منحة قمح أميركية إضافية بقيمة 17 مليون دولار

admin
fbmjoمنوعات
admin23 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
منحة قمح أميركية إضافية بقيمة 17 مليون دولار
حسان وجونز يوقعان الاتفاقية

hassan  - مجلة مال واعمال
حسان وجونز يوقعان الاتفاقية

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر حسان والسفير الأمريكي لدى المملكة ستيوارت جونز، وممثلة عن وزارة الزراعة الأمريكية  اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأمريكية بموجبها بتقديم (50) ألف طن قمح للمملكة بقيمة (17) مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.
 وجاء الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية خلال الزيارة الملكية إلى واشنطن مطلع العام الحالي، وذلك تقديراً لجهود الإصلاح الشامل التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والتحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن.
ويشار الى أنه بعد استلام حمولة القمح سيتم بيعها في السوق العالمية، وبالاتفاق مع الجانب الامريكي سيتم جزء من ايرادات البيع لتمويل إنشاء مشروع سد الكرك (جنوب) والذي مدته 3 سنوات، والمدرج في موازنة 2012 حيث سيبلغ حجم التمويل لهذا المشروع 10.56 مليون دولار.
ويذكر أن الأردن قد حصل على استثناء للعام الثاني على التوالي للحصول على هذه المنحة بعد توقفها قبل 10 أعوام.
 وقد عبر الوزير حسان عن شكر الاردن للولايات المتحدة الأمريكية، حكومةً وشعباً، على الدعم المتواصل المُقدم للمملكة، حيث يعكس هذا الدعم، وتوقيع اتفاقية منحة القمح، المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود الملكية المبذولة في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات.
من جانبه، قال السفير الامريكي ستيوارت جونز أن هناك علاقة وثيقة مشتركة وتعاونية تجمع الولايات المتحدة والأردن لأكثر من 60 عاما. وعلاوة على ذلك، كما قال الرئيس أوباما، «إن الشعب الأمريكي يتعاطف بشكل كبير مع الشعب الاردني.»  وتقدم الولايات المتحدة منحة القمح هذه للمساعدة في «تحقيق الاستقرار في تكاليف المعيشة اليومية للأردنيين»  بالإضافة الى تخفيف بعض الضغوطات على الحكومة الأردنية في طريقها للإصلاح الذي لا غنى عنه لتحقيق الازدهار الاقتصادي في الأردن.

.. الرأي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.