مصر تراهن على الاكتشافات القديمة لإخراج السياحة من الوباء

سياحة
30 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مصر تراهن على الاكتشافات القديمة لإخراج السياحة من الوباء
مصر تراهن على الاكتشافات القديمة لإخراج السياحة من الوباء

مال واعمال – القاهرة في 30 مايو 2021 -عمال يحفرون وينقلون عربات يد محملة بالرمال لفتح عمود جديد في موقع أثري مزدحم خارج القاهرة ، بينما يشرف حفنة من علماء الآثار المصريين من كراسي الحديقة. يقع الحفر عند سفح هرم زوسر المدرج ، والذي يمكن القول أنه أقدم هرم في العالم ، وهو واحد من العديد من الحفريات الحديثة التي أسفرت عن مجموعة من القطع الأثرية القديمة من أكبر موقع أثري في البلاد.
مع إعادة فتح بعض الدول الأوروبية أمام السياح الدوليين ، تحاول مصر بالفعل منذ شهور جذبهم إلى مواقعها الأثرية ومتاحفها. يراهن المسؤولون على أن الاكتشافات القديمة الجديدة ستميزها في سوق السياحة في منتصف وما بعد الوباء. إنهم بحاجة إلى الزائرين للعودة بقوة لضخ النقود في صناعة السياحة ، وهي إحدى ركائز الاقتصاد.
لكن مثل البلدان الأخرى ، تواصل مصر محاربة فيروس كورونا ، وتكافح من أجل تلقيح شعبها. تلقت البلاد ، حتى الآن ، 5 ملايين لقاح فقط لسكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة ، وفقًا لوزارة الصحة. في أوائل مايو ، أعلنت الحكومة أنه تم تطعيم مليون شخص ، على الرغم من أنه يعتقد أن هذا العدد أعلى الآن.
في غضون ذلك ، أبقت السلطات على تشغيل آلة الدعاية ، وركزت على الاكتشافات الجديدة.
في نوفمبر ، أعلن علماء الآثار عن اكتشاف ما لا يقل عن 100 تابوت قديم يعود تاريخها إلى العصر الفرعوني المتأخر والعصر اليوناني البطلمي ، إلى جانب 40 تمثالًا مذهباً تم العثور عليها بعد 2500 عام من دفنها لأول مرة. جاء ذلك بعد شهر من اكتشاف 57 تابوتًا آخر في نفس الموقع ، مقبرة سقارة التي تضم الهرم المدرج.
قال وزير السياحة والآثار خالد العناني أثناء إعلانه عن اكتشاف نوفمبر “سقارة كنز” ، مقدّرًا أنه تم اكتشاف 1٪ فقط مما يحتويه الموقع حتى الآن.
قال: “مشكلتنا الآن هي أننا لا نعرف كيف يمكننا إبهار العالم بعد ذلك”.
إذا لم يفعلوا ذلك ، فلن يكون ذلك بالتأكيد بسبب قلة المحاولة.
في أبريل ، أعلن زاهي حواس ، أشهر عالم آثار مصري ، عن اكتشاف مدينة مفقودة عمرها 3000 عام في جنوب الأقصر ، مكتملة بمنازل من الطوب اللبن ، وقطع أثرية وأدوات من العصر الفرعوني. يعود تاريخه إلى أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشر ، التي تعتبر فترة حكمها (1390-1353 قبل الميلاد) عصرًا ذهبيًا لمصر القديمة.
تبع هذا الاكتشاف عرض مخصص للتلفزيون للاحتفال بنقل 22 مومياء ملكية في البلاد من وسط القاهرة إلى مثواها الجديد في منشأة ضخمة تقع في أقصى الجنوب في العاصمة ، المتحف الوطني للحضارة المصرية.
منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر هو الآن موطن لمتحف أثري ، كما هو الحال مع مطار القاهرة الدولي ، وكلاهما افتتح في الأشهر الأخيرة. وقال المسؤولون أيضًا إنهم ما زالوا يخططون لافتتاح المتحف المصري الكبير الجديد بجوار أهرامات الجيزة بحلول يناير ، بعد سنوات من التأخير. كما تم تخفيض رسوم الدخول للمواقع الأثرية وكذلك تكلفة التأشيرات السياحية.
لطالما استغلت الحكومة تاريخها القديم كنقطة بيع ، كجزء من جهود استمرت لسنوات لإحياء صناعة السياحة المضطربة في البلاد. وتعرضت لضربة شديدة أثناء وبعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالاستبداد القديم حسني مبارك والاضطرابات المستمرة. ووجه الفيروس التاجي ضربة مماثلة لها ، تمامًا كما كانت تقف على قدميها مرة أخرى.
في عام 2019 ، بلغت عائدات السياحة الأجنبية 13 مليار دولار. استقبلت مصر حوالي 13.1 مليون سائح أجنبي – وصلت إلى مستويات ما قبل عام 2011 لأول مرة. لكن في عام 2020 ، استقبلت 3.5 مليون سائح أجنبي فقط ، بحسب الوزير العنان.
في المتحف القومي للحضارة المصرية الذي افتتح حديثًا ، كان المرشد السياحي محمود الريس يقود مجموعة صغيرة من السياح الأوروبيين في القاعة التي تضم المومياوات الملكية.
قال: “كان عام 2019 عامًا رائعًا”. “لكن كورونا قلب كل شيء. إنها ضربة قوية “.
قال العنانى ، الوزير ، لوكالة أسوشيتيد برس في مقابلة أجريت معه مؤخرًا ، إن حركة السياحة تعززت في الأشهر الأولى من عام 2021 ، رغم أنه لم يقدم أرقامًا محددة. وأعرب عن تفاؤله بأن المزيد سيستمر على مدار العام.
وقال: “مصر وجهة مثالية لما بعد COVID من حيث أن سياحتنا هي بالفعل سياحة في الهواء الطلق”.
لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت البلاد تحت السيطرة حقًا على الفيروس. وقد سجلت إجمالي 14،950 حالة وفاة جراء الفيروس ولا تزال تشهد أكثر من ألف حالة إصابة جديدة يوميًا. مثل البلدان الأخرى ، يُعتقد أن الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك بكثير. لكن في مصر ، اعتقلت السلطات الأطباء وأسكتت النقاد الذين شككوا في رد فعل الحكومة ، لذلك هناك مخاوف من أن المعلومات المتعلقة بالتكلفة الحقيقية للفيروس ربما تم إخفاؤها منذ البداية.
كما مرت مصر بتجربة صعبة في وقت مبكر من الوباء ، عندما شهدت تفشي فيروس كورونا على أحد زوارقها السياحية في نهر النيل. في البداية أغلقت حدودها بالكامل حتى صيف عام 2020 ، لكنها استقبلت لاحقًا السياح مرة أخرى ، أولاً في مدن منتجعات البحر الأحمر والآن إلى قلب البلاد – القاهرة ووادي نهر النيل الذي يستضيف معظم المواقع الأثرية الشهيرة. لا يزال الزائرون يطلبون نتيجة اختبار COVID-19 سلبية لدخول البلد.
وفي سبب آخر يدعو للتفاؤل ، قالت روسيا في أبريل / نيسان إنها تخطط لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى المنتجعات المصرية المطلة على البحر الأحمر. أوقفت موسكو الرحلات الجوية بعد أن قصف التنظيم المحلي التابع لتنظيم الدولة الإسلامية طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء في أكتوبر 2015 ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.
عادت أماندا ، وهي مهندسة من النمسا تبلغ من العمر 36 عامًا ، إلى مصر في مايو. كانت هذه ثاني زيارة لها خلال أربع سنوات. وزارت المتحف المصري والمتحف القومي للحضارة المصرية والقاهرة الإسلامية في وسط العاصمة التاريخي.
كانت قد خططت للمجيء العام الماضي ، لكن الوباء تدخل.
قالت: “بمجرد فتحها ، أتيت”. “كان حلمي أن أرى الأهرامات مرة أخرى.”
يقول المرشد السياحي ، الريس ، إنه بينما يرى السياح بدأوا في القدوم بأعداد أكبر ، فإنه يعلم أن الشفاء التام لن يحدث بين عشية وضحاها.
وقال “سيستغرق الأمر بعض الوقت للعودة إلى ما قبل كورونا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.