مفاوضات منظمة التجارة العالمية حول جولة الدوحة تصل الى طريق مسدود

admin
منوعات
admin17 ديسمبر 2011آخر تحديث : منذ 11 سنة
مفاوضات منظمة التجارة العالمية حول جولة الدوحة تصل الى طريق مسدود

mal 43200075 1 0 - مجلة مال واعمالتنتهي مساء السبت اعمال المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التجارة العالمية من دون ان يتمكن المجتمعون من التوصل الى اتفاق بشأن جولة الدوحة، كما افادت مصادر قريبة منهم وكالة فرانس برس.

وجاء في مسودة الاعلان الختامي لرئيس المؤتمر والتي حصلت عليها وكالة فرانس برس ان “الوزراء يعربون عن اسفهم العميق لوصول المفاوضات الى طريق مسدود رغم الالتزام العميق والجهود الكبيرة لاختتام اجندة جولة مفاوضات الدوحة”.

وسينتهي المؤتمر باعلان ختامي لرئيسه وزير التجارة النيجيري اولوسيغون اغانغا يليه مؤتمر صحافي للمدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي.

وتم في اللحظة الاخيرة الغاء مؤتمر صحافي لوزير التجارة الخارجية الاميركي رون كيرك الموجود في جنيف.

غير ان المؤتمر الثامن لمنظمة التجارة العالمية شهد حدثا لافتا الجمعة بانضمام روسيا الى المنظمة بعد 18 عاما من المفاوضات الشاقة.

وصرح وزير التجارة الخارجية الاميركي رون كيرك السبت ان الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية “تطوي صفحة” مفاوضات جولة الدوحة المستمرة منذ عشر سنوات من دون ان تفضي الى شيء.

وقال الوزير في بيان نشر في اليوم الاخير للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في جنيف “لقد اعترفنا جميعا بالوصول الى طريق مسدود” في المفاوضات حول جولة الدوحة.

واضاف “رأينا ان العالم في 2011 مغاير جدا عما كان عليه عام 2001″، عند اطلاق جولة الدوحة، موضحا ان دول منظمة التجارة العالمية تحتل “اليوم مكانة مختلفة جدا عما كانت عليه قبل 10 اعوام”.

وتابع “كما ازداد فهمنا لطبيعة وحجم الهوة التي تفصلنا، ومن الجلي ان هذه الهوات لا تكمن في الوصول الى اسواق المنتجات غير الزراعية فحسب بل كذلك في الكثير من ملفات جدول اعمال الدوحة”.

ورأى كيرك ان “الاعتراف الصريح” بان مسار المفاوضات الحالي ليس المسار السليم هو وحده ما سيسمح بحلحلة الوضع لاعتماد طريقة اخرى للتفاوض.

وتابع “ينبغي العثور على هذه الطريق”، موضحا ان “رؤية الدوحة التي طمحت في اسواق اكثر انفتاحا وفرص تجارية افضل في الزراعة والسلع والخدمات ما زالت سارية كما كانت عليه قبل 10 سنوات”.

واشار الى ان دور الولايات المتحدة في الملف يكمن في رأيه بتقديم “افضل افكارها وابداعها” للتوصل الى “طريقة تفاوض موثوقة ومجددة لاحراز تقدم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.