اتفاقية لبناء وتشغيل الميناء الصناعي بقيمة 100 مليون دينار

admin
الاردن
admin9 يوليو 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
اتفاقية لبناء وتشغيل الميناء الصناعي بقيمة 100 مليون دينار

b9bf644f9

رعى رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أمس توقيع اتفاقية تصميم وتمويل بناء وتشغيل وإدارة الميناء الصناعي بين شركة تطوير العقبة وشركة الموانئ الأردنية الصناعية باستثمار يقدر بحوالي 100 مليون دينار، على أساس البناء والتشغيل ونقل الملكية بعد 30 عاما حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء وبدأ التشغيل للميناء بداية عام 2016.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ورئيس مجلس ادارة شركة الموانئ الصناعية الأردنية عماد المدادحه الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية مالكة المشروع، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايره  ورئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي .

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين إن إنشاء مثل هذا النوع من الموانئ ينطوي على أهمية كبرى من الناحية الاقتصادية واللوجستية لما له من أهمية كبرى في تعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني ورفع الكفاءة التشغيلية للموانئ وتسهيل وانسياب البضائع ضمن الاختصاص.

وأضاف محادين «إن منظومة الموانئ الأردنية تحظى باهتمام ومتابعة خاصة من جلالة الملك عبدالله الثاني باعتبارها محورا رئيسا في الارتقاء بأداء المنطقة الاقتصادية كمقصد استثماري هام على الرأس الثاني للبحر الأحمر، وان شركة الموانئ الصناعية الأردنية بموجب هذه الاتفاقية ستقوم  بتنفيذ الالتزامات المترتبة على الاتفاقية بصفتها الجهة التي ستتولى تطوير وتمويل وإعادة تأهيل وبناء وتشغيل وإدارة وتوسعة الميناء الصناعي، على أن تلتزم الشركة بتقديم مخطط شامل يتضمن جميع عناصر تطوير وإعادة تأهيل الميناء الصناعي.

 بالإضافة إلى مخططات وخطة عمل وبرنامج تنفيذي زمني لإنشاء مرافق التطوير وتجهيزها وتشغليها وإدارتها وفقاً للمواصفات العالمية ذات العلاقة بمثل هذا النوع من المشاريع و اعداد دراسة شاملة تخص إعادة تأهيل الميناء الصناعي على ان تقوم الشركة بانشاء رصيف اضافي بطول لايزيد عن (210) متر لتأمين رسو آمن للسفن وتجهيز مرافق تفريغ مغلقة ومتخصصة.

واشاد الدكتور المحادين في الشراكة الاستراتيجية مع  شركتي الفوسفات الاردنية والبوتاس التي تعد ابرز الشركات الفاعلة في الاقتصاد الوطني بشكل عام للمنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة بشكل خاص، والتي تعززت مع توقيع هذه الاتفاقية.

وأكد المحادين ان توقيع هذه الاتفاقية لن يؤثر على ايرادات مؤسسة المواني اطلاقا، مشيرا الى أي تخفيض بالايرادات امر غير مقبول بضمانة سلطة العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة .

بدورة اكد رئيس مجلس ادارة البوتاس ان شركة البوتاس مقبلة على توسعة كبيره ضمن مخطط استراتيجي يشمل قطاعي الطاقة والمياه وقنوات التصدير المتمثل بتطوير الميناء الصناعي وذلك لرفد منتج الفوسفات والبوتاس وتسهيل المهمة في عمليات التصدير الى الاسواق القائمة والجديدة .

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان أسعد غانم، أن تنفيذ هذا المشروع هو احد اهم الاهداف الاستراتيجية لشركة تطوير العقبة عبر استخدام أفضل الوسائل المتاحة وبالتعاون مع هذه الشركات التي تتمتع بأهلية فنية عالية وخبرة كبيرة في تنفيذ مثل هذا النوع من المشاريع بما يكفل تحقيق الهدف المنشود و إنشاء ميناء صناعي بثلاثة ارصفة صناعية متخصصة.

 واضاف غانم «ان الميناء الصناعي يأتي ضمن منظومة الموانئ الجديدة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي تنشئها وتطورها شركة تطوير العقبة وبالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مخططها الشامل الى اكتمال منظومة الموانئ الاردنية ب28 رصيفا متخصصا ينتهي العمل باخرها بنهاية العام 2016

 و قال رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الاردنية عامر المجالي، إن هذه الاتفاقية تعد خطوة استراتيجيه في تطوير البنية الاساسية لهذا المرفق الوطني المهم، حيث ستتمكن شركة الموانئ الأردنية الصناعية من زيادة قدرة الشركة على تصدير منتجاتها ومنتجات الشركات الحليفة وكذلك منتجات شركة البوتاس العربية، وتلبية إحتياجات الزبائن في الوقت المناسب، الى جانب استيراد مدخلات الانتاج الصناعية لهذه الشركات.

 

وأكد المهندس المجالي ان هذا المشروع يواكب خطة الشركة التوسعية المتمثلة في زيادة الاستثمارات وزيادة الانتاج الى 15 مليون طن سنويا، والتصدير الى الأسواق التقليدية واستهداف اسواق جديدة.

الى ذلك اكد مدير عام مؤسسة الموانئ المهندس محمد المبيضين ان الايرادات الناجمة عن ارصفة الميناء الصناعي ( الرصيف الشرقي والغربي ) الذي من خلالهما يتم مناولة ما لا يقل عن 3,5 مليون طن سنويا يترتب عليها عوائد وايرادات لمؤسسة الموانئ تتجاوز 6 مليون دينار في حدها الادنى، مؤكدا ان بدلات المناولة الناتجة عن الرصيفين ستبقى عوائدها الى مؤسسة الموانئ وانه سيم توقيع اتفاقية تشمل سلطة العقبة الخاصة ومؤسسة الموانئ وشركة تطوير العقبة تضمن وتؤكد على ان لا تتأثر ايرادات مؤسسة الموانئ بأي حال من الاحوال في تطوير وتأهيل الميناء الصناعي الجديد.

واشار المبيضين الى انه سيتم مخاطبة شركة الموانئ الاردنية الصناعية بذلك والتأكيد على هذا الموضوع، وتشمل المواد التي سيتم تصديرها عبر الميناء الجديد، اسمدة الداب  DAP والبوتاس MOP والأسمدة المركبة NPKs وحامض الفسفوريك PO، فيما سيتم استيراد احتياجاتها من المواد الخام اللازمة لصناعة الاسمدة ومشتقاتها المختلفة مثل الأمونيا والكبريت، بالاضافة الى تلبية احتياجات الشركات الحليفة كالشركة الهندية الأردنية للكيماويات وشركة الاسمدة اليابانية الأردنية.

وتمثل الاتفاقية نموذجا لمشاركة القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد الوطني، حيث يأتي مشروع  الميناء الصناعي بالتزامن مع خطط  شركتي الفوسفات والبوتاس الاستراتيجية المتمثلة في زيادة طاقتها الانتاجية وتنويع صادراتها من المنتجات الاشتقاقية والوسيطة ومستورداتها من المواد الخام اللازمة للتصنيع.

يذكر ان شركة الموانئ الاردنية الصناعية هي شركة مشتركة بين مناجم الفوسفات وشركة البوتاس الاردنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.