الطموح يدفع ليثيوم للاندماج بقيمة 4 مليارات دولار

تحت المجهر
24 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الطموح يدفع ليثيوم للاندماج بقيمة 4 مليارات دولار
الطموح يدفع ليثيوم للاندماج بقيمة 4 مليارات دولار

مال واعمال – الامارات 24 ابريل 2021 -لم يكن وضع الليثيوم في بطاريات السيارات الكهربائية (EVs) كما الان هو طموح القيادة عندما قاد ريتشارد سيفيلمن خلال تعويم بقيمة 6.25 مليون دولار على ASX في عام 2007.
يتذكر العضو المنتدب المؤسس للشركة ، “كان كل شيء حول البطاريات ولكن ليس بالضرورة المركبات الكهربائية” ، بعد اندماجه الأسبوع 4 مليارات دولار مع شركة جالاكسي ريسورسز الذي وعد بإنشاء خامس أكبر منتج لليثيوم في العالم.
“في السنوات العشر التي سبقت إدراجنا في القائمة ، نما سوق الليثيوم بمعدل مركب يبلغ حوالي 8 في المائة وكان ذلك مدفوعًا بالبطاريات في الإلكترونيات الاستهلاكية.
“أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وأجهزة iPad ، والأدوات المحمولة ، وأشياء من هذا القبيل.
“مقدار الجهد من حيث كهربة النقل كان غير معروف بعض الشيء.”
Orocobre تعني “النحاس الذهبي” باللغة الإسبانية ، لكن تركيز الشركة تحول إلى الليثيوم قبل فترة وجيزة من الإدراج عندما حضر المدير المؤسس نيل ستيوارت مؤتمرًا للتعدين في منطقة النبيذ الأرجنتينية في مندوزا وحصل على حقوق بحيرة مالحة 4000 متر فوق مستوى سطح البحر جبال الأنديز.
وكان الليثيوم في ذلك الوقت صناعة صغيرة جدًا ومبهمة يديرها احتكار القلة للشركات الصينية والتشييلية والأمريكية.
أدى الافتقار إلى معلومات موثوقة وشفافة عن الأسعار إلى إحجام البنوك عن إقراض الطامحين للحصول على الليثيوم. وهو تحيز بدأ في التراجع في العامين الماضيين.

بدون اهتمام من البنوك ، قامت إشبيلية بجولة حول العالم خلال عامي 2008 و 2009 بحثًا عن شركاء للمساعدة في تمويل إنشاء مشروع يستخرج الليثيوم من المياه الجوفية المالحة تحت سالار دي أولاروز الأرجنتيني.
سرعان ما أدرك أن مستقبل Orocobre سيتم تحديده من خلال السيارات ، وليس الآلات الحاسبة وأجهزة iPad.
“عندما بدأت بالذهاب إلى المؤتمرات وإدراك من هم هؤلاء الشركاء ، أصبح من الواضح جدًا أن الجانب الآخر من سلسلة القيمة وكان مصنعي السيارات ، أو البيوت التجارية التي اعتقدت أن هناك مستقبلًا في التجارة مع مصنعي السيارات ،” يقول إشبيلية.
تم إبرام صفقة حاسمة لبيع أسهم المشروع وبيعها إلى قسم من مجموعة تويوتا اليابانية في عام 2010.
أقنعت مشاركة تويوتا مجموعة ميزوهو اليابانية في عام 2012 بفعل ما اعتبره معظم المصرفيين غير وارد. إقراض 192 مليون دولار أمريكي لطالب الليثيوم مع عدم وجود سجل حافل للتسليم.
وكان القرض مضمونًا إلى حد كبير من قبل الحكومة اليابانية ، ومثل شركة ليناس المنتجة للأتربة النادرة ، مكنت مشاركة الشركاء اليابانيين الصبر Orocobre من النجاة من التقلبات الشديدة لقطاع الليثيوم وتحدي التكليف بمشروع جديد.
يضمن موقع Olaroz البعيد وغير المضياف في صحراء شاهقة الارتفاع الكثير من البدايات الزائفة قبل إنتاج الليثيوم لأول مرة في عام 2015.
هذا وتجاهل أحد موردي المعدات طلب Orocobre لمرجل مياه على نطاق صناعي يمكنه التعامل مع الضغوط الجوية المنخفضة التي تأتي مع العمل على ارتفاع 4000 متر فوق مستوى سطح البحر.
وبدلاً من ذلك ، قام المورد بتركيب غلاية مصممة للعمل عند مستوى سطح البحر ، مما تسبب في أسابيع من الارتباك حول سبب ضعف أداء مصنع المعالجة.
ويتذكر إشبيلية: “كنا نركض ونحك رؤوسنا ونتساءل لماذا لم تكن الأمور تعمل ، حتى ذهب أحد موظفينا ونظر إلى لوحة المواصفات على جانب الغلاية وقال” ألق نظرة على هذا “.
“كان هذا ألمًا حقيقيًا.”
وبينما كانت Orocobre تطور أول عملية جديدة في العالم “لمحلول ملحي” من الليثيوم منذ عقود ، أثبتت شركة Galaxy وجود رواسب صخرية صلبة في Mt Cattlin في غرب أستراليا والتي كانت معروفة تقليديًا بإمكانية إنتاج سلعة متخصصة أخرى ؛ التنتالوم.
مثل Orocobre ، تم إدراج Galaxy في ASX في عام 2007 مع الجيولوجي ورجل الأعمال في مجال التعدين من بيرث Michael Fotios على رأسه.
Fotios ، بالمناسبة ، هي القاسم المشترك بين أكبر عمليتي اندماج في قطاع موارد ASX في العام الماضي ؛ بصرف النظر عن كونه الأب المؤسس لشركة Galaxy ، فقد كان له دور فعال في إحياء عام 2009 لما كان آنذاك شركة بقيمة 6 ملايين دولار تسمى Northern Star Resources.

أصبح نورثرن ستار سادس أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم في أكتوبر عندما اندمجت مع ساراسين لإنشاء شركة تزيد قيمتها على 13 مليار دولار يوم الجمعة.
قال فوتيوس عن ارتباطه بكلتا الدمجين: “يبدو أن هذا المسار من الأشياء خلفي ، بعضها جيد وبعضها سيء ، لكن هذا جيد ، هذه هي طبيعة لعبة التعدين”.
تم الحصول على Mt Cattlin من مديري عمال المناجم الفاشلين Sons of Gwalia في عام 2006 ، وإذا كان Fotios على طريقته ، فلن يبدأ التعدين في Mt Cattlin حتى الآن تقريبًا.
يتذكر هذا الأسبوع: “في عام 2008 ، كان بإمكانك أن ترى أن الأمر سيستغرق عقدًا على الأقل أو نحو ذلك حتى يتم تبني السيارات الكهربائية”.
“كانت الإستراتيجية تتمثل في تجميع أكبر عدد ممكن من الموارد الكبيرة ، وعندما يأتي الازدهار حقًا ، سيكون لديك ثلاثة أو أربعة موارد كبيرة وليس واحدًا فقط.”
لكن الآخرين في جالاكسي لم يكونوا مستعدين للانتظار لعقد من الزمن ، وأنتج ماونت كاتلين الليثيوم الأول في أكتوبر 2010.
“لهذا السبب تركت جالاكسي ؛ لقد حفرنا المورد لكنني لم أعتقد أنه يجب تطويره على الفور. اعتقدت أنهم سيكونون أفضل حالًا في الانتظار لمدة خمس أو ست سنوات والجلوس عليها لأن الطلب الحقيقي سيكون في أواخر “المراهقين” وأوائل عام 2020 “، كما يقول فوتيوس.
“لكنهم بالطبع تقدموا وطوروا ذلك وذهبوا عبر حوض صغير تسبب لهم في كل أنواع المشاكل.”
تلمح تعليقات Fotios إلى ركوب الأفعوانية التي عانى منها قطاع الليثيوم في العقد الماضي.
بعد أقل من عامين من بدايتها ، تم إغلاق Mt Cattlin بسبب ضعف الطلب في يوليو 2012.
أدت طفرة أسعار الليثيوم بين عامي 2014 و 2018 – مدفوعة بدعم الصين للمركبات الكهربائية – إلى عودة Mt Cattlin إلى الحياة في يناير 2017 ، وتبعتها خمسة مناجم أخرى من غرب أستراليا في الأشهر الثمانية عشر اللاحقة.
أثارت الموجة المفاجئة من الإمدادات الجديدة في صناعة الليثيوم التي لا تزال صغيرة الطلب ، وسحقت الأسعار وأرسلت بعض عمال المناجم المتنافسين إلى الجدار وسط سوق الشرق الأوسط الذي استمر بين منتصف 2018 ومنتصف 2020.
خسر كل من Galaxy و Orocobre أموالًا في السنة المالية 2020 واضطر كلاهما إلى زيادة حقوق الملكية.
لكن أفعوانية الليثيوم بدأت تتبع الشمال مرة أخرى في يونيو 2020 عندما عرضت حزم التحفيز في دول مثل ألمانيا خصومات تقترب من 10 في المائة من سعر شراء سيارة كهربائية جديدة.
من أقل من 100000 في أبريل 2020 ، قفزت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية إلى ما يقرب من 600000 في ديسمبر 2020 ، مع 87 في المائة من المبيعات إما في أوروبا أو الصين.
تراجعت المبيعات الأوروبية في العام الجديد تماشياً مع انتهاء بعض الإعانات ، لكن المبيعات الصينية استمرت في الارتفاع وظلت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية حول 300 ألف في فبراير.
من 4 في المائة فقط من مبيعات السيارات في عام 2020 ، تتوقع UBS أن تشكل المركبات الكهربائية 20 في المائة من مبيعات السيارات العالمية في عام 2025.
بحلول عام 2030 ، يعتقد UBS أن نصف مبيعات السيارات ستكون كهربائية ؛ وهو هدف يتطلب زيادة إنتاج البطاريات بمقدار 22 ضعفًا عن المستويات الحالية.
“نحن أكثر ثقة من أي وقت مضى في منحنى اختراق حاد للمركبات الكهربائية ،” قال UBS في 4 مارس.
لا نعتقد أن جانب عرض المواد الخام جاهز لموجة الطلب القادمة.
“عند النظر في جميع مشاريع [الليثيوم] المعروفة المتاحة بحلول عام 2030 ، نقدر أن إجمالي الليثيوم المتاح سيكون كافياً فقط لتلبية 22 في المائة من تغلغل المركبات الكهربائية.”
مورجان ستانلي أكثر حذرًا مع التوقعات الخاصة بالمركبات الكهربائية لتشكل 13 في المائة من مبيعات السيارات بحلول عام 2025 و 31 في المائة بحلول عام 2030.
لكن كلا المتنبئين يتوقعان أن يكون للمركبات الكهربائية أكثر من 80 في المائة من السوق بحلول عام 2040.
حددت AustralianSuper منذ فترة طويلة كهربة النقل على أنها نوع من “الاتجاه الضخم” الذي يناسب أسلوب الاستثمار طويل الأجل ، وكانت Orocobre أحد أكثر استثماراتها نجاحًا في قطاع معادن البطاريات.
استثمرت AustralianSuper لأول مرة في Orocobre في عام 2015 ، واستحوذت على سعر سهم متدرج لتصبح مساهمًا كبيرًا في أواخر عام 2018 وزادت حصتها إلى أكثر من 7 في المائة خلال زيادة رأس المال العام الماضي.
تم الاستحواذ على الكثير من هذه الحصة بأسعار تقترب من نصف 6.36 دولار التي كانت تجلبها أسهم Orocobre يوم الجمعة.
قال كبير مديري المحفظة في AustralianSuper ، Luke Smith ، إن فريقه قد شهد تقلبًا قصير المدى في الليثيوم وظل يركز على الصورة طويلة الأجل.
وقال: “هذا مثال جيد على استخدام AustralianSuper لنهجها طويل الأجل للاستثمار ورؤية التقلبات على المدى القريب والتركيز على الموضوع القوي للمركبات الكهربائية وتخزين البطارية”.
عاد سوق الليثيوم بسرعة إلى دورة الصعود للسلعة بعد أذنين من الضغط الهبوطي المستمر على الأسعار والذي تفاقم بسبب ظهور COVID في أوائل عام 2020.
“بدأ نشر المزيد من طرازات المركبات الكهربائية من قبل العديد من صانعي السيارات العالميين في التسارع في عام 2021 وهذا سيستمر في التوسع بسرعة على مدى السنوات الخمس المقبلة ، مما يدعم النمو المركب القوي في الطلب على الليثيوم ومواد البطاريات ذات الصلة.”
قال السيد سميث إن الاندماج كان إيجابيًا لأنه سيسمح لخبرة Orocobre الفنية في Olaroz بالمساعدة في تقديم مشروع مماثل تقوم شركة Galaxy ببنائه في Sal de Vida القريبة.
وقال: “تتفهم شركة AustralianSuper الأساس المنطقي الاستراتيجي للاندماج من منظور الشركتين لأنها توسع قاعدة الأصول في ولايات قضائية متعددة”.
ونتيجة لذلك ، يتم تقليل مخاطر التشغيل الكامنة للشركة المندمجة مقارنة بمخاطر شركة أصول واحدة.
علاوة على ذلك ، يمكن لفريق الإدارة العليا في Orocobre الاستفادة من خبرته في تطوير وتشغيل Olaroz لتطوير Sal de Vida. إن القيمة المتمثلة في وجود خبرة في فريق البلد في تطوير سال دي فيدا هي فائدة كبيرة للاندماج “.
السؤال الكبير بالنسبة للمستثمرين في قطاع الليثيوم هو ما إذا كانت الصناعة قد توسعت ونضجت لدرجة أنه يمكنها الحفاظ على زيادات جديدة في العرض ، أو تغييرات في سياسة دعم المركبات الكهربائية ، دون التأرجح بين الازدهار والكساد.
يقول الرجل الذي سيقود الكيان المندمج ، الأرجنتيني ، والد مارتن بيريز دي سولاي ، إن حقيقة أن مبيعات السيارات الكهربائية الأوروبية بدأت في مواكبة المبيعات الصينية يجب أن تضمن طلبًا أكثر اتساقًا على الليثيوم.
يقول: “إنها الآن سوق مختلفة تمامًا”.
“تم سحب الطلب في الغالب من الصين ، ولكن هذا السوق يأتي فيه أكبر نمو للطلب من أوروبا ، ونحن نتحرك بسرعة في بدء طرح المركبات الكهربائية.”
يوافق Fotios على أن الليثيوم سيكون أقل من ركوب الأفعوانية في المستقبل.
ويقول: “إن النضج والتنويع الجغرافي لسلسلة التوريد تلك هو ما كان مطلوبًا قبل أن تصبح مستقرة وقد حدث ذلك”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.