روابي فرح… من البذور حكاية – النسخة الورقية مجله مال واعمال

soso khawalda
2021-10-11T15:24:51+02:00
أخبار الشركاتالشركات الاردنية
soso khawalda11 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 9 أشهر
روابي فرح… من البذور حكاية – النسخة الورقية مجله مال واعمال

النسخة الورقية مجله مال واعمال – الأردن – عمان – خاص- fbmjo.com – انطلق مشروع روابي فرح من ثوابت وطنية وقومية بقيادة السيد ليث وذلك ضمن رؤيته الواضحة لسير هذا الإنجاز الوطني القومي والذي بدأ يشغَله منذ أن كان طالباً في الجامعة حيث جذب انتباهه دخول القوات الأمريكية على العراق وتدمير صوامع القمح وبنوك البذور والأصول الوراثية للنباتات والحيوانات وقد أخذ يبحث بشكل مطول عن سبب هذا الاهتمام بتدمير مراكز الغذاء وقام بعمل دراساته وبدأ بتصور ورؤية مشروعه يلوح بالأفق.

واستهل مشواره بالذهاب إلى الدول العربية لجمع البذور والأصول الوراثية النباتية والحيوانية وجمع العديد من الآراء من العلماء، المختصين وذوي الخبرة في هذا المجال حتى وصل فكره إلى عامة الناس وأصبح من المؤثرين في مجال الزراعة والسياسة وهذا ليس بغريب عن ابن الشيخ ” عوض توفيق الزيود” لأن والده كان من شيوخ بني عبّاد (أكبر عشائر الأردن ) وكان من الأشخاص الموهوبين الذين سعوا خلف النجاح .
بدأ ليث على توسيع إطار مفهوم الأمن الغذائي واستخدم الوسائل المتاحة لجعل المواطن يؤمن بأهمية قضية الإنتاج الزراعي وديمومته وهو جزء لا يتجزأ من استقلالية الأمم وحجر الأساس في بناء مستقبلها ونمو اقتصادها.
وقام بناءاً على نظرته وتصوره لمشروعه المبتكر بالتواصل الميداني مع المزارعين على اختلاف مناطقهم في الوطن لإيجاد حل لمشاكلهم عن طريق إيجاد أنماط زراعية مبتكرة تراعي متطلبات الأسواق المحلية والخارجية وتراعي الكم والنوع والجودة وتستطيع منافسة المنتجات الخارجية بقوة مستغلين قدرتنا على الإنتاج على مدار العام بين زراعات غورية وشفا غورية ومناطق الشفا بمساعدة أمهر العلماء والمختصيين والمختبرات.
كما يسعى لخلق شراكات مؤثرة مع جميع الجهات المهتمة وصاحبة المسؤولية في هذا الشأن ضمن مبادئ وطنية وقومية.

112 - مجلة مال واعمال

رؤيته:
– إنشاء بنك وطني للبذور الأصيلة
– توعية المزارع وتنظيم أجندة زراعية تساعد على رفع الإنتاج وجودته وذلك من خلال إنشاء منصة للتعريف بقيمة الأمن الزراعي
– خلق فرص مبتكرة للعمالة والمختصيين بالأمور الزراعية وجذب المشاريع الإبداعية والعقول المتميزة بعيداً عن العشوائية
روابي فرح بين الإنجاز والطموح
من أبرز المؤشرات على نشاط روابي فرح هووجود متابعين بالملايين على منصتنا الإلكترونية وهي تمثل إطار واسع للحوار والنقاش الحر وطرح التحديات والعمل على تذليلها بتفاعل مستمر بين المتابعين والقائمين على هذا المشروع بقيادته وهذا يساعد على تحقيق جزء كبير من من أهدافه ونشر الوعي والثقافة وتوجيه المهتمين لمواطن القوة والضعف، والتشاركية بالتفكير لإيجاد الحلول ومواجهة التحديات
وبالنتيجة لكل ما تقدم نحن اليوم نعمل يداً بيد مع 18,000 متطوع من داخل الوطن وخارجه اللذين هبّوا من جميع أنحاء الدولة ليقدموا أنموذجاً قابلاً للتقدم والتطور والتحديث ومن إنجازات روابي فرح التي تمت خلال فترة وجيزة :

طحينية scaled - مجلة مال واعمالالمربيات scaled - مجلة مال واعمالالللبنة 2 scaled - مجلة مال واعمالالصابون scaled - مجلة مال واعمالالسمنة scaled - مجلة مال واعمال
– توزيع 200,000 شجرة من أصول وراثية كانت على وشك الإنقراض مثل التين الزراقي الأردني، عنب حلحول الفلسطيني وشجر النبق السوري
– تم توزيع 2 طن بذور أصيلة تم جمعها من سوريا، فلسطين، المغرب، تونس، العراق وإيران لوجه الله تعالى
-تم توزيع 20,000 علبة قمح روماني
– تم إنشاء منصة إلكترونية للخدمات والتسوق والتي تضم العديد من المنتجات الوطنية حتى تصل لجميع فئات المجتمع وهي من المنصات الغير ربحية لخدمة أبناء الوطن
– تم عمل 25,000 كرة طينية من بذور النباتات العطرية ونثرها في الجبال لإعادتها لموطنها الحقيقي
– تم عمل 3 حفائر مائية في المناطق الصحراوية لتكون عامل جذب لأصحاب المواشي والزراعة المحلية
– نشر أصبعيات سمكية عددها ما يقارب 10,000 أصبع ورميها في السدود والحفائر المائية
– جمع الطيور النادرة وشراء بعضها من الصيادين بدل قتلها ونشرها في المحميات والغابات الوطنية وكان عددها ما يقارب 8,000 طير
– تم توزيع 800 زوج أرانب من الانواع المختلفة لتكون دخل للعائلات المستورة بحيث تكون نواة لزيادة الثروة الحيوانية
– تم توزيع فقاسات بيض طيور على أكثر من 50 عائلة من العاطلين عن العمل لتكون دخل لهم وتكون زيادة لتعداد الطيور التي أوشكت على الإنقراض
– زراعة 500 دونم في منطقة الحلابات وتوزيع أنتاج المزرعة على العائلات المستورة لتكون رأس مال لهم لبدء مشاريع صغيرة وكان عدد العائلات ما يقارب 638 عائلة .
الرؤى المستقبلية
إن حلم السيد ليث الذي بدأ بكتابة سطوره الاولى في أرضه ( في منطقة دابوق )
هذ المشروع يبرهن نجاح فكره ومساره الصحيح ومصداقيته بالرغم من الصعوبات والمتطلبات والمجهود المالي الذي مر به والوقت الذي قضاه في البحث والبناء وهذا كله للوصول إلى هدفه الأساسي المتمثل بتحقيق مبدأ الخلافة في الأرض وإنفاذ تعاليم الله وذلك بخدمته للوطن العربي والإسلامي..

33 - مجلة مال واعمال

ليث دويكات في سطور…

ليث عوض توفيق الزيود ابن المرحوم الشيخ عوض توفيق الزيود شيخ مشايخ عشيرة الزيود و قبيلة عباد و هو الابن الأكبر للشيخ عوض انهى دراساته الجامعية و بدأ مشواره المهني و هو رجل أعمال و مالك مجموعة شركات روابي دابوق و التي تشمل:
– شركة فزعتك للمواطنة الحقيقية الغير ربحية و التي ينحصر نشاطها في تنفيذ المبادرات المجتمعية الهادفة إلى مساعدة المجتمع المحلي و إكسابه المهارات اللازمة لتطويره.

– شركة الدويكات العقارية للتطوير و التسويق العقاري و هي شركة معنية بجلب الفرص الإستثمارية في مجال التطوير العقاري و تعتبر من الشركات الرائدة في السوق الأردني منذ ثلاثة عقود.

– شركة روابي فرح المتخصصة بتطوير القطاع الزراعي في الوطن العربي و ذلك من خلال إنشاء أول بنك بذور في الوطن العربي لجمع البذور الأصيلة و إكثارها بمساعدة نخبة من العلماء من كافة الأقطار العربية بالإضافة إلى تطوير ممارسات الزراعة الحديثة من خلال التدريب و إدخال الماكينات الحديثة والأساليب الزراعية المتطورة.

– انطلق مشروع روابي فرح بقيادة السيد ليث و متطوعين عددهم يقارب ال 18،000 متطوع من داخل الدولة و خارجها ليقدم نموذجاً قابلاً للتقدم و التطور و التحديث و يتفرع المشروع إلى 3 محاور رئيسية:
– منصة للتعريف و التدريب على سبل الزراعة و التعريف بقيمة الأمن الغذائي و البذور الأصيلة و جمع الأصول الوراثية و الحيوانية و النباتية الخاصة بالدول العربية و الإسلامية و المحافظة عليها.

– خلق فرص مبتكرة للعمالة و المختصيين بالأمور الزراعية و جذب للمشاريع الإبداعية و العقول المتميزة و التميز بعيداً عن العشوائية.

– إنشاء بنك وطني للبذور الأصيلة حيث أن البذور الأصيلة تعبر عن هوية وطنية و كنزاً إستراتيجياً يجب الحصول عليه و الحفاظ عليه كجزء لا يتجزأ من مفهوم الأمن الغذائي و هو الهدف الأساسي لجميع الدول العربية لما له أهمية على استقرارها.

  • حصري لمجله مال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.