أرامكو السعودية تستحوذ على حصة الأغلبية في بترورابغ مقابل 702 مليون دولار

mall27 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
أرامكو السعودية تستحوذ على حصة الأغلبية في بترورابغ مقابل 702 مليون دولار

من المقرر أن تستحوذ شركة أرامكو العملاقة للطاقة على حصة إضافية قدرها 22.5 في المائة في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات، المعروفة باسم بترورابغ، من شركة سوميتومو كيميكال ومقرها طوكيو مقابل 702 مليون دولار.

وستجعل هذه الصفقة، التي تم تحديد سعرها بـ7 ريالات سعودية (1.86 دولار) للسهم، أرامكو المساهم الأكبر في مجمع التكرير والبتروكيماويات على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، مما يزيد حصتها إلى حوالي 60 في المائة بينما يتقلص حصة سوميتومو كيميكال إلى 15 في المائة.

وفي السابق، كانت كل من أرامكو وسوميتومو للكيماويات تملكان حصة قدرها 37.5% في بترو رابغ، التي أدرجت في السوق المالية السعودية في عام 2008.

وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية أرامكو لتوسيع عملياتها في قطاع التكرير والبتروكيماويات، وتتماشى مع التحول الذي شهدته شركة سوميتومو للكيماويات من المواد الكيميائية الأساسية إلى المواد الكيميائية المتخصصة.

وقال حسين القحطاني، النائب الأعلى للرئيس للوقود في أرامكو: “تواصل أرامكو تحديد الفرص لتعزيز سلسلة القيمة في قطاع التكرير والبتروكيماويات، وتأمين وضع النفط الخام في قطاع التكرير والبتروكيماويات مع المصافي التابعة لها، وتحويل المزيد من الهيدروكربونات إلى مواد عالية القيمة”.

وأضافت أرامكو في بيان صحفي أن هذه الخطوة من المتوقع أن تؤدي إلى تحسين الميزانية العمومية لشركة بترورابغ والسيولة النقدية، إلى جانب تعزيز ربحية الشركة.

وأضاف القحطاني: “من خلال زيادة حصتنا، نتوقع تحقيق تكامل أوثق مع بترو رابغ وتسهيل استراتيجية التحول الخاصة بها. ونتطلع إلى البناء على علاقتنا الحالية مع بترو رابغ، بما يتماشى مع أهدافنا الاستراتيجية”.

وتخضع الصفقة لشروط الإغلاق المعتادة بما في ذلك الموافقات التنظيمية وموافقات الطرف الثالث الأخرى، وفقًا للبيان.

وأضاف البيان المشترك أنه “بموجب شروط اتفاقية بيع وشراء الأسهم، سيتم ضخ جميع العائدات التي تحصل عليها شركة سوميتومو للكيماويات من البيع في شركة بترورابغ، من خلال آلية يتم الاتفاق عليها مع شركة بترورابغ”.

وستقوم أرامكو بضخ استثمارات مماثلة لشركة سوميتومو بقيمة 702 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويل إلى 1.4 مليار دولار لدعم استراتيجية بترو رابغ المستقبلية.

ستنفذ كل من أرامكو وسوميتومو للكيماويات إعفاءً تدريجيًا بقيمة 750 مليون دولار لكل منهما من قروض المساهمين، وهو ما يقلل التزامات بترورابغ بمقدار 1.5 مليار دولار.

وقال سيجي تاكيوتشي، المدير التنفيذي الأول لقطاع الكيماويات في شركة سوميتومو: “نعتقد أن هذه الصفقة، التي تتماشى مع التوجهات الاستراتيجية التي تسعى إليها أرامكو وسوميتومو للكيماويات على التوالي، ستعزز بشكل كبير الوضع المالي لشركة بترورابغ”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.