علامات السرطان قد تظهر على يديك أولاً، فكيف ترصدينها؟

صحة
5 مارس 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
علامات السرطان قد تظهر على يديك أولاً، فكيف ترصدينها؟

170228094236858-49d1f0259451cf04dfa69f997a2248a8730570a5_727044

تختلف اعراض السرطان وخطورته حسب الموضع الذي يطاله، فهو أحياناً يظهر على شكل ورم موضعي واضح مصطحب بعوارض ملحوظة، ليكون أشبه بالقاتل الصامت في الأحيان الأخرى… ولكن ما توصّلت إليه دراسة بريطانية حديثة جاء ليقلب المقاييس في هذا السياق، إذ تبيّن أنّ معظم أنواع السرطان لديها عارض واحد مشترك قد يظهر في المراحل المبكرة، وفي موضع لن يخطر ببالك: على راحة اليد!

وبالتفاصيل، فإن فريق من العلماء البريطانيين توصّل إلى ملاحظة مؤشر يدلّ على الإصابة بمختلف أنواع السرطان، بحيث تظهر على راحة اليد إما شقوق أو تورم وإحمرار، وأحياناً هذه العوارض مجتمعة، مع ازدياد في سماكة الجلد. كذلك، فإن ملمس اليدين يتحول نسبياً إلى خشن.

ولكن رغم أنّ هذه العوارض قد تكون مرئية بالعين المجرّدة، إلّ أنّ المصاب بها قد لا يلحظها، أو يتنبّه إلى أنّها مؤشر خطير، فيعتبر أنّها نوع من الحساسية أو الطفح الجلدي مثلاً.

لذلك، وإن لاحظتِ بدء ظهور هذه العلامات ولو بشكل طفيف على يديكِ، دون أي تفسير آخر، لا تتردّدي في مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، للكشف عن أي إصابة محتملة من المراحل الأوّلية، حيث تكون فعالية العلاج بأكبر، وبأقلّ مضاعفات ممكنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.