أسعار المواد الغذائية العالمية تسجل انخفاضا حادا الشهر الماضي

admin
الاردن
admin8 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
أسعار المواد الغذائية العالمية تسجل انخفاضا حادا الشهر الماضي

غذائية  - مجلة مال واعمالكشف تقرر صدر امس الاول عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» أن أسعار المواد الغذائية العالمية سجلت انخفاضاً حاداً في آيار كرد فعل لحالة الإمدادات الملائمة عموماً، ووسط أوضاع عدم اليقين الاقتصادي السائدة على الصعيد الدولي وعودة سعر الدولار الأمريكي إلى الارتفاع.

وبحسب التقرير هبط مؤشر أسعار الغذاء لدى المنظمة «الفاو»، كأداة لقياس التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الرئيسية فيما يعادل نسبة أربعة بالمائة خلال آيار،ليبلغ في المتوسط 204 نقطة أي أقل من معادله في نيسان بمقدار 9 نقاط. ويعد ذلك المستوى الأدنى لمؤشر أسعار الغذاء منذ أيلول 2011، فيما يقل بنحو 14 بالمائة عن مستوي الذروة التي بلغها في شباط 2011.

وقال الخبير عبد الرضا عباسيان، أخصائي تحليل سلع الحبوب لدى المنظمة، أن «أسعار المحاصيل سجلت تراجعاً حاداً عن مستويات الذروة السابقة لكنّها تظل مرتفعة مع ذلك وعرضة للأخطار المرتبطة بالأحوال الجوية في الأشهر الحرجة المقبلة».

في الوقت ذاته، ترجح توقعات المنظمة لإنتاج الحبوب العالمي زيادة بمقدار 48.5 مليون طنّ منذ آيار، على الأكثر بفضل الوفرة المنتظرة في محصول الذرة الصفراء لدى الولايات المتّحدة الأمريكية.

وتشير أحدث توقعات للمنظمة للإنتاج العالمي الكلّي من الحبوب في غضون 2012 إلى مستوى قياسي مقداره 2419 مليون طنّ، أي ما يفوق مثيله لعام 2011 بمقدار 3.2 بالمائة.

وتعزى معظم الزيادة إلى إنتاج الذرة الصفراء في الولايات المتّحدة وسط بداية مبكّرة في موسم الزرع وتحسّن الأوضاع الملائمة السائدة فعلياً، وكنتيجة لذلك فأن الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة يتوقّع أن يأتي في حدود 1248 مليون طنّ، أي بزيادة 85 مليون طنّ إجمالاً قياساً على السنة السابقة،غير أن النتيجة النهائية ستتوقف إلى حد بعيد على الأحوال الجوية في الأشهر القادمة، حيث لم تزل عمليات الزرع ومعظم كميات المحصول في مراحلها المبكّرة والأوّلية.

ويتوقّع أن يأتي الإنتاج العالمي من الأرز في العام 2012 أكثر تأكيداً بزيادة مقدارها 2.2 بالمائة مقارنة إلى عام 2011، ليبلغ نحو 490 مليون طنّ. ويعكس ذلك على الأكثر توسع عمليات زرع هذا المحصول الرئيسي في آسيا.

وبالنسبة إلى محاصيل القمح تشير أحدث الأدلة إلى انكماش بنسبة 3 بالمائة في إنتاج عام 2012، إلى 680 مليون طنّ، وإن ذلك ظل أعلى بكثير من معدّل السنوات الخمس الماضية.

وفي ظل مستوى التوقّعات الراهن، سيتجاوز إنتاج الحبوب العالمي الاستخدام المتوقّع خلال الفترة 2012 / 2013 – والتي أعيد تقديرها ارتفاعاً منذ الشهر الماضي بحدود 19 مليون طنّ أو 1 بالمائة – فيما سيساهم بقوة في تجديد الأرصدة العالمية من الحبوب، بمقدار يتجاوز 36 مليون طنّ أو 7 بالمائة عن الموسم السابق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.