البدء قريبا بتنفيذ مشاريع استثمارية في البحر الميت بحجم 250 مليون دولار

admin
2012-06-17T21:48:15+02:00
الاردنقطاعات اقتصادية
admin17 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
البدء قريبا بتنفيذ مشاريع استثمارية في البحر الميت بحجم 250 مليون دولار

شبيب عماري  - مجلة مال واعمالقال وزير الصناعة والتجارة الدكتور شبيب عماري ان الحكومة انهت البرامج التي ارتأت انها ضرورية لوضع المالية العامة على المسار السليم، مشيرا ان بنزين اوكتان 95 يحقق فائضا متواضعا جدا لا يعني الكثير في مجمل الايرادات لان استهلاكه قليل جدا كما ان اوكتان 90 لا يزال مدعوما لانه يستهلك من الغالبية العظمى.

وقال ان الحكومة ما زالت تدعم الغاز المنزلي والسولار والكاز وان كافة القرارات التي اتخذتها الحكومة لم تمس الفقراء والطبقات الوسطى وذوي الدخول المتدنية.

واضاف عماري ان وزارة الصناعة والتجارة تركز قبل اتخاذ قرارات مجلس الوزراء على الحديث مع ممثلي غرف الصناعة والتجارة ، مشيرا الى انهم لم يعترضوا على قرارات الحكومة لانهم مطلعين على الوضع المالي للدولة، حيث وعد التجار بعدم عكس الارتفاع في كلف الكهرباء على اسعار السلع وخصوصا خلال شهر رمضان المقبل .

واشار عماري الى ان هناك مشاريع سوف يبدأ تنفيذها بعد ان اقرها مجلس الوزراء الاسبوع الماضي حيث ان بعضها معطل تنفيذها تعود لمستثمرين كويتيين وسعوديين واجانب، حيث قرر مجلس الوزراء الموافقة على كافة متطلبات هيئة المناطق التنموية وتنسيبات مؤسسة تشجيع الاستثمار بضرورة تنفيذها وهي مشاريع في منطقة البحر الميت تتراوح قيمتها بين 200-250 مليون دولار ستساهم بتشغيل الايدي العاملة الاردنية.

وقال عماري ان وزارة الصناعة والتجارة سترسل مشروع قانون الاستثمار الجديد لمجلس الوزراء خلال اسبوعين وهو قانون جيد من حيث تحفيز الاستثمار وسهولة الموافقات والغاء لكثير من اجراءات البيروقراطية وسهولة اتخاذ القرارات لمعالجة مشاكل المستثمرين.

وبين عماري ان صندوق المحافظات خصص له 150 مليون دينار وهذه المخصصات ليست المورد الوحيد فالقطاع الخاص سيساهم بالصندوق من خلال المسؤولية الاجتماعية وهناك مؤشرات ايجابية على ذلك، اضافة الى الصناديق والدول المانحة وارباح المشاريع التي يمولها الصندوق.

واكد عماري ان جلالة الملك عبدالله الثاني قد امر باستمرارية الصندوق وتوزيع المشاريع بعدالة على جميع المحافظات والتأكد من اطلاع ابناء المحافظات على عمل الصندوق حتى يتمكنوا من طرح المشاريع وتقديم الافكار.

واعتبر عماري ان زيارة رئيس الوزراء وعدد من الوزراء الاخيرة للكويت كانت ناجحة بكل المعايير حيث تمت دعوة وزير الصناعة والتجارة الكويتي على رأس وفد اعمال وتجار وصناعيين ومستثمرين لزيارة الاردن للتباحث حول المشاريع المستقبلية بما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين، متوقعا ان تكون زيارة الوفد قبل عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين في بداية تشرين اول المقبل.

واشار الى ان كثيرا من رجال الاعمال والمستثمرين الكويتيين اكدوا خلال الزيارة ان الاردن لايزال ملاذا امنا لاستثماراتهم حيث ان الاستثمارات الكويتية في المملكة تتجاوز 10 مليارات دولار، مؤكدا في الوقت نفسه ان مشكلة احد المستثمرين الكويتيين في طريقها للحل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.