“ويتيكس” و”دبي للطاقة الشمسية” يدعوان الجامعات للانضمام إلى قاعة الابتكار ومشاركة أحدث الابتكارات العلمية

تعليم
1 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
“ويتيكس” و”دبي للطاقة الشمسية” يدعوان الجامعات للانضمام إلى قاعة الابتكار ومشاركة أحدث الابتكارات العلمية

NGU 2019 09 01 1 - مجلة مال واعمال

دعت هيئة كهرباء ومياه دبي الجامعات الإماراتية والعالمية للمشاركة في «قاعة الابتكار» التي تشكل جزءاً أساسياً من فعاليات الدورة الـ 21 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2019)، والدورة الرابعة من معرض دبي للطاقة الشمسية. تحت مظلة الأسبوع الأخضر ينظم معرض “ويتيكس” تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر 2019 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض ويتيكس: “تستوعب قاعة الابتكار في “ويتيكس” ومعرض دبي للطاقة الشمسية، مشاركة أكثر من 20 جامعة، ونسعى من خلالها إلى دعم شباب الجامعات عن طريق عرض أفكارهم وابتكاراتهم العلمية في المجالات المتعلقة بالاستدامة والطاقة والمياه والطاقة المتجددة والغاز والنفظ وغيرها، تنفيذاً للرؤية الثاقبة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن ضمان مستقبل مشرق مرهون بقدرة الشباب على التطوير ومرتبط بمشاركتهم في عملية البناء والتطوير ولا ندخر في الهيئة جهداً لتوجيه طاقات الشباب، وتمكينهم لاستكشاف فرص جديدة، وإعداد أجيال مؤهلة تحمل على كاهلها مهمة غرس ثقافة الاستدامة في المجتمع، ولديها القدرة على الابتكار والإبداع والريادة في هذا الشأن.”

وأوضح: “تنظم الهيئة قاعة الابتكار للعام الرابع على التوالي ضمن فعاليات معرض ويتيكس ومعرض دبي للطاقة الشمسية في إطار جهودها لدعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار الهادفة إلى جعل دولة الإمارات من بين أكثر الدول ابتكاراً على مستوى العالم، مستنيرين برؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تمثل حاضنة عالمية للابتكار ومركزاً لتطوير الحلول المستندة للعلوم المتقدمة، ومنصة للشراكة العالمية في جعل العالم مكاناً أفضل للأجيال القادمة. وتركز قاعة الابتكار على استعراض أهم الابتكارات في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة والنظيفة، والنقل، والتكنولوجيا، والتعليم، والصحة، والمياه، وعلوم الفضاء. ونعمل من خلال توفير الأكشاك الإلكترونية الخاصة بطلاب الجامعات إلى تقديم مواد تعليمية متخصصة جديدة، ومشاركة الخبرات، وتحديات الابتكار، وتكريم المبتكرين من أبناء دولة الإمارات، إلى جانب أفضل المبتكرين الموهوبين من أنحاء العالم، ومشاركة المعرفة بما يسهم في بناء وتعزيز القدرات الوطنية في مجال الابتكار والإبداع، كما تسلط القاعة الضوء على العقول المبدعة والمبتكرة من أصحاب الهمم، وأهم ابتكاراتهم وأفكارهم”

وأضاف الطاير: “تعد قاعة الابتكار في معرض «ويتيكس» ومعرض دبي للطاقة الشمسية منصة مثالية لإشراك الشباب في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، انسجاماً مع مئوية الإمارات 2071، ورؤية الإمارات 2021 التي تركز على تحقيق الاستدامة، ومسارات المبادرة الوطنية التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تحت شعار «اقتصاد اخضر لتنمية مستدامة»، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وندعو الجامعات الإماراتية والعالمية إلى المشاركة في قاعة الابتكار، وذلك لإبراز دورها المعرفي والعلمي في خدمة القضايا البيئية، وعرض دراساتها البحثية ومشاريعها الابتكارية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة والتكنولوجيا. ونحن نتطلع إلى الدور الجوهري الذي تؤديه الجامعات في مواصلة التقدم في قطاعات الطاقة والبيئة والمياه.”

وتابع: “تهدف هذه القاعة إلى تعزيز مشاركة طلبة الجامعات لتطوير مداركهم المعرفية وإطلاعهم على مستجدات قطاعات الطاقة والمياه والبيئة. كما يستفيد الطلاب أيضاً من المشاركة في الفعاليات والمسابقات وحضور الندوات التي تقدمها الشركات العالميه المشاركة والرعاة لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات والاختراعات التي تخدم المدن الذكية وتؤمّن حياة سعيدة. ونحن نؤمن بأن تحفيز الابتكار وخلق بيئة حاضنة له في هذه المجالات الحيوية هو جهد مشترك تضطلع به الهيئة بالتعاون مع القطاع التعليمي في الدولة، لا سيما الجامعات الإماراتية، التي تسهم بدورها في دفع عجلة الابتكار والإبداع عبر البحوث والدراسات والمبادرات الرائدة التي تخرج بها.”

وقال سعادته: “تعزز مشاركة الجامعات في «ويتيكس» من موقعه الرائد عالمياً ليصعد الى المراتب الأولى ضمن نخبة المعارض المتخصصة في العالم في مجالات المياه والطاقة والبيئة والنفط والغاز والطاقة المتجددة والنظيفة. كما تدعم مشاركة الطلاب الأسس التي تشجع وتعزز التعاون والمشاركة والإبداع والابتكار، وهي من أهم الدعائم لاستضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 دبي، وتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً.”

وستشهد القاعة حلقات نقاشية مفتوحة للجمهور لتقديم نظرة موسعة عن أبرز الابتكارات والاختراعات في قطاعات الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والبيئة والنفط والغاز والمجالات ذات الصلة على مدى ثلاثة أيام. كما سيكون للجامعات دور هام في تسليط الضوء على أحدث التوجهات العلمية والبحثية في هذه القطاعات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.