أسعار اللحوم البلدية تواصل الارتفاع

admin
2012-06-17T21:48:35+02:00
منوعات
admin17 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
أسعار اللحوم البلدية تواصل الارتفاع

لحوم  - مجلة مال واعمالمازالت اسعار اللحوم البلدية تشهد ارتفاعا ملحوظا منذ اكثر من ثلاثة اشهر بحسب مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى الدكتور مهدي العقرباوي، حيث يقوم المسلخ بذبح اللحوم البلدية بكميات قليلة وذلك لارتفاع سعرها حيث يباع الكيلو الواحد خارج المسلخ من 9.5 الى 14 دينارا، حسب الوزن.

وقال العقرباوي ان اسعار اللحوم المستوردة حافظت على اسعارها الحالية منذ أكثر من ثلاثة شهور، اذ يبلغ سعر كيلو اللحم السوداني في مسلخ عمان 5.50 ويتراوح سعر كيلو اللحم الاسترالي «وارد دبي» من 5.85 الى 6.30 دينار، واللحم الروماني ذبح المسلخ يختلف سعره حسب الوزن، مشيرا الى ان الكميات متوفرة وباصناف متعددة.

نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر حوابرة قال ان اسعار اللحوم المستوردة مستقرة على عكس اللحوم البلدية التي تشهد ارتفاعا ملحوظا في السوق المحلي، مبينا ان اسعار اللحوم تعتمد على الموسم وعلى حجم العرض والطلب، مضيفا الى ان القوة الشرائية للمواطن ضعيفة الامر الذي اضعف الاقبال على شراء اللحوم.

وجدد جوابرة دعوته للحكومة لإعادة النظر بنظام المسالخ رقم « 19» لسنة 2008 حيث تم بموجبه رفع رسوم الفحص والمعاينة على اللحوم الحمراء المستوردة والدواجن المحلية والمستوردة وكذلك الأسماك بأنواعها بنسبة وصلت إلى حوالي 300% مما انعكس على الأسعار وحمل التجار أعباء مالية إضافية من دون أن يكون هناك مقابل في تحسين الخدمات، مبينا أن هذه الرسوم تدفع دون وجه حق لأن أمانة عمان لا تقوم بمعاينة أو فحص أو تقديم أي نوع من الخدمة للحوم البيضاء والحمراء المجمدة.

في ذات السياق جددت جمعية حماية المستهلك دعوتها إلى ضرورة اتخاذ اجراءات فورية من قبل الصناعة والتجارة لوضع سعر تأشيري للحوم في المملكة.

يشار ان استهلاك الأردنيين من اللحوم البلدية يبلغ قرابة 16 ألف طن سنويا، و 36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، و20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.