ستشهد المملكة العربية السعوديةالمزيد من حيدات التكنولوجيا المالية

soso khawalda
تحليل اقتصادي
soso khawalda24 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
ستشهد المملكة العربية السعوديةالمزيد من حيدات التكنولوجيا المالية

تم إطلاق Fintech Saudi في 2018 من قبل البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية لتحويل المملكة إلى مركز مبتكر للتكنولوجيا المالية.

لديها استراتيجية رقمية تدعم المنظمين والشركات الناشئة المتنامية في مجال التكنولوجيا المالية التي ظهرت في المملكة على مدار العامين الماضيين.

تتماشى هذه الخطوات مع خطة الاستثمار لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، لدعم ريادة الأعمال وتعزيز تكنولوجيا الخدمات المالية.

قال مدير التكنولوجيا المالية السعودية نجود المليك لـ Arab News إن هيئة Fintech لا تعتبر نفسها حاضنة فنية.

بدلاً من ذلك ، تعمل مع الشركات الجديدة في مرحلة التطوير المبكر وتحتضنها ، كما أنها تدعم النمو الأوسع للصناعة نفسها.

قال 93 في المائة ممن تم سؤالهم في استطلاع للرأي إنهم يفضلون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، وفقًا لاستطلاع أجرته شركة فينتك السعودية. يقول المليك إن دور التكنولوجيا المالية السعودية هو دعم هذا المشهد.

ووفقًا للتقرير ، فإن جيل الألفية – الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا – هم أكثر ذكاءً في مجال التكنولوجيا ويجعلون أكثر من 80 بالمائة من مدفوعاتهم عبر الإنترنت ، بمساعدة البنية التحتية التقنية القوية للحكومة.

أصبحت وحدة المدفوعات الرقمية Stc pay شركة يونيكورن – شركة ناشئة مملوكة للقطاع الخاص تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار – بعد أن استحوذت ويسترن يونيون على حصة 15٪ في الشركة مقابل 200 مليون دولار في نوفمبر.

وقالت المليك إنها تتوقع رؤية المزيد من حيدات القرن السعودي في القريب العاجل.

هذا العام ، تخطط Fintech Saudi لمجموعة من الأنشطة ، بما في ذلك جولة Fintech أخرى ، بعد الحدث الافتراضي في نوفمبر الماضي ، والذي كان أكبر مجموعة من فعاليات fintech التي ستقام في الشرق الأوسط ، وتتألف من 24 ورشة عمل ومحاضرة وحلقات نقاش. .

كما ستعمل مع البنك المركزي السعودي وهيئة أسواق المال لتحديث استراتيجية التكنولوجيا المالية في البلاد ، والتي ستتضمن محادثات مع وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية وغيرها من وكالات البيانات والأمن السيبراني.

وقال المليك إنه سيتم الإعلان عن برامج جديدة بنهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل.

قال أكثر من 80 في المائة ممن سُئلوا في استطلاع Fintech Saudi ، إنهم يرغبون في رؤية المزيد من أنظمة الدفع الرقمية السهلة.

بينما اعتبر ما بين 60٪ و 20٪ الاستثمار الرقمي والادخار على رأس أولوياتهم.

وقال المليك إن العديد من هذه الأنواع من التطبيقات والأنظمة عبر الإنترنت يتم اختبارها وسيتم ترخيصها بالكامل قريبًا.

وقال المليك إن العملات الرقمية في السعودية لم يتم تبنيها رسميًا ، لكن المملكة تشهد استخدام المحافظ الإلكترونية ، حيث تنعكس الأموال فعليًا في الحساب المصرفي بالريال ويمكن سحبها نقدًا أيضًا.

وأضافت أن العملات الرقمية لا تزال قيد التطوير من قبل البنوك المركزية كعملة رقمية للبنك المركزي ، والاختبار جاري.

قال المليك إن البنوك المركزية لمجموعة العشرين تعمل بنشاط على كيفية ملاءمة العملات الرقمية لاقتصاداتها ، والسعودية جزء من هذه العملية.

وقال المدير إن الهوية الرقمية معترف بها في استراتيجية التكنولوجيا المالية باعتبارها ركيزة تمكين التكنولوجيا المالية. أضافت الهوية الرقمية في هذه المرحلة ، مثل تطبيق توكلنا ، الذي تم تطويره أثناء الوباء ، وتطبيق أبشر للخدمات الحكومية ، مما يدل على أن هذه المنطقة تتقدم بشكل جيد في المملكة العربية السعودية.

وقال المليك إن السعودية سوق مفتوح يرحب بالشركات الدولية التي تؤسس أعمالاً في المملكة ، والاستثمار في صناعة التكنولوجيا المالية في البلاد.

وأضافت: “معظم شركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية مدفوعة محليًا ، حيث يوجد 80 في المائة من شركات التكنولوجيا المالية مقرها محليًا ، في حين أن 20 في المائة هي مزيج من الاستثمارات المحلية والدولية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.