م.رنا الحجايا.. المستقبل المشرق والإبــداع والريادة

mall2
سيدات أعمال
mall222 يناير 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
م.رنا الحجايا.. المستقبل المشرق والإبــداع والريادة

مجلة مال وأعمال – النسخة الورقية – العدد 186 – عندما يتعلق الأمر بالابداع، والتأثير في الحياة العامة، وعندما تكون الريادة دائما هدفا يسمو على كل شيء في الحياة، وعندما يكون هناك نساء قادرات على صناعة المستحيل، دائما يقفز إسم رنا الحجايا للواجهة، حيث يتبادر للذهن، ان هذا الإسم يحمل في ثناياه، الكثير من الأشياء التي لا يمكن تجاوزها.
شعلة جميلة تشع بريقا، وسماء مشرقة للجميع، شخصية راقية رزينة، لا تعرف في الحياة قيود، لامعة شامخة حكيمة، تركيبة من مؤثرات الزمان وصاحبة رحلة كفاح في كل مكان، كيف لا وهي سيدة صنعت للمراة في البادية الجنوبية حكاية عز وشموخ واباء,
حاضرة في حياة الوجدان الإنساني حضوراً بهياً، فأجمل ما توصف به، وأول ما تتفتح عليه قدراتها إنها تحمل صفات المرأة العربية ذات الحضور الخلاب، بل انها لا تكاد تغيب عن غرض فكري أو إنساني، فهي حاضرة حتى في أعنف أغراض الحياة وأشدها وعورة وأبعدها عن “العواطف الناعمة”.
كيف لا وهي واحدة من القيادات المجتمعيه والتي حققت انجازات مميزة في مجال العمل المجتمعي وقيادة المجتمع، حيث انها عملت كرئيسة بلدية لمدة دورتين وحظيت بالفوز في الانتخابات بموقع رئيس بلدية في البادية الجنوبيه، وعضو لعدة سنوات لمجلس المحافظة، اسست اول اتحاد بلديات في المملكه في عام 2006 مع 6 بلديات من البادية الجنوبية.
وعملت على تعزيز مشاركة المرأة من خلال دورها الريادي في بناء مبادرات على الصعيدين المحلي والدولي، كما وعملت كمستشارة لمشاريع دولية في مجال البلديات والحكم المحلي،وكخبيرة في البيئة والتنمية المجتمعية .. حيث لها اهتمام خاص في البيئة وقطاع المياه . حيث ساهمت في انشاء شراكات مع القطاع الخاص.
وهي مقررة لجنة الحريات في نقابة المهندسين وهي لجنة تعني في تعزيز قيم الديموقراطية والسلم المجتمعي وفي الدفاع عن السجناء السياسيين.
كما وساهمت في انشاء اول جمعية نسوية في لواء الحسا، ثم في انشاء جمعية متخصصه لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصه، وعملت على اطلاق مبادرة نسويه تدعى ” النساء الرياديات ” في عام 2006، وذلك لتحفيز النساء على الانخراط في العمل العام بكافة مجالاته .
هذا وساهمت ايضا في تأسيس شبكة المرأة من اجل الديموقراطية في واشنطن، حيث تم تكريمها من قبل المعهد الجمهوري الامريكي من ضمن ثلاث نساء على مستوى العالم . شاركت كمتحدث رئيسي في عدة مؤتمرات منها البلديات والمراة في كوريا الجنوبية, اتحاد بلديات مرمرة في تركيا،واستطلاعات الراي وسياسات البلديات في تونس.
المهندسة رنا الحجايا حاصلة على شهادة ماجستير في هندسة المياه والبيئة والبكالوريوس في الهندسة المدنية والدبلوم المتخصص في شؤون اللاجئين من الجامعه الالمانية . عضو ناشط في تجمع لجان المرأة وفي اللجنة الوطنية لشؤون المرأة،وهي كاتبة ولها عدة مقالات مهمه حول الواقع في الاردن والاخبرة امتدت 17 عاما وفي مجال التمكين المجتمعي والتطوير .

وخلاصة الامر ما كان لنصف المجتمع الاردني بأن ينهض بهذا الدور الحيوي لولا وجود نساء قادرات على ان يتخذن خط المواجهة مع الرجل الذي يجد نفسه الاقدر بينما تثبت رنا انها من القلائل القادرات على فعل ما لايمكن للرجل ان يفعله، ولهذا فهي مكسب كبير للبادية الجنوبية، كيف لا وهي تحظى بحب واحترام الصغير قبل الكبير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.