضع المائي للعام الحالي سيكون “صعبا” حيث لم تتمكن السلطة من توفير سوى 13 بالمائة من مصادر المياه الجديدة في حين أن نسبة الطلب لهذا العام سترتفع الى ما نسبته 24 بالمائة، لكن تدفق مياه الديسي منتصف هذا العام سيسهم في تخفيف الأزمة.
بين طلفاح أن مياه الديسي ستكلف الخزينة 40 مليون دينار هذا العام تكون مستحقة لشركة مياه الديسي مقابل المياه التي سيتم ضخها للعاصمة عمان وباقي المحافظات.
من جهته قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور ان سلطة وادي الاردن توفر نحو 200 مليون متر مكعب من مياه الري لمنطقة الاغوار ونحو 100 مليون من مياه الشرب للعاصمة عمان.
واشار الى أن المزارعين يتحملون 17 بالمائة من كلفة المتر المكعب من مياه الري حيث تتحمل الحكومة نحو 20 مليون دينار بدل دعم لمياه الري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.