مجتمع الاعمال

mall2
أخبار الشركات
mall224 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
مجتمع الاعمال

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية – العدد 173

شعاع تطلق صناديق جديدة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية

815490237321162864 - مجلة مال واعمال

أطلقت شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية شعاع كابيتال، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، ثلاثة صناديق جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في خطوة لتقديم المزيد من خيارات الاستثمار للأفراد من أصحاب الثروات المؤسسية والشركات.
وقالت الشركة في بيان صحفي إن الصناديق الجديدة التي تشمل صندوق شعاع للصكوك العالمية وصندوق شعاع للأسهم العالمية وصندوق شعاع لأسهم أمريكا الشمالية، تم إطلاقها تحت مظلة شركة إنكوربوريتد سيل.
وسيسعى صندوق شعاع للصكوك العالمية إلى تعظيم العائد الإجمالي على المدى المتوسط إلى الطويل من خلال مزيج من نمو رأس المال والدخل من خلال الاستثمار في الصكوك وأدوات الدين الأخرى المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وحيث أن صندوق شعاع للأسهم العالمية سوف يستثمر بشكل أساسي في الأسهم العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وسيركز صندوق شعاع لأسهم أمريكا الشمالية على الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة في أمريكا الشمالية.
تتم إدارة الصناديق من قبل شعاع جي إم سي، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمنظمة شعاع، والتي أنشأت هيكل صندوق غرفة التجارة الدولية في سوق أبوظبي العالمي في عام 2020 لإطلاق استراتيجيات الصناديق المتمايزة في إطار منصة غرفة التجارة الدولية.
تعمل شعاع جي إم سي، التي تدير الآن ما مجموعه 200 مليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، والتي تغطي خمسة صناديق مختلفة تحت مظلة غرفة التجارة الدولية، على إطلاق ثلاثة صناديق إضافية في الربع الأول من عام 2023.
ومع هذه الصناديق الجديدة، فإن أصولها تحت إدارة ومن المتوقع أن تتجاوز منصة غرفة التجارة الدولية 400 مليون دولار.
وكجزء من خط الأنابيب الجديد للصناديق، قالت شعاع إنها تخطط أيضًا لإضافة الأموال التي تركز على المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي إلى منصة غرفة التجارة الدولية الخاصة بها.

أول مصنع لتحويل النفايات إلى هيدروجين في الشرق الأوسط

Untitled 13333 - مجلة مال واعمال

وقعت ثلاث شركات من الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة واليابان مذكرة تفاهم كخطوة أولى لتشكيل كونسورتيوم من شأنه تعزيز التقدم في أول مصنع لتحويل النفايات إلى هيدروجين في الشرق الأوسط في الشارقة.
وتم توقيع مذكرة التفاهم بين مجموعة BEEAH في الإمارات العربية المتحدة، والتكتل الياباني Air Water و Chinook Sciences، وهو مبتكر في المملكة المتحدة في تقنيات تحويل النفايات إلى وقود، لإنتاج الهيدروجين من فئة خلايا الوقود من نفايات الخشب والبلاستيك.
وتتمتع BEEAH بخبرة في إدارة النفايات واستعادة المواد، وحصلت Chinook Sciences على براءة اختراع لنظام المعالجة الحرارية العالمي الوحيد في العالم وعملية التغويز، وتمتلك شركة Air Water اليابانية تقنية تكرير الهيدروجين.
وسيستخدم مصنع تحويل النفايات إلى هيدروجين خبرة هذه الشركات لتحويل نفايات الخشب والبلاستيك إلى هيدروجين أخضر من فئة خلايا الوقود.
وتتضمن خطط محطة تحويل النفايات إلى الهيدروجين محطة توزيع هيدروجين خضراء في الموقع قادرة على تزويد العديد من المركبات بالوقود، وفقًا لبيان صحفي.
وأعلنت الإمارات العام الماضي عن مبصادرة Net Zero بحلول عام 2050 الإستراتيجية بعد COP26 في غلاسكو، مما يجعلها أول دولة في الشرق الأوسط تعلن عن استراتيجية انبعاثات صافية صفرية.
هذا وتم الإعلان عن مصنع تحويل النفايات إلى هيدروجين في الشارقة لأول مرة من قبل مجموعة BEEAH و Chinook Sciences Green في مايو 2021 وتم إضفاء الطابع الرسمي في وقت لاحق من نفس العام مع بدء خطط التطوير.

ارتفاع أحجام سوق العقارات السكنية في دبي

abu dhabi 1200x800 1 - مجلة مال واعمال

بلغ إجمالي حجم المعاملات السكنية في دبي 10505 في نوفمبر ، مسجلاً زيادة بنسبة 60.8 في المائة مقارنة بالعام السابق ، وفقًا للاستشارات العقارية العالمية CBRE.
وأضاف التقرير أن الارتفاع في حجم التداول كان مدعوما بزيادة 63.3 بالمئة في المعاملات على الخارطة وزيادة 58.4 بالمئة في معاملات السوق الثانوية. في العام حتى تاريخه حتى نوفمبر 2022 ، سجلت دبي ما مجموعه 81،919 معاملة سكنية ، متجاوزة بذلك المستويات القياسية المسجلة في عام 2009 خلال نفس الفترة.
هذا على الرغم من حقيقة أن متوسط أسعار العقارات السكنية في دبي ارتفع بنسبة 9.5 في المائة في الأشهر الـ 12 حتى نوفمبر. خلال هذه الفترة ، أظهر تقرير CBRE أن متوسط أسعار الشقق والفيلات في الإمارة ارتفع بنسبة 9٪ و 12.7٪ على التوالي.
ويأتي ذلك في الوقت الذي بلغ فيه متوسط أسعار الشقق في دبي 1161 درهمًا (316 دولارًا) للقدم المربع ، في حين بلغ متوسط أسعار الفلل 1.374 درهمًا للقدم المربع. وأشارت CBRE إلى أن متوسط الأسعار للشقق والفيلات لا يزال أقل من المستويات المرتفعة المسجلة في عام 2014 بنسبة 22٪ و 4.9٪ على التوالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.