إيلون ماسك يعلن عن جائزة قدرها 100 مليون دولار أمريكي

رجال أعمال
24 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
إيلون ماسك يعلن عن جائزة قدرها 100 مليون دولار أمريكي
إيلون ماسك يعلن عن جائزة قدرها 100 مليون دولار أمريكي

مال واعمال – الامارات في 24 ابريل 2021 -خلال يناير ، أعلن ماسك عن نيته تقديم جوائز بقيمة 100 مليون دولار أمريكي ووضع قواعد المسابقة يوم الخميس ، يوم الأرض.
و سيستمر ما أطلق عليه المنظمون “أكبر جائزة تحفيزية في التاريخ” لمدة أربع سنوات حتى يوم الأرض ، 2025.
وقال ماسك في بث فيديو أظهره في الهواء الطلق ، حافي القدمين بقميص أسود مع غابة في الخلفية: “أنا منفتح على زيادة حجم الجائزة أيضًا ، بمرور الوقت”.

هذا وجذب احتجاز الكربون وتخزينه اهتمامًا متزايدًا حيث أدى ارتفاع درجة حرارة المناخ إلى ذوبان الأنهار الجليدية ، وتكثيف العواصف الاستوائية ، وأدى إلى “فيضانات يوم مشمس” في المزيد والمزيد من المناطق الساحلية.
يأتي ذلك في الوقت الذي تعهد فيه رئيس الوزراء سكوت موريسون لزعماء العالم بأن أستراليا تسير على طريق تحقيق صافي انبعاثات صفرية.
وقال موريسون: “لن تشكرنا الأجيال القادمة على ما وعدنا به ولكن على ما نقدمه ومن هذا المنطلق يمكن الاعتماد على أستراليا”.
بينما تعمل البلدان على تقليل الانبعاثات ، يقول العلماء إن تقنية إزالة الكربون ستكون أيضًا حاسمة لتحقيق هدف الوصول إلى صافي الانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2050.
وقال ماسك: “لا أعتقد أننا محكوم علينا بالفناء في الوقت الحالي”. “إذا واصلنا العمل ، راضيين ، فهناك بعض مخاطر تغير المناخ غير الخطي.”
هذا وقد حظيت مشاريع احتجاز الكربون بالفعل بدعم الشركات الناشئة في وادي السيليكون ، والمسؤولون العموميون قلقون بشأن بطء وتيرة خفض الانبعاثات ، والانبعاثات بما في ذلك شركات النفط التي تسعى لتعويض آثارها المناخية.
التكنولوجيا ليست قابلة للتطبيق تجاريًا بعد.
تتكلف إزالة الكربون أكثر من 300 دولار أمريكي للطن المتري في عالم تنبعث منه غازات الاحتباس الحراري كل عام ما يعادل حوالي 50 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون. بحلول عام 2050 ، قد تكون هناك حاجة إلى حوالي 10 مليارات طن من احتجاز الكربون ، حسب بعض التقديرات.
واضاف ماسك: “أعتقد أن هذا هو أحد تلك الأشياء التي ستستغرق بعض الوقت لمعرفة الحل الصحيح”. “وتحديدًا لمعرفة أفضل اقتصاديات إزالة ثاني أكسيد الكربون.”
تهدف عملية إزالة الكربون XPRIZE التي تبلغ تكلفتها 100 مليون دولار من ماسك إلى إيجاد حل قابل للتطبيق لإخراج 1000 طن من الغلاف الجوي سنويًا ، مع إمكانية التوسع بشكل كبير.
يجب على المتنافسين عزل الكربون لما لا يقل عن مائة عام. قال المنظمون إنهم سيحصلون على التعليقات بحلول منتصف مايو وسيحولون الإرشادات إلى قواعد.
واكتسب ماسك سمعة طيبة كصانع يركز على حماية البيئة ، حيث حول صانع السيارات الكهربائية Tesla إلى شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم والتوسع في الطاقة الشمسية حتى يتمكن العملاء من شحن سياراتهم الخالية من الكربون أجرى محادثات حول الجائزة مع بيتر ديامانديز ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة XPRIZE.
وقال المنظمون XPRIZE على موقعه على الإنترنت إنه يجب على المشاركين في المسابقة “إظهار مسار مستدام لتحقيق تكلفة منخفضة بمقياس gigatonne”.
هناك الكثير من الشركات الناشئة في وادي السيليكون حريصة على المنافسة. جمعت شركات إزالة الكربون المدعومة برأس المال الاستثماري 336.5 مليون دولار العام الماضي ، وفقًا لـ PitchBook .
يوم الإثنين ، أعلنت شركة XPRIZE عن فائزين اثنين بجائزة منفصلة بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لتطوير تقنيات لإخفاء الانبعاثات من محطات الطاقة إلى الخرسانة. إحداها هي CarbonCure Technologies ، ومقرها كندا وتدعمها صناديق منفصلة من قبل بيل جيتس وأمازون وآخرين.
من جانبها اكدت الأمم المتحدة إن تقنية إزالة الكربون ضرورية للحد من زيادة الاحترار الكوكبي وتجنب التأثيرات المناخية الكارثية.
لكن بعض دعاة حماية البيئة جادلوا بأن التركيز على إزالة الكربون يعكس عدم وجود تصميم لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.