مؤسسة محمد بن راشد تدعم رواد الاعمال

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin21 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مؤسسة محمد بن راشد تدعم رواد الاعمال
00000

مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة 

تطلق  مبادرة تشجيع الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة،

اول مبادرة  من نوعها في  الخليج المنطقة 

اطلقت إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، مبادرة تشجيع الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهي الأولى من نوعها على مستوى الخليج والمنطقة. وتتمثل المبادرة في تشكيل منظومة متكاملة لدعم رواد الأعمال والمبدعين في مختلف القطاعات وتقديمهم للمستثمرين الأفراد والصناديق الاستثمارية لتعزيز الاستثمار المحلي في المشاريع الناشئة المعتمدة على الابتكار، ما يتماشى مع استراتيجية الحكومة الرشيدة الرامية إلى تعزيز مشاركة الشركات المحلية في اقتصاد المعرفة، وتأهيلها لعرض ابتكاراتها في إكسبو 2020.

اعداد  الرؤيا 

وتستند المبادرة في مرحلتها الأولى على إعداد رؤية عامة متعددة الأبعاد للآفاق الاستثمارية للمشاريع المعتمدة على الابتكار في دبي، وتحديد العوامل المؤثرة في تحفيز ثقافة الاستثمار برأس المال المخاطر في المشاريع ذات الأفكار المبتكرة والمبدعة، حيث ستقوم المؤسسة بالتعاون مع شركة استشارية بدراسة مختلف العوامل المؤثرة في تنشيط المناخ الاستثماري في الشركات الناشئة بمختلف مراحل نموها لتحديد أهم المبادرات والبرامج الواجب تبنيها خلال الأعوام القادمة.

مبادرة لتشجيع الابتكار 

وعلى نطاق متصل، قال عبد الباسط الجناحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: «تأتي مبادرة تشجيع الاستثمار في المشاريع المعتمدة على الابتكار، تنفيذاً للخطة الاستراتيجية لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة للأعوام 2015-2021..حيث تهدف المؤسسة إلى تحفيز ثقافة الاستثمار برأس المال المخاطر في المشاريع الناشئة ذات الأفكار المبتكرة والمبدعة، ما يسهل على المستثمرين الأفراد والصناديق الاستثمارية القيام بدورهم في الاستثمار برأس المال المخاطر في الشركات المحلية المبتكرة ودفع عجلة التقدم الاقتصادي، وبذلك تتم معالجة إحدى أهم نقاط الضعف في منظومة تمويل الشركات الناشئة، حيث إن تمويل هذه الشركات لا يقع تحت مسؤولية المصارف ولا يجوز لوم المصارف لعدم تمويلها».

 شبكة المستثمرين 

وأضاف: «ستشمل المرحلة الثانية إطلاق شبكة للمستثمرين، لتكون المرجع لجميع المستثمرين الأفراد والصناديق الاستثمارية ورواد الأعمال، ما سيعمل على تحفيز حركة الاستثمار برأس المال المخاطر في المشاريع الناشئة المعتمدة على الابتكار.والتي تتميز بفرص نمو كبيرة تجذب المستثمرين». وقال الجناحي: «نحن سعداء بإطلاق المبادرة التي ستشكل نقطة تحول في منظومة عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وستعالج إحدى نقاط الضعف التي لطالما عانى منها النظام الريادي في المنطقة، ما سيتيح لرواد الأعمال في المنطقة للخروج بنماذج أعمال تتميز بالديناميكية والابتكار للتنافس في جذب الاستثمارات».

حجم الاستثمارات

يقدر حجم الاستثمارات الخاصة في الشركات الناشئة المبتكرة في الإمارات والمنطقة بما يقارب 3 مليارات درهم سنوياً، حيث إن اهتمام المستثمرين بدأ يزداد بشكل ملحوظ في الابتكارات ونماذج العمل الجديدة في قطاعات تقنية المعلومات والتعليم والسياحة والرعاية الصحية. ووفقاً لآراء مجموعة من الخبراء في المجال، تعتبر التوقعات الاستثمارية للمنطقة إيجابية ومشجعة على المديين المتوسط والبعيد، ومن المرجح أن تظل منطقة الشرق الأوسط مركزاً للفرص الاستثمارية الواعدة، نظراً لتوفر الأسس الاقتصادية القوية والانتعاش الذي تشهده المنطقة في الفترة الحالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.