اطباء الاطفال ينصحون بقراءة الكتب على الاطفال منذ الولادة

admin
صحة
admin25 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
اطباء الاطفال ينصحون بقراءة الكتب على الاطفال منذ الولادة

-اوصت الاكاديمية الاميركية لطب الاطفال بقوة الاهل بقراءة القصص على اطفالهم بصوت عال منذ الولادة حتى سن الثالثة على الاقل من اجل تحفيز اكتسابهم للغة وقدرات اخرى على التواصل.
وكتبت الاكاديمية تقول “قراءة القصص بانتظام الى الاطفال الصغار منذ الولادة يحفز بشكل مثالي الدماغ ويعزز العلاقة مع الاهل في مرحلة حاسمة في نموهم. في المقابل يطور الاطفال لغتهم وتعلم القراءة واكتساب مميزات اجتماعية-عاطفية ترافقهم طوال حياتهم”.
وتستند هذه التوصية الى امر بات يعترف به اطباء الاعصاب بشكل متزايد وهو ان جزءا كبيرا من نمو الدماغ يحصل في السنوات الثلاث الاولى من الحياة.
واوصت الاكاديمية الاميركية، اطباء الاطفال ايضا في اطار الزيارات الطبية الترويج لدى الاهل ولا سيما القفراء منهم اجتماعيا واقتصاديا لهذه المقاربة المبكرة لاكتساب اللغة لدى المولودين الجدد وحتى سن الثالثة على الاقل وهو سن الدخول الى الروضة.
وشددت الاكاديمية على ان طفلا من كل ثلاثة في الولايات المتحدة يدخل المدرسة من دون معرفة كافية باللغة ليتعلم القراءة. واكدت ان القدرة على القراءة جيدا في السنة الاخيرة من المرحلة الابتدائية هو افضل مؤشر للنجاح في المرحلة الثانوية وفي الحياة المهنية.
واشارت الاكاديمية الاميركية لعلم النفس ان ثلاثة ارباع الاطفال سنويا في الولايات المتحدة و 80 % من الذين يعيشون تحت خط الفقر لا يصلون الى مستوى قراءة كافيا في السنة الاخيرة من المرحلة الابتدائية اي في سن التاسعة تقريبا.
وحثت الاكاديمية “كل الاعضاء على تشجيع الاهل على القراءة بصوت عال النصوص على اطفالهم الصغار الامر الذي يعزز العلاقة مع هؤلاء ويحضر الصغار على اكتساب اللغة والاسس الاولى لتعلم القراءة والكتابة”.
وفي حين يقرأ الكثير من الاهل الذين يتمتعون بمستوى تعليمي عال الشعر على اولادهم ويسمعونهم الموسيقى الكلاسيكية وهم لا يزالون اجنة، اظهرت ابحاث ان الكثير من الاهل لا يقرأون القصص على اطفالهم بالكثافة التي ينصح بها الباحثون.
واظهرت دراسة للحكومة الفدرالية ان 60 % من الاطفال الاميركيين الذين يتجاوز مدخول اهلهم 400 % على الاقل خط الفقر (اي حوالى 95 الف دولار سنويا لعائلة من اربعة افراد) تقرأ عليهم القصص منذ ولادتهم وصولا الى عمر الخامسة.
بالمقارنة يحصل ثلث الاطفال في عائلة فقيرة (اقل من 23850 دولارا سنويا لعائلة من اربعة افراد) على الاهتمام نفسه.
وهي المرة الاولى التي تصدر فيها الاكاديمية الاميركية لطب الاطفال توصيات كهذه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.