لا إصابات بالفيروس حاليا بين المحجور عليهم في الفنادق

info
صحة
info19 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
لا إصابات بالفيروس حاليا بين المحجور عليهم في الفنادق

1024x576 main image5e730fe7271d6 - مجلة مال واعمال

قال الناطق الرسمي لملف كورونا الدكتور نذير عبيدات، الخميس، إن فحوصات الأشخاص المحجور عليهم في الفنادق تشير إلى عدم إصابة أي منهم بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف لـ “المملكة”، أن “العينات البسيطة والقليلة جدا تم إجراء الفحص المخبري عليها لا تظهر وجود إصابات في الحجر الصحي في الفنادق”، موضحا أن “هناك متابعة المحجور عليهم في حال ظهر عليهم أعراض المرض لإجراء الفحوص اللازمة لهم”.

وزير الصحة الدكتور سعد جابر، قال الأربعاء، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن، وصل إلى 56 إصابة، بما فيها الحالة التي شفيت من المرض، موضحا أن “هذه الحالات تضم 42 أردنيا، و3 عراقيين، و6 فرنسيين، و3 بريطانيين، وأرجنتينياً، وفلبينية”، ومؤكدا عدم وجود حالات وفاة بالفيروس.

وقال مدير مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات لـ “المملكة”، الخميس، إن “نتائج الفحوصات الأولية لكوادر مستشفيات البشير تشير إلى عدم وجود إصابة جديدة”.

وأكد أن المستشفى سيستقبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة لصرف علاجاتهم.

وقال مدير التوجيه المعنوي، الناطق باسم القوات المسلحة العميد الركن مخلص المفلح، إنه تتم مراقبة الخدمة المقدمة للمحجور عليهم من قبل الفنادق، وتم رصد فندقين لم تكن خدمتهما بالمستوى المطلوب، وتم نقل النزلاء إلى فندقين آخرين.

وعن توافر الكمامات، قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، إن “الكمامات غير متوافرة حاليا في الصيدليات كافة”، مؤكدا أن “النقابة تعمل على معالجة هذا الأمر وتوفيرها للجميع”.

“إرشادات منزلية”

نشرت مديرية التوعية والإعلام الصحي التابعة لوزارة الصحة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، عددا من الإرشادات والتعليمات التي تساعد المواطنين في فترة الحجر الصحي المنزلي المعمول بها حاليا في الأردن.

وتضمنت التعليمات نصائح للأمهات وربات البيوت بضرورة الالتزام بإعداد الطعام المنزلي، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة، والتركيز على الأغذية التي تحوي العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية كالألبان والأجبان والحليب، واللحوم الحمراء، والخضراوات والفواكه الطازجة.

كما جاء في التعليمات طريقة تحضير محلول التعقيم، لاستعماله في تعقيم الأسطح والأرضيات، من خلال خلط 50 مل من كلوركس التجاري، بمقدار لتر ماء ووضعه في بخاخ واستعماله بشكل يومي.

وحددت 5 أسطح من الواجب مراعاة تعقيمها باستمرار، وهي الهاتف النقال، وأجهزة التحكم بالتلفاز، وقواطع الإنارة والكهرباء، ومقابض الأبواب، ومقابض الأجهزة الكهربائية كالثلاجة والمايكرويف.

وشددت التعليمات على ضرورة الاستمرار في غسل الأيدي لفترة 20-30 ثانية، وخلع الأحذية خارج المنازل، وترك مسافة لا تقل عن متر واحد بين الأشخاص.

وقدمت المديرية طرقا للتعامل مع القلق تجاه فيروس كورونا، كممارسة التمارين الرياضية، وأخذ قسط من الراحة بالنوم، وتناول الغذاء الصحي المتوازن، واستقاء الأخبار من مصادرها الموثوقة والتحدث بالهاتف، وممارسة الهوايات كالرسم والقراءة.

“اسأل عن الكورونا”

ودعت الوزارة المواطنين إلى التواصل لمعرفة المزيد عن المرض وتداعياته من خلال منصة “اسأل عن الكورونا”: خدمة استشارات طبية عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، التي توفرها وزارة الصحة عبر الرقم المجاني 111، والموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الصحة والمختص بآخر المستجدات والمعلومات الموثوقة حول فيروس كورونا corona.moh.gov.jo.

وقالت، إن المستشفيات المعتمدة لفحص الحالات المشتبه بإصابتها وعزلها هي: مستشفى البشير، مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد، ومستشفى الكرك الحكومي، ومستشفى الجامعة الأردنية، ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، ومستشفى الأمير هاشم العسكري.

كما قرر جابر، الإبقاء على دوام المستشفيات والمراكز الصحية بحسب ما تقتضيه مصلحة العمل.

وجاء في تعميم وجهه وزير الصحة إلى مديري الإدارات والمديريات في الوزارة، لوضع برنامج وجدول للمناوبات للوظائف الإدارية والمهن الطبية المساندة، ومراعاة دوام الموظفين بأن يكون من سكان المحافظة نفسها.

كما وجه بتفويض مديري الصحة والمستشفيات بوضع آلية الدوام للموظفين التابعين لهم، والالتزام بالتعليمات التي تحدد للموظفين الواجب تواجدهم على رأس عملهم وبالحد الأدنى.

وجاءت هذه القرارات؛ نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة، بسبب فيروس كورونا، وفي ضوء قرار رئيس الوزراء تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية لمدة أسبوعين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.