الأطعمة المقلية بزيت الزيتون غير ضارة بصحة القلب

admin
صحة
admin21 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الأطعمة المقلية بزيت الزيتون غير ضارة بصحة القلب

زيت  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

أخبار سعيدة للمغرمين بالأطعمة المقلية. فقد اكتشف باحثون في إسبانيا أن الطهي بزيت الزيتون أو دوار الشمس لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الموت المبكر، وقام الباحثون في هذه الدراسة باختبار عادات الطهي والحالة الصحية لأكثر من 41,000 شخص بالغ ممن تتراوح أعمارهم بين 29 و69 عاما، ممن لا يعانون أمراض القلب عند بدء الدراسة منذ 11 عاما مضت. وقد تم تقسيم أفراد العينة لأربعة مجموعات بالاعتماد على مقدار الطعام المقلي الذي يتناولونه.

إلى ذلك، ذكر الباحثون أن للدراسة خصوصية إذ أجريت في إسبانيا حيث يستخدم زيت الزيتون ودوار الشمس في الطهي. لهذا فإن نتائجها ربما لا يمكن تطبيقها على دول أخرى تستخدم أنواعا مختلفة من الزيوت. فمثلاً عندما يتم قلي الطعام في زيوت صلبة أو معاد استخدامها كما هو الحال في النظام الغذائي الغربي، فإن هذا يجعل الطعام يتشبع بالدهون مما يزيد من السعرات الحرارية في الطعام.

وفي هذا السياق، أكد قائد فريق البحث بيلاز جوالار كاستيلون من جامعة Autonomous بمدريد أن الباحثين لم يجدوا أي علاقة بين تناول الطعام المقلي ومخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو الوفاة في دول حوض البحر المتوسط حيث تستخدم زيوت الزيتون وعباد الشمس في قلي الطعام ويتناول الناس كميات كبيرة من الأطعمة المقلية داخل وخارج المنزل.

في المقابل كتب ميخائيل ليتزمان من جامعة Regensburg بألماني، محذراً من أن نتائج هذه الدراسة تأتي مخالفة للاعتقاد القائل بأن الطعام المقلي ضار بصحة القلب. مع ذلك يرى الكاتب أن هذا لا يعني أن تناول الكثير من وجبات السمك المقلي والبطاطس المحمرة ليست له آثار سلبية على الصحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.