نصائح عامة لمتبعي الحمية

info
2021-03-17T13:47:51+02:00
صحة
info17 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
نصائح عامة لمتبعي الحمية
اخصائية التغذية مرح النجار

بقلم :مرح النجار

مال واعمال – الاردن – 17 مارس 2021 -تهدف الحمية السليمة إلى الحصول على الجسم الصحي المناسب وتعمل على تقويم العادات المتبعة كاكتساب عادات جديدة سليمة والتخلص من العادات الخاطئة الضارة. إليكم بعض النصائح التي تساعد في عملية نزول الوزن و الحفاظ على النشاط و الصحة العامة أثناء فترة الحمية:

١- لا تنسو شرب الماء

حافظوا على شرب ما لا يقل عن ٨ أكواب باليوم، لما للماء من فوائد جمة لصحة الجسم كتنقيته من السموم و التخلص من الفضلات، فهو مهم أيضا في لتعزيز نظام الحمية الصحية لأنه يساعد على الشعور بالامتلاء بينما قلة شرب الماء قد تؤدي إلى ثبات الوزن بسبب احتباس السوائل ببعض الأنسجة مما يعيق قراءة مؤشرات النزول الكتل الدهنية لبعض الأجسام.

٢- التباعد بين الوجبات و تجنب قطع ساعات طويلة

يفضل الاعتماد على زيادة عدد الوجبات مع تقليل الكميات بدلاً من زيادة الكميات و تقليل الوجبات، حيث أثبتت بعض الدراسات أن في الحالة الأولى المتبعة تعمل على تحفيز الأيض على حرق سعرات أعلى حيث ان الجسم يمد بالغذاء و الطاقة بشكل مستمر ولا يضطر للتخزين لفترات طويلة على عكس انقطاعك لساعات طويلة جدًا عن الأكل لأن الجسم يدخل في حالة من التوتر و تقل عمليات الحرق و تزيد نسبة التخزين من الطعام في حال الاكل.

٣- النوم و الراحة
عند نيل قسطك الكافي من النوم و الراحة ٦-٨ ساعات ليلة سيقوم جسمك بفرز هرمونات تساعد على التخلص من السموم و تقلل من معدلات التوتر مما يساعد على الشعور بالنشاط عند الاستيقاظ و زيادة معدلات الحرق أيضًا.

٤- الحركة المستمرة
النشاط البدني مهم جدًا ولا يجب إهماله حتى و إن كنت تجري الحمية الغذائية الصحية المناسبة لنزول الوزن، لما لها من تأثير قوي على تحسين الصحة العامة و تقوية المناعة، بل و عند القيام بالرياضة السليمة تزيد من الأنسجة العضلية في الجسم كما يرفع معدل الحرق أكثر فيساعد على نزول الوزن، لذلك حافظ على الحركة البدنية مدى لا تقل عن نصف ساعة باليوم بمعدل ٤-٥ مرات بالأسبوع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.