د.ماهر احمد الحوراني .. عملاق التعليم ورُبّان الاقتصاد

mall2
رجال أعمال
mall28 فبراير 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
د.ماهر احمد الحوراني .. عملاق التعليم ورُبّان الاقتصاد
الدكتور ماهر احمد الحوراني

مجلة مال وأعمال – الاردن

عملاق التعليم وربان الاقتصاد والرجل الذي احبه الجميع… صاحب العبقرية الفذة التي قادت عمان الاهلية لتصبح سنديانة نجاح لا تطال ولتحلق عاليا تعانق عنان السماء حاملة رسالة بان الرقم واحد خلق لها.

532222 5 1704190427 - مجلة مال واعمال
الدكتور ماهر احمد الحوراني سار على درب والده المغفور له باذن الله “الدكتور احمد الحوراني” حاملا رسالة بان عمان الاهلية وجدت لتبقى في القمة، كما ولعب دوراً مهماً في عالم الاقتصاد، وكان نتاج ثمرة مباركة زرعت في أرض طيبة، وحصدت بمنجل الفخر والاعتزاز، وتوجت بتاج الكرامة والكبرياء فبات مبعث احترام وفخر، كيف لا وهو صاحب الكاريزما المحببة لأبناء الوطن، وهو الذي جعل من مكتبه محج لكل الباحثين عن الأمل والصدق والإخلاص في العمل .

أد محافظة يرعى حفل افتتاح كلية طب الأسنان في عمان الاهلية - مجلة مال واعمال

صاحب فكر وعلم ومعرفة ودراية يعطي بلا منّة ويفوح عبيره بأرجاء الوطن كفوح الخزامى .. ليس هناك ثمة مواقف ولغة للحديث عن غائب ففي حضورك تتيه كل المواقف واللغات.
وتقف امام انجازاتكم الكلمات وتتلعثم الحروف فقد جاء لقائنا معك لقاءا ممتعا تعرفنا خلاله على انجازاتكم والتي شكلت انطلاقة متجددة لما زرعه المؤسس الراحل الدكتور احمد الحوراني رحمه الله الذي أشاد هذه القلعة العلمية الراسخة في محافظة البلقاء وعلى طريق عروسها السلط وحاملة اسم اجمل العواصم عمان.
وللوقوف اكثر على إنجازات الجامعة ومسيرتها الحافلة بالإنجاز كان لنا هذا اللقاء مع عطوفة الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لمجموعة الحوراني الاستثمارية، ورئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الاهلية .

6 - مجلة مال واعمال

جامعة عمان الاهلية حاملة رسالة وجدنا لنكون في المقدمة

مال واعمال … هلا قدمتم لنا نبذة عن تاريخ الجامعة وتطورها عبرمسيرتها الزاخرة؟
د.ماهر الحوراني… تأسست جامعة عمان الأهلية عام 1989 وبدات باستقبال الطلبة عام 1990 كأول جامعة خاصة في الأردن على يد مؤسسها المرحوم الدكتور أحمد الحوراني ، وتضم الجامعة الان 14 كلية من بينها كلية طب الاسنان الحديثة العهد و33 برنامج بكالوريوس و 18 برنامج ماجستير الى جانب برنامج دكتوراة في كلية الحقوق الذي تعتزم الجامعة البدء به.

aau4 - مجلة مال واعمال
كما وتحتضن الجامعة كليات وتخصصات ومراكز هامة منها كلية التكنولوجيا الزراعية بتخصصاتها التي يحتاجها سوق العمل، وتخصص الذكاء الاصطناعي وعلم النفس الاكلينيكي (تخصص نادر)، وتخصص التكنولوجيا المالية ولدى الجامعة ايضا مركز محاكاة للسوق المالي مرتبط مع السوق المالي محلياً ودولياً، ولديها ايضا غرفة محاكاة للمحكمة في كلية الحقوق لتدريب الطلبة عملياً والعديد من المراكز الهامة كمركز البحوث الدوائية والتشخيصية لصناعة الأدوية والذي حقق انجازا اضيف الى سجل انجازات الجامعة تمثل في الحصول على براءة اختراع لدواء بالتعاون مع جامعة برادفورد (بريطانيا)… ويجري العمل حاليا على انتاج دواء ضد السرطان بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان.
كما وتمتلك الاهلية ايضا مركز الأمن السيبراني (مرتبط مع أمريكا) يقدم دورات تأهيلية في هذا المجال، وفي هذا الخصوص فقد وقعت الجامعة اتفاقية مع جامعة هارفارد لحاضنة الاعمال بإشرافهم عليها، وأخرى مع جامعة (MIT) الأمريكية لكيفية تخريج طلبة لديهم اختراعات وابتكارات في عدد من التخصصات.

aau6 - مجلة مال واعمال

الاهلية تحصل على أرقى الاعتمادات الدولية

مال واعمال … تقدمت جامعة عمان الاهلية عن نظيراتها من الجامعات محققة اعتمادات ضخمة … ماذا تقولون عن هذا الانجاز؟
د.ماهر الحوراني…تعمــل جامعــة عمان الاهلية علــى توفيــر تعليــم نوعي ومتميز، يســتند إلــى رؤيــة شــاملة للتطــور النوعــي للمــوارد البشــرية وتوظيفهــا فــي مختلــف المجــالات، لإعــداد ضبــاط وقــادة مؤهليــن مهنيــاً، وتهــدف الجامعــة إلــى إعــداد قيــادات المســتقبل المســلحة بــروح الانتمــاء ًوعلميــا والالتــزام والعمــل الجماعــي، والقيــم الوطنيــة والحضاريــة، ســاعية للإســهام الفعــال فــي إجــراء البحــوث والدراســات الأكاديميــة والتطبيقيــة المتميــزة فــي مختلف المجالات من هنا فقد حرصنا على تطوير انفسنا وتكثيف جهودنا لمواكبة التطور فحصدنا ثمار جهودنا بحصول معظم كليات وبرامج الاهلية على أرقى الاعتمادات الدولية كـ كلية الصيدلة التي حصلت على الاعتماد الدولي الأمريكي ACBE وبرنامج الشبكات في كلية تقنية المعلومات التي حصلت هي الأخرى على الاعتماد الدولي ABET وبرامج كلية الهندسة كافة على الاعتماد الدولي ABET، وبرامج اللغة الانجليزية على الاعتماد الدولي البريطاني ASIC، فيما شارفت كلية الأعمال على تحقيق معايير الاعتماد الدولي AACSB، وكذلك كلية التمريض على تحقيق معايير الاعتماد الدولي ACEN، وكلية العمارة والتصميم ايضا حققت معايير الاعتماد الدولي NASAD ..

aau16 - مجلة مال واعمال

انجازات تتلو انجازات

مال واعمال … تربعت عمان الاهلية على عرش الصدارة بين نظيراتها من الجامعات الخاصة ليس فقط على المستوى المحلي بل على مستوى المنطقة، ليس فقط بتاريخها الممتد كأول جامعة خاصة لا بل بانجازاتها المستمرة وحصدها المرتبة الاولى في العديد من التصنيفات العالمية والتي يصعب حصرها ببضع سطور؛ ولكننا ومن خلال هذا التقرير هلا اخبرتنا عن ابرز الانجازات التي حققتها الجامعة خلال العام 2023؟
د.ماهر الحوراني… حققت جامعة عمان الاهلية المرتبة الأولى على الجامعات الأردنية الخاصة والمرتبة الثالثة على الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة بعد الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وفق تصنيف كيو اس العالمي ، كما حققت المرتبة 801-850 عالمياً من بين أفضل ألف جامعة في العالم وفق تصنيف QS World University Rankings 2024 .
ومن الجدير بالذكر ان جميع الجامعات في العالم والمقدرة بما يزيد عن 40 ألف جامعة تتنافس على هذا التصنيف حيث قدمت البيانات المطلوبة للتصنيف أكثر من 4 آلاف جامعة، صنف منها 1499 جامعة.
كما صنفت جامعة عمان الاهلية للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخها بالمرتبة الأولى على الجامعات الأردنية بتصنيف التايمز لتأثير الجامعات والذي يهتم بمدى تأثير الجامعات العالمية في مجتمعاتها المحلية وفي تحقيق الاستدامة العالمية حسب معايير الأمم المتحدة. وحصلت الجامعة على جائزة التايمز للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 عن مساهمتها المتميزة في التنمية الاقليمية .

aau9 - مجلة مال واعمال

عمان الاهلية ملتقى العرب على ارض الاردن

مال واعمال… عمان الاهلية ملتقى العرب على ارض الاردن، هلا اخبرتنا رقميا عن الاكاديمين والطلاب العرب في الجامعة؟
د.ماهر الحوراني… منذ البداية كانت وما زالت عمان الاهلية وجهة جاذبة للطلاب العرب، ويظهر ذلك حين حازت وفق تصنيف كيو اس 2024 على المرتبة الاولى عربياً والمرتبة 25 عالمياً بعدد الطلبة الوافدين اضافة الى المرتبة 262 بعدد اعضاء الهيئة التدريس الاجانب والمرتبة 601 بالسمعة الاكاديمية والسمعة الطبية لدى ارباب العمل.
هذا وتضم الجامعة في كلياتها 330 عضو هيئة تدريس 35% منهم يحملون درجه الاستاذية و%27 منهم من غير الاردنيين وهي نسبة مرتفعة اضافة الى 14 كلية و33 برنامج بكالوريوس و 18 برنامج ماجستير.
كما وينتظم في الدراسة في الجامعة 7000 طالب منهم 55% ذكور و 45% اناث اضافة الى ان هنالك 56% من غير الاردنيين بنسبة مرتفعة جداً وهناك 30 الف خريج من الجامعة موجودين بمواقع قيادية في الاردن وخارج الاردن.

aau13 - مجلة مال واعمال
السكن الجامعي

واضاف الدكتور ماهر : جدير بالذكر ان الجامعة تضم سكناً داخلياً متميزاً للطالبات سواء بمرافقه او بخدماته او بتوفير سبل الحماية والأمان … كما أسست الجامعة سكناً للأساتذة المغتربين مما يساعدهم على القيام بالابحاث العلمية.

357488 10 1703780375 - مجلة مال واعمال

استحداث تخصصات نوعية

مال وأعمال… من المعروف عن عمان الاهلية سعيها الى مواكبة التطورات ويظهر ذلك جلياً من خلال استحداثها الدائم للتخصصات النوعية هلا اخبرتنا عن آخر التخصصات التي تم استحداثها في الجامعة؟
د.ماهر الحوراني… تم استحداث 9 تخصصات في جامعة عمان الاهلية وهي تخصص تكنولوجيا تحليل الاعمال /التكنولوجيا المالية / اداره الضيافة وفنون الطهي /هندسة الروبوتات والذكاء الاصطناعي /الشبكات والامن السيبراني /علم التجميل والتكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات/ التقنيات الحيوية الصيدلانية /العلاج الطبيعي والتي جاءت نتيجة ابحاث ودراسات ومتابعة لخريجي الجامعة لمعرفة مدى قبولهم في سوق العمل وكذلك كلية طب الاسنان.

استحداث مركز البحوث أمراض الفم والأسنان في جامعة عمان الأهلية - مجلة مال واعمال

بوليفارد الاهـلية

مال واعمال…بوليفارد الاهــــــــــلية” كلية طب الاسنان”هكذا اطلق طلاب جامعة عمان الاهلية على كلية طب الأسنان في جامعة عمان الأهلية ” التي تتربع على عرش شقيقاتها الكليات ” الثلاثة عشر”، هلا تحدثت لنا بإيجاز عن هذه الكلية؟
د.ماهر الحوراني… تأسست كلية طب الاسنان في جامعة عمان الأهلية سنة 2023 فاتحة ذراعيها عبر مداخلها وساحاتها الخلابة لاستقبال ابنائها الطلبة الجدد لتكون السباقة بين قريناتها من الجامعات الخاصة في تخريج الاطباء تحقيقا لرؤية الجامعة بأن تضم ضمن كلياتها كلية رائدة في طب الأسنان على المستوين المحلي والدولي.
لتكون إحدى أبرز الكليات الطبية في المملكة الأردنية الهاشمية، ولعل أبرز ما يميزها هو روح الابتكار والتفاني والسعي الجاد لتقديم تعليم عالي الجودة في مجال طب الأسنان، وذلك من خلال هيكل أكاديمي فعَال وخطة دراسية مبتكرة وهيئة تدريسية متميزة تضم نخبة من الأساتذة في مختلف تخصصات الطب وطب الأسنان.
ملتزمون بتزويد الطلاب بالمعرفة العلمية والمهارات العملية والسريرية اللازمة لتقديم الرعاية الصحية الفموية بأعلى مستوى من الجودة، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية محفزة وبنية تحتية تضم أحدث التجهيزات الفنية والمخبرية والسريرية.
وتلبية لاحتياجات الكلية فقد قمنا بتوفير التجهيزات طبية وعيادات الأسنان مجهزة بـ أحدث المعدات والتكنولوجيا الحديثة والاستعانة بـ “روبوت” لاستخدامه في العملية التعليمية معتمدا على الذكاء الاصطناعي ليعزز الجانب العملي الذي يساعد الطلبة خلال التدريب العملي والنظري وكذلك استخدام تقنيات الليزر في التدريب على معالجة أمراض اللثة والاسنان وتقنية 3D في الزراعة مما يوفر الوقت والجهد ويُجنّب الالم الذي يعاني منه كل من يراجع طبيب الاسنان جراء عمليات الحفر وتركيب الحشوات السنية بالطرق التقليدية.

ساعين من وراء ذلك إلى أن يكون خريجونا على قدر متميّز من المنافسة في القطاع الطبي المحلّي والعالمي الذي هو في تجدّد دائم؛وسنعمل جاهدين على تطوير مهارات طلبتنا في شتّى الميادين والمجالات، وأخصّ الجانب المتعلّق بمرونتهم النفسية، وطموحاتهم؛ لما لهذا من أثر عظيم على قدرتهم في تحمّل التّحدّيات التي يفرضها سوق العمل المقبل الذي يحتاج إلى تجديد مستمر في الكنز المعرفي عند الخرّيج.

gym 01 - مجلة مال واعمال

مجمع الارينا الثقافي والرياضي

وأشار الدكتور الحوراني الى مجمع الارينا الثقافي والرياضي الضخم الذي تضمه الجامعة والذي شكل علامة فارقة منذ سنوات طويلة والذي تم تجهيزه بأحدث التقنيات والذي استضاف مئات المشاهير من السياسيين والفنانين والاكاديميين ، الى جانب وضع منشأته ومرافقه المتطورة في خدمة الطلبة وفي خدمة كافة الانشطة اللامنهجية .

outdoor 04 - مجلة مال واعمال

الريادة في البطولات الرياضية محليا وعربيا وعالميا

واشار أيضا الى تصدر الجامعة في معظم البطولات الرياضية المحلية والعربية والدولية عبر طلبتها الرياضيين وتقديم المنح الدراسية والتشجيع لهم الى جانب التدريب والدعم اللازمين ، وذلك في العديد من البطولات الدولية في الكاراتيه والتايكواندو والملاكمة وغيرها من الالعاب في شتى البطولات.

campuse exchange - مجلة مال واعمال

خدمة المجتمع والتنمية

مال وأعمال … جامعة عمان الاهلية تتربع على عرش الصدارة في خدمة المجتمع المحلي على المستوى المحلي وكذلك في المنطقة، ماذا عن هذا الجانب؟
د.ماهر الحوراني… تقوم جامعة عمان بدور حيوي وفعال في خدمة المجتمع ويظهر ذلك جليا من خلال تعاظم الجهد والتفاعل الكبير مع المجتمع المحلي سواء عبر الايام الطبية المجانية بمحافظة البلقاء ، وتقديم كلية العمارة والتصميم لخطط وتصاميم لميادين في السلط والفحيص.
كما تم التفاعل مع نادي الفحيص وايضا نادي السلط بدعم سنوي ثابت وكذلك تقديم مختبر حاسوب كامل مجهز لمدرسة السلط ، الى جانب ان مسرح الارينا هو مسرح ضخم في خدمة المشهد الثقافي والفني من مؤتمرات وحفلات تخرج… الخ.
كما وتخطط الجامعة لبناء عيادات لطب الاسنان تقدم خدمات مجانية للمجتمع المحلي من خلال 200 عيادة متخصصة.
وكما ذكرنا صنفت الجامعة للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخها بالمرتبة الأولى على الجامعات الأردنية بتصنيف التايمز لتأثير الجامعات والذي يهتم بمدى تأثير الجامعات العالمية في مجتمعاتها المحلية وفي تحقيق الاستدامة العالمية حسب معايير الأمم المتحدة. الى جانب حصولها على جائزة التايمز للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 عن مساهمتها المتميزة في التنمية الاقليمية.

كلية طب الأسنان في جامعة عمان الأهلية تستضيف الدكتور السرطاوي scaled - مجلة مال واعمال

الخلاصة

هل نبحث عن المنارات المضيئة ام هي من تنير الدرب فاتحة المجال للسير عبر انوارها بعيدا عن الظلال والعتمة فالمنارات المضيئة حاملة لمفاهيم مصطلحات المجتمع التوعوية والتنويرية والاصلاحية فهي فريدة في تكوينها ولكل قامة اساليبها في الحراك الاجتماعي والاقتصاد والتربوي والسياسي وعلى اختلافها وتنوعها فانها تجتمع في ضمير واعٍ وعقل دائم البحث في المشكلات وحلولها .
ونجد هذه المنارات تخرج للمجتمع قامات من كلا الجنسين فالمنارات المضيئة ليست مذكرة على الدوام بل هي نتاج التفاعل للرجولة الحاملة للقيم والانوثة التي تحمل دعوة لبناء النفس والروح والجسد في الفرد والمجتمعات فلكل منارة اسهاماتها الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والسياسية وغيرها من المجالات الدقيقة في المجتمع والحياة واهم ما يميز هذه المنارات حب العطاء والقدرة على القيادة والادارة وتنظيم المعطيات في طريق الاصلاح والنهضة والاهم من ذلك ان المنارات المضيئة تحمل وجها واحدا لا اوجه عدة ولا تختفي خلف قناعات زائفة ومزيفة فهي واضحة وضوح الشمس .
وهل تكون المنارات المضيئة الا شاهدا على زمن ما في مكان ما في حدث ما عايشت الحدث وتفاعلت معه مشكّلة عاملا من عوامل الاصلاح لتكون القامة المضيئة شاهدا على تطورات العصر … وكل ذلك وُجد في جامعة عمان الاهلية لتكون منارة للمنارات.

حصري لمال وأعمال يمنع الاقتباس او إعادة النشر دون ذكر المصدر
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.