علامات وأعراض مرض السلياك

soso khawalda
صحة
soso khawalda16 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
علامات وأعراض مرض السلياك
مرح سمير النجار

بقلم: اخصائية التغذية مرح النجار

مجلة ماال وأعمال- الاردن في 16 سبتمبر 2021 -يعتبر السيلياك أحد أمراض الاضطرابات الهضمية و هو اضطراب يؤدي فيه تناول الغلوتين إلى استجابة مناعية حادة في الجسم ، مما يتسبب في التهاب وتلف الأمعاء الدقيقة و يعتبر الغلوتين نوع من أنواع البروتينات الموجودة في بعض الحبوب كالقمح والشعير والحنطة والجاودار ،يصنف السيلياك من الاضطرابات الهضمية الخطيرة التي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض المتعبة والمشاكل الهضمية ، بما في ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي ونقصان التغذية في حال لم يتم علاجها و الإلتزام بحمية علاجية مناسبة.
من العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للسيلياك:
1. الإسهال
يعد البراز المائي السائب أحد الأعراض الأولى التي يعاني منها العديد من الأشخاص قبل تشخيصهم بالسيلياك و لوحظ أيضًا من خلال العديد من الدراسات أن الإسهال كان من أكثر الأعراض الشيوعًا لدى الحالات الغير معالجة حيث أن بمجرد تلقي المريض للعلاج المناسب ينخفض الإسهال للعديد من المرضى في غضون أيام قليلة من العلاج ، ومتوسط الوقت اللازم لزوال هذا العرض بشكل كامل هو أربعة أسابيع.
2. الانتفاخ
يمكن أن يسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهابًا في الجهاز الهضمي ، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ بالإضافة إلى العديد من مشاكل الأخرى الضارة للجهاز الهضمي، ولهذا السبب فإن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين يحسن من التخلص من الشعور بالنفخة.
3. الشعور بالتعب العام
بسبب انخفاض مستويات الطاقة يشعر المصابون بالتعب المتواصل بسبب سوء امتصاص الغذاء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب السيلياك الغير المعالج في تلف الأمعاء الدقيقة ، مما يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن واضطرابات النوم التي قد تؤدي أيضًا إلى الإرهاق.

4. فقدان الوزن
غالبًا ما يكون الانخفاض الحاد في الوزن وصعوبة الحفاظ عليه من العلامات المبكرة ، وذلك بسبب ضعف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ، مما قد يؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن بشكل كبير. لذلك فإن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يساعد الأشخاص على زيادة وزن الجسم بشكل صحي.
5. الإمساك
في حين أن السيلياك قد يسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص ، إلا أنه قد يسبب الإمساك عند البعض الآخر.بسبب امتصاص الأمعاء الدقيقة للرطوبة من البراز ، مما يؤدي إلى الإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الغلوتين من تناول الألياف ويمكن أن يسبب بحدوث الإمساك أيضًا.
6.طفح جلدي وحكة
قد يسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهاب الجلد الهربسي ، وهو نوع من الطفح الجلدي المثير للحكة والذي يمكن أن يحدث على المرفقين أو الركبتين أو الأرداف ، ومن المثير للاهتمام أن بعض الناس قد يصابون بهذا الطفح الجلدي دون أعراض الجهاز الهضمي الأخرى التي تصاحب أعراض مرض السيلياك. في الواقع ، 10٪ من المرضى بالتهاب الجلد الهربسي يعانون من الإضطرابات الهضمية الذي قد يكون سببها هو أضطراب السيلياك .
إذا كنت تشعر بوجود بعض من هذه الأعراض و تشك بإصابتك بالسلياك ، فيجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات و التحاليل اللازمة.وفي حال تم التشخيص يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين في التحسين من حدة هذه الأعراض وتقليلها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.