نصائح للصحة التغذوية للحوامل

soso khawalda
صحة
soso khawalda19 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
نصائح للصحة التغذوية للحوامل
مرح سمير النجار

مال واعمال – 19 أغسطس 2021-1- المحافظة على وجبة الإفطار
تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات المهمة المحافظة عليها لأنه تمد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط و تحافظ على توازن مستويات السكر من الدم ومنع حالات الهبوط المصاحبة لشعور الحامل بالوحام من أعراض كالصداع و لعيان و قيء. يفضل أن تكون وجبة الفطور غنية و كاملة بجميع العناصر الغذائية (البروتين,النشويات والدهون المفيدة).

2- اختيار أغذية غنية بالألياف
تعاني الحامل من بعض المشاكل المتعلقة بالقولون و من أبرزها الإمساك, لذلك من الأفضل للحامل الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف المفيدة حتى تساعد حركة الأمعاء على التخلص من الفضلات.
3- اختيار وجبات خفيفة صحية و مغذية
من المهم للحامل أيضًا الحفاظ على وجباتها الخفيفة بين الوجبات حتى لا تشعر بالجوع و تعوضيه بالوجبات الأساسية بكميات تفوق حاجتها و حاجة الجنين ,من بعض هذه الوجبات, اللبن الزبادي, الفواكه, المكسرات, الجرانولا .
4- المحافظة على مستويات الحديد و حمض الفوليك (ب9)
يجب على الحامل مراقبة مستويات الفيتامينات و المعادن خصوصًا الحديد, الكالسيوم و الفوليك أسيد لما لهم أهمية في تكوين أنسجة الجهاز العصبي و الدوري الدموي للجنين خصوصً في الأشهر الأولى من الحمل. حيث تحتاج الحامل من الحديد ما لا يقل عن 27 mg و ما لا يزيد عن 45 mg باليوم, بينما احتياجاتها من الحامض الفوليكي 600 ميكروجرام باليوم, أما بالنسبة للكالسيوم فيجب أن لا يقل عن 1000mg باليوم.
5- أخذ جرعات كافية من الأوميغا 3 و 6
لما لهم من فائدة أساسية في تكوين الجهاز العصبي وتحسين القدرات الدماغية لدى الجنين, لذلك ينصح الحامل في تناول من مرة إلى مرتين سمك في الأسبوع لكن يستحسن الابتعاد أو تقليل من أنواع السمك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق كالتونا.
أخصائية التغذية العلاجية: مرح سمير النجار

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.