أفق دبي المعماري يستقبل باقة من التحف الأيقونية

أخبار الإمارات
23 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أفق دبي المعماري يستقبل باقة من التحف الأيقونية

355تستعرض «الخليج» أهم التطورات التي طرأت على الاقتصاد الوطني خلال النصف الأول من هذا العام في مختلف إمارات الدولة، وعلى الصعد كافة، على حلقات تتناول جميع القطاعات الاقتصادية.
شهد النصف الأول من عام 2016 إطلاق مجموعة من المشاريع العقارية النوعية ذات القيمة الاقتصادية المضافة لسوق «عقارات دبي» على المدى الطويل والتي أكدت بدورها المكانة الاستثنائية التي تتمتع بها الإمارة كوجهة سكنية وترفيهية وسياحية أولى على مستوى المنطقة. وجاءت المشاريع الأيقونية والتحف المعمارية الجديدة لتقدم للسياح والمقيمين بيئة حديثة، فاخرة ومستدامة للعيش والعمل والتعلم والترفيه تجسد قيمة مضافة للمناطق المحيطة بها والمدن التي تقع فيها وترفع من قيمتها.
ورسمت المشاريع العقارية التي أعلنت عنها كبرى الشركات العقارية العاملة في السوق المحلي معنى الإبداع الهندسي بأجمل تجلياته لتضيف باقة عقارية استثنائية بكل المقاييس إلى الأفق المعماري المتألق لدبي تدعم نمط الحياة المنظور لمدينة دبي لتصبح واحدة من أكثر المناطق السياحية والسكنية جاذبية في دبي.

وأجمعت الأوساط العقارية العاملة في السوق المحلي في دبي أن القطاع حافظ على ثباته واستقراره عن نفس المستويات خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث لم تشهد أسعار عقارات التملك الحر تغيراً ملحوظاً، بينما حققت أسعار الإيجارات ارتفاعاً طفيفاً تراوح بين 1 و5% فقط في بعض مناطق الإمارة.
برج خور دبي

كشفت شركة «إعمار العقارية» عن تفاصيل العناصر الهندسية والمعمارية للبرج الجديد الذي يقع ضمن منطقة «خور دبي» الذي يتوقع أن يتجاوز ارتفاعه حاجز 928 متراً، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار دولار (3.68 مليار درهم)، ومن المخطط إنجازه قبل حلول موعد انطلاق معرض «إكسبو 2020» الدولي في دبي، حيث ستنطلق الأعمال الإنشائية في موقع المشروع منتصف العام الجاري.
وسيكون البرج معلماً استثنائياً يعيد رسم ملامح الأفق العمراني للمدينة، مضفياً عليه المزيد من الشموخ والتألق.
ويمثل البرج المحور الرئيسي لمشروع «خور دبي» التطويري العملاق الممتد على مساحة 6 كيلومترات مربعة والذي يبعد 10 دقائق فقط عن «مطار دبي الدولي».

موقع مميز للمشروع

يقع مشروع الواجهة المائية بجوار «خور دبي»، مهد تاريخ وثقافة دبي، على مقربة من محمية رأس الخور للحياة الفطرية، التي تم إدراجها ضمن اتفاقية «رامسار» الدولية برعاية منظمة «اليونيسكو» وهي مجموعة من الأراضي الرطبة ذات التنوع الحيوي الكبير والتي تحتضن ما يزيد على 67 فصيلة من الطيور المائية.

إنجاز فني

ويشكل البرج إنجازاً فنياً في حد ذاته ورمزاً للإيمان بالتقدم والتطور يرحب بزواره من كل مكان وليس فقط من دبي والإمارات.
ويعرف المهندس سانتياغو كالاترافا فالس باعتماده تصاميم معمارية مستقبلية حديثة.
كما اشتهر بعمله في مشاريع مثل محطة مركز التجارة العالمي في نيويورك وجسر السلام (كالجاري) ومجمع الألعاب الأولمبية في أثينا، وبرج الجذع المستدير في مدينة مالمو وهو البرج الذي حصل مؤخراً على جائزة العشر سنوات من مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية.
وتقوم فلسفة كالاترافا فالس في التصميم على مكاملة التعبيرات الهندسية مع الابتكارات الإنشائية وخصائص الكفاءة العملية والمزايا البيئية ضمن تصميم واحد ينسجم مع الطابع الخاص لموقع كل مشروع، ويتخطى تحدياته.
ومن هنا، يصبح كل مشروع يضطلع به مكاناً فريداً يثري محيطه على المستويات العملية والبيئية والاجتماعية.

التصميم

يستوحي البرج في «خور دبي» تصميمه من زهرة الزنبق ويحاكي في شكله تصميم المئذنة وهي معلم مشترك في الثقافات الإسلامية. ويحدد شكل البرعم البيضاوي معالم منصات المشاهدة في البرج.
كما يتشابه ساق زهرة الزنبق النحيل مع هيكل البرج الذي روعي في التصميم الهندسي لقطره أعلى درجات الدقة والكفاءة.
ويرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية، مستوحاة بدورها من شكل أوراق الزنبق.
ويمنح تنسيق الكابلات هذا قوة كبيرة للهيكل، ويثبت «برعم» الزهرة إلى الأرض بدقة فائقة باستخدام أحدث المعدات الهندسية.
تجارب غير مسبوقة
يقدم البرج تجارب غير مسبوقة وإطلالات بانورامية كاملة على المدينة ومحيطها، وستكون «قاعة القمة» من أبرز معالم المشروع وهي ستتيح للزوار فرصة التمتع بأروع المناظر على السماء.
كما يضم البرج منصات تمثل حدائق لكبار الشخصيات، تحاكي في أجوائها حدائق بابل المعلقة، أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.
وسيكون الزوار على موعد مع تحفة هندسية بكل المقاييس مع الشرفات الزجاجية الدوارة المنبثقة من هيكل البرج.
وسيحتضن البرج أيضاً فندقاً مميزاً من فئة البوتيك.
ويراعي البرج خصائص الاستدامة والحفاظ على البيئة عبر اعتماد ممارسات ترسي معايير جديدة في القطاع، بدءاً من التصميم الذي يربطه مباشرة بخدمات الترام بسهولة فائقة.
أما الزوار الذين يصلونه سيراً على الأقدام، فبإمكانهم الدخول من نقاط متعددة في ساحة البرج.
كما يجري التخطيط لممرات خضراء لعبور المشاة، وتسهيلات عديدة لربط البرج بمشروع «خور دبي» بسلاسة فائقة.
دقة هندسية
سيتم استكمال تصميم البرج في أعقاب اختبارات دقيقة للأنفاق الهوائية، إضافة إلى كافة الاختبارات الإلزامية لمقاومة الزلازل.
ويجري تصميم وتطوير كافة عناصر البرج وفق أعلى معايير السلامة العالمية، بدءاً من اختيار المواد المستخدمة في التنفيذ، وانتهاءً بالتقنيات الموظفة في أعمال التطوير.
كما سيتم الالتزام بكافة المعايير والتشريعات الحكومية المتعلقة بهذا المجال عبر التعاون والتنسيق المباشرين مع السلطات المعنية.

42/52 تاورز

أطلقت «إعمار» اليوم مشروعها السكني الجديد الذي سيحمل اسم 42/‏52 ويحتل موقعاً استراتيجياً على مياه البحر و«عين دبي» ضمن منطقة المرسى.
وتراوحت أسعار بيع المجموعة الأولى بين ٢٠٠٠ و٢٨٠٠ درهم للقدم المربعة.

أيكون سيتي

أعلنت «داماك العقارية» عن إطلاق مشروعها الضخم «أيكون سيتي» الذي سيكون أيقونة جديدة في المشهد العقاري في دبي، ويتكون من 6 أبراج تضم «أيكون هوتيل آند ريزيدنسز»، والذي يرتفع 80 طابقاً، وسيكون أول فندق للأجنحة الفاخرة في دبي، و«داماك ميزون» للشقق الفندقية متكاملة الخدمات، والمكون من 63 طابقاً، وبرج سكني مكون من 60 طابقاً، وآخر للمكاتب يرتفع 65 طابقاً، وبرجين فائقي الفخامة يرتفع كل منهما نحو 30 طابقاً، كما تتمتع كافة الوحدات في هذين البرجين بمصعد خاص للسيارات، وإطلالة مباشرة على قناة دبي المائية وحديقة الصفا. وسيتم طرح إصدار محدود من الشقق الفندقية للبيع الفوري على أن يطرح المزيد في الوقت المناسب.
يمتد مشروع «أيكون سيتي» على مساحة تطويرية تصل إلى 4 ملايين قدم مربعة، ويقع على الجانبين الشرقي والغربي من شارع الشيخ زايد عند تقاطع حديقة الصفا وعلى مقربة من قناة دبي المائية.
وسينضم مشروع التطوير الأيقوني هذا إلى المربع الذهبي لمنطقة الأعمال في دبي، مثل «سيتي ووك»، وبرج خليفة، وأبراج الإمارات، ومركز دبي المالي العالمي.
وسيضم المشروع أيضاً «تحدي أيكون»، والذي سيضاف إلى مناطق الجذب السياحي في دبي، وهي تجربة «الأدرينالين» في الطابق الثمانين للفندق حيث يتاح للضيوف فرصة المشي خارج سقف البرج لعيش مغامرة حقيقية والتمتع بمناظر رائعة للمدينة.
وسيكتمل المشروع الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 7.4 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2021، على أن تبدأ أعمال الإنشاءات قبل حلول صيف العام الجاري.

نافيتاس هوتيل آند ريزورتس

كما أعلنت «داماك العقارية»، عن طرح مشروع «نافيتاس هوتيل آند ريزيدنسز» في مجتمع «أكويا أكسجين» السكني المطل على مضمار الغولف، بأسعارٍ تبدأ من 440 ألف درهم إماراتي وخطة سداد ميسرة تصل إلى 4 سنوات.
ويوفر مشروع «نافيتاس هوتيلز أند ريزيدينسز» المؤلف من خمسة أبراج والذي تبلغ قيمته الإجمالية 850 مليون درهم إماراتي، فرصاً استثمارية مميزة تعادل أسعارها تكلفة الإيجار على مدار أربع سنوات فقط، كما يتيح الفرصة لامتلاك وحدة سكنية في المجتمع العصري الذي يضم مشروعات فاخرة أخرى، مثل مضمار الغولف العالمي الذي تولى تصميمه «تايغر وودز»، والغابة الاستوائية، ومنطقة التجزئة والترفيه الفاخرة «فيستلكس».
ويتألف أحد الأبراج الخمسة من 312 غرفة فندقية ستتم إدارتها من قبل ذراع الضيافة في الشركة «داماك للفنادق والمنتجعات»، فيما تضم الأبراج الأربعة الأخرى وحدات سكنية خاصة مطلة على مضمار الغولف وكامل المشروع.

مراسي الخليج التجاري

كشفت «دبي القابضة»، عبر ذراعها العقارية «مجموعة دبي للعقارات»، عن المشروع الأكبر لتطوير امتداد قناة خور دبي ضمن «الخليج التجاري» تحت مسمى «مراسي الخليج التجاري» بتكلفة مليار درهم، والذي يتضمن بناء واجهة مائية على قناة الخور بطول 12 كم تضم المتنزه السياحي الأطول على مياه دبي، بالإضافة إلى بناء خمسة مراس على مياه القناة تصطف على جوانبها أشجار النخيل.
ويضم المشروع أيضاً وحدات سكنية ومنازل عائمة على المياه، بالإضافة لترسيخ مفهوم جديد في الضيافة وهو «المطاعم العائمة» على مياه القناة، ويضم المشروع أيضاً نادياً فريداً لليخوت والسياحة البحرية ومساحات للتجزئة والترفيه على امتداد رصيف مائي جديد بهدف خلق بيئة تسوق مختلفة وجديدة في دبي، ويضم المشروع أيضاً مجموعة من المرافق السكنية والحدائق الخضراء على امتداد القناة.
وتسعى «دبي القابضة» لإرساء نوعية جديدة من المشاريع التنموية المختلفة، مشاريع نستطيع من خلالها الربط بين ما يميز دبي في الماضي وما تسعى إليه في المستقبل، وبين ما يريده المواطن والمقيم والسائح من مرافق وما نسعى لتشكيله من أسلوب حياة مختلف وجديد بالكامل سيضيف قيمة حقيقية للمستثمرين ولاقتصاد دبي على المدى البعيد.
وستنجز المرحلة الأولى وهي الممشى بحلول سبتمبر/أيلول 2016، تماشياً مع افتتاح «هيئة الطرق والمواصلات» في دبي لمشروع «قناة دبي المائية»، ويليها المتنزه متبوع باستكمال نادي اليخوت.
وسيتم استكمال الجزء الأكبر في عام 2020 والانتهاء الكامل للأعمال في عام 2023 وتقدر تكلفته الإجمالية ما يتعدى مليار درهم، وتمويله سيكون بمواردنا الذاتية وأيضاً بالشراكة مع بعض المؤسسات المالية المحلية.
ويضم «مراسي الخليج التجاري» مساحات عامة متنوعة، حيث سيشمل متنزهاً يمتد 12 كيلومتراً، ما يجعله واحداً من أطول المتنزهات المطلة على المياه في دبي.
وجرى تصميم المشروع الذي ينقسم إلى ثلاث مناطق مختلفة تحمل كل منها طابعاً خاصاً هي نادي اليخوت والمتنزه والرصيف المائي، ليقدم العديد من تجارب التسلية والترفيه.
وسيوفر المشروع أجواءً خاصة مملوءة بكل ما هو جديد سواء فوق مياه القناة أو بجوارها، حيث سيضم 5 مراس كبيرة تصطف على جوانبها أشجار النخيل وتتسع ل 1.250 قارباً، بالإضافة إلى العديد من خيارات التسوق ومرافق التسلية والترفيه على ضفاف القناة.

سيرينا

كشفت مجموعة دبي للعقارات، عن مشروعها الجديد «سيرينا» الذي يقع في منطقة «دبي لاند» ويمتد المشروع على مساحة إجمالية تبلغ نحو 8.2 مليون قدم مربعة وصُمّم بطريقة احترافية وذكية ليوفر وجهة سكنية تستهدف فئة المنازل ذات الأسعار المعقولة التي تشهد نمواً متسارعاً اليوم.
وقد استوحي تصميم مشروع «سيرينا» من فنون العمارة المتوسطية الإسبانية وسيتم تنفيذه ضمن خمس مراحل حيث سيتم تسليم المرحلة الأولى بحلول الربع الرابع من 2018.
وتحتوي المرحلة الأولى على تجمّعات يتراوح حجم كل منها من 4 إلى 6 وحدات سكنية وتحيط بها المساحات الخارجية الخلابة.
و تضم المرحلة الأولى كل منها فلل شبه منفصلة مؤلفة من غرفتي أو ثلاث غرف نوم، ومن خلال هذا المفهوم الجديد والإبداعي في التصميم، يوفر المشروع نمط وأجواء الحياة الإسبانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتميز مشروع «سيرينا» بموقعه على مقربة من وسط مدينة دبي، وكذلك يتصل مباشرة بشارع الإمارات، ويحيط به عدد من المجمعات السكنية المعروفة التي طوّرتها «دبي للعقارات» ومنها مشروع «ليان» ومشروع «الواحة». ويوفر «سيرينا» مجموعة متنوعة من وسائل الراحة العصرية تشمل المرافق الترفيهية وحمامات السباحة وصالة ألعاب رياضية، ومناطق اللعب المخصصة للأطفال، وعيادة، الأمر الذي يجعل المشروع وجهة مثالية للعائلات.
كما يضم المشروع مساحات تجزئة وافرة تمتد على نحو 100 ألف قدم، مخصصة للتأجير، من أجل تقديم خيارات كثيرة ومتنوعة من المتاجر للسكان وتلبية كافة احتياجاتهم اليومية.

«مدى رزيدنسز»

أعلنت أرتار للتطوير العقاري عن إطلاق مشروع «مدى رزيدنسز» الفاخر في داون تاون دبي، ليكون بذلك أولى خطواتها للدخول إلى سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا سيما وأنها تمثل ذراع التطوير العقاري ل«مجموعة عبدالرحمن سعد الراشد وأولاده» التي تحفل بتاريخ طويل يزيد على 50 عاماً من التميز في قطاع الإنشاءات والتطوير على مستوى المنطقة.
ويقع «مدى رزيدنسز» في منطقة داون تاون دبي الفخمة، ويضم ما مجموعه 193 شقة واسعة من مختلف الأحجام، تبدأ من 882 قدماً مربعة، وتمتاز كل وحدة بواجهات زجاجية من الأرض إلى السقف، لضمان الإضاءة والرحابة في كافة أرجاء الشقق.
ويمكن للمقيمين في «مدى رزيدنسز» الاستفادة من طيف هائل من المرافق الموجودة في هذا المشروع، بما في ذلك حمام السباحة الفاخر على السطح، وحمام آخر مخصص للأطفال، مع وجود شرفة علوية توفر مناظر خلابة على جميع أنحاء المدينة.
وعلاوة على ذلك كله، توجد هناك غرف الساونا والبخار والجاكوزي وصالة رياضية حديثة وقاعة متعدد الاستخدامات يمكن للمقيمين الاستفادة منها في مناسباتهم الاجتماعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.