نصائح تساعد طفلك لتجربة أصناف مختلفة من الأكل

soso khawalda
صحة
soso khawalda22 يناير 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
نصائح تساعد طفلك لتجربة أصناف مختلفة من الأكل
مرح سمير النجار

1. احترم شهية طفلك – أو عدم وجود واحدة
إذا لم يكن طفلك جائعًا ، فلا تجبره على تناول وجبة أو وجبة خفيفة.

وبالمثل ، لا تقم برشوة طفلك أو تجبره على تناول أطعمة معينة أو تنظيف طبقه. قد يؤدي هذا فقط إلى إشعال – أو تعزيز – صراع على السلطة على الغذاء. بالإضافة إلى ذلك ، قد يربط طفلك بين وقت الطعام والقلق والإحباط أو يصبح أقل حساسية لإشارات الجوع والامتلاء.
قدمي حصصًا صغيرة لتجنب إرباك طفلك وإعطائه الفرصة لطلب المزيد بشكل مستقل.

2. التزم بالروتين
قدم الوجبات والوجبات الخفيفة في نفس الأوقات تقريبًا كل يوم. إذا اختار طفلك عدم تناول وجبة ، فإن وقت الوجبات الخفيفة المنتظم سيوفر فرصة لتناول طعام مغذي. يمكنك توفير الحليب أو العصيرمع الطعام ، ولكن يمكنك تقديم الماء بين الوجبات والوجبات الخفيفة. قد يؤدي السماح لطفلك بالشبع من العصير أو الحليب أو الوجبات الخفيفة طوال اليوم إلى تقليل شهيته أو شهيتها للوجبات.

3. التحلي بالصبر مع الأطعمة الجديدة
غالبًا ما يلمس الأطفال الصغار الأطعمة الجديدة أو يشمونها ، وقد يضعون أجزاء صغيرة جدًا في أفواههم ثم يأخذونها مرة أخرى. قد يحتاج طفلك إلى التعرض المتكرر لطعام جديد قبل أن يأخذ اللقمة الأولى. شجع طفلك بالحديث عن لون الطعام وشكله ورائحته وملمسه وليس ما إذا كان مذاقه جيدًا. قدمي أطعمة جديدة مع الأطعمة المفضلة لطفلك كإضافة الجزر المطبوخ مع المعكرونا, أو إضافة البروكلي بجوار الدجاج. استمر في خدمة اختيارات طفلك الصحية حتى تصبح مألوفة ومفضلة لديه.
4. لا تكن طباخا لفترة قصيرة
قد يؤدي تحضير وجبة منفصلة لطفلك بعد رفض الوجبة الأصلية إلى تشجيع الأكل الانتقائي. شجع طفلك على البقاء على الطاولة في وقت الوجبة المحدد حتى لو لم يأكل. و دعيه ينتظر وقت الوجبة الخفيفة للحصول على وجبته بدلاً من محاولة إرضائه بتحضير صنف أخر يفضله.

5. اجعلها ممتعة
قدمي البروكلي والخضروات الأخرى مع التغميس بلصلصات عدة مختلفة يفضلها. قطع الأطعمة إلى أشكال مختلفة باستخدام قواطع الطعام المختلفة. أو قم بترتيب شكل الصحن ليلائم شخصيات كرتونية معينة. و قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة ذات الألوان الزاهية.

6. لا تقدم الحلوى كمكافأة
عند إعطاء طفلك الحلوى كتشجيع أو كمكافئة له على فعل فأنه يرسل رسالة إلى الدماغ مفادها أن الحلوى هي أفضل غذاء ، الأمر الذي قد يزيد فقط من رغبة طفلك في تناول الحلويات. يمكنك اختيار ليلة أو ليلتين في الأسبوع ليالي حلويات ، وتخطي الحلوى بقية الأسبوع أو إعادة تعريف الحلوى على أنها فواكه أو زبادي أو خيارات صحية أخرى.

7.استعن بطفلك للمساعدة في التحضيرالطبخة
في محل البقالة ، اطلب من طفلك أن يساعدك في اختيار الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى. لا تشتري أي شيء لا تريد أن يأكله طفلك. في المنزل ، شجع طفلك على مساعدتك في شطف الخضار وتقليب الخليط أو تجهيز المائدة.

أخصائية التغذية العلاجية:مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.